هل يجوز أن أقرأ القران وانا منسدح ، هذا هو الحكم الذي سنتعرف عليه بعد ذلك. وقد يقرأ بعض المسلمين القرآن وهم مستلقون على ظهورهم، أو كما يقال مستلقيا لا يعلمون حكم ذلك في الإسلام، وأخرى، مثل هل يجوز قراءة القرآن على الفراش بالبيجامة، أم يجوز قراءة القرآن مستلقية على ظهري، وغير ذلك من الأحكام.

قراءة القرآن الكريم

إن تلاوة القرآن الكريم من أعظم الأمور في الإسلام التي ينال المسلم عليها أجرًا عظيمًا من الله تعالى، لا بد من القول إن تلاوة القرآن ليست واجبة كما يظن البعض، والمؤمن ويريد الثواب العظيم لا يترك قراء القرآن الكريم حتى يصل إلى المراتب العليا عند الله تعالى، يغني في العالم موقعك في آخر آية تقرأها “، في تلاوة كل حرف من حروف القرآن يكون العمل الصالح أفضل بعشر مرات، والله يتكاثر لمن يشاء.

هل يجوز أن أقرأ القران وانا منسدح

وحكم أن يقرأ المسلم القرآن الكريم وهو مستلقي أو انبطاح جائز ومباح، ولا حرج في ذلك، وقد جاء في كتاب الله تعالى أن المسلم يجوز له أن يذكر الله تعالى قائماً أو جالساً أو متكئاً، كما قال الله تعالى في الوحي القاطع “الذين يذكرون الله قائمين”، ويجلسون مستلقين على جنباتهم ويتأملون في خلق السماوات والأرض ما خلق الله هذا الفراغ فسبحانه يرشدنا عذاب جهنم “، وقراءة القرآن هو أعظم ذكر ويجوز قراءة القرآن في وضعية الاستلقاء فلا حرج في ذلك.

هل يجوز قراءة القرآن على الهاتف المحمول

على ما نقله أكثر الفقهاء والعلماء جواز قراءة القرآن من الهاتف ولا حرج في ذلك، وأن أجر القراءة من الهاتف مثل قراءة القرآن، من القرآن الكريم، الهاتف المحمول مثل القراءة من المصحف الورقي، بالإضافة إلى أنه يجوز للمسلم أن يقرأ القرآن من الهاتف بدون وضوء ؛ لأنه لا يرى أنه يمس المصحف، وله الأجر والله تعالى أعلم.

ما حكم تلاوة القرآن بالملابس الداخلية

يجوز للمسلم أن يقرأ القرآن الكريم بالملابس الداخلية والملابس التي لا تستر ما أمر الله تعالى بتغطيته، ولا حرج في ذلك.

هل يجوز قراءة القرآن الكريم بدون وضوء

بعد معرفة حكم تلاوة القرآن على المستلقي نتعرف على حكم تلاوة القرآن بدون وضوء، إذ يجوز للمسلم أن يقرأ القرآن الكريم بدون الوضوء إذا وهي في النجاسة الصغرى وليس النجاسة الكبرى علما بأن الطهارة والوضوء أفضل، أما مس المصحف الشريف فهو خلاف، ومن الفقهاء والعلماء من أهل العلم والتفسير ذهب الأئمة الأربعة إلى أن الوضوء والطهارة شرط لمن يريد مس القرآن الكريم، واستدلوا على صحة حكمهم بالقول، قال الله تعالى في كتابه الكريم “إنه قرآن كريم * في كتاب مخفي * لم يمسه إلا المتطهّرون نزولاً من رب العالمين”،[7]وتجدر الإشارة إلى أن مس القرآن بدون وضوء للأطفال والصغار جائز لتعلم القرآن الكريم، وذلك لصعوبة وضوء الصبيان وحمل المصحف معهم، من ضرورات تعلم القرآن.

من آداب قراءة القرآن الكريم

في النهاية يجب أن نتعرف على آداب قراءة القرآن الكريم، فالقرآن الكريم هو كلام الله تعالى أنزل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، يجب أن يكون لها مكانة عظيمة في روح المسلم.

  • إخلاص النية في تلاوة القرآن الكريم وخلوه في سبيل الله تعالى.
  • أن يكون المسلم طاهرا في وضوء.
  • يجب على المسلم أن يتطيب فمه بعود أسنان أو ما في حكمه قبل القراءة.
  • أن يكون مكان قراءة القرآن طاهرًا وطاهرًا.
  • المسلم يواجه القبلة عند قراءة القرآن.
  • الاستعاذة قبل قراءة القرآن الكريم.
  • – الحفاظ على البسملة في أول كل سورة.
  • لا ينبغي للمسلم أن يشتت انتباهه بالتحدث إلى الناس عند قراءة القرآن الكريم.
  • لا يتثاءب عند القراءة، وإذا حدث ذلك له توقف عن القراءة.