كم كان عمر النبي عندما نزل عليه الوحي ، بعد أن أرسل إلى جميع الناس، خاصة وأن نبي الله تعالى كان له فترة وحي، لأنه كان يملي عليه ما يريد الله تعالى أن يقول لشعبه، و كيف يهديهم ويخرجهم من الظلمات إلى النور، ولرسول الله – صلى الله عليه وسلم – حالة خاصة وقصة لما نزل عليه الوحي، وهذا ما أخبرنا به في رسالته، سيرة عطرة، ولهذا سنتعرف على تعريف الوحي وكم كان عمر الرسول عندما نزل عليه الوحي، وما هي أنواع الوحي في هذا المقال.

مقدمة عن الوحي

هناك الكثير من الملائكة الذين ائتمنوا على أمور معينه لهم الله تعالى، وقد خص الله تعالى الروح الأمين وهو جبرائيل عليه السلام الذي أمره الله به وجعله حامل الوحي. ؛ كان حامل كلام الله تعالى لجبريل عليه السلام يأخذ من الله -تعالى- أحكامًا وشرائع ويمليها على الأنبياء والمرسلين، وقد خصه الله تعالى بذكره في الحمد. كما قال القرآن في آيات كثيرة منها قوله تعالى روح الأمين * على قلبك أن تكون كلي العلم * لسان عربي}، كما قال {ما فقدت رفيقك وفسقك * وتحدث بالعاطفة * ما هو إلا وحي. * علمه قوي جدا * يجلس مرة واحدة}، وتميز بذكر اسم الروح في آيات حيث قال تعالى {في يوم يقوم الروح والملائكة في الصفوف لا يتكلمون إلا لمن الذي أذن به الرحمن وقال ما هو صحيح}.

كم كان عمر النبي عندما جاءه الوحي

أُرسل خاتم الأنبياء والمرسلين إلى جميع الناس ليخرجوهم من الظلمة إلى النور. ولهذا قد يتساءل العبد المسلم عن عمر النبي عندما نزل عليه الوحي، وهذا ما ينبغي أن يكون على علم به، ليرى فضل رسول الله صلى الله عليه وسلم على الأمة الإسلامية وكم كانت دعوته وحققت هذا الفتح العظيم. ولهذا أجمع العلماء وأهل السير والآثار وما ورد في السنة النبوية على أن سن النبي حين نزل عليه الوحي هو

  • الجواب أربعون سنة.

من أنواع الوحي

ذكر كثير من العلماء أن هناك أنواع من الوحي للأنبياء والرسل، حيث أجمع العلماء على أن هناك أربعة أنواع من الوحي لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – مذكورة في الكتاب المقدس والطاهر، السنة النبوية، وهي كالتالي

  • الحلم الحقيقي كان لكل نبي حلم حقيقي تحقق مثل الفجر.
  • رمي الملك في قلب الرسول بغير رؤيته قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (نَفَخَ الرَّوحُ الْقُدُسُ فِي فَقْرِي فَلاَ تَمُوتُ أَنْ تَمُوتَ أَنْ تَمُوتَ أَنْ تَكْمِلَ رَزَانَهُ وَأَمْرَهُ فَتَّقِ اللهَ وَتَفِرُونَ عَلَيَّ. طلب.”
  • وهو يمثل على هيئة رجل كان ممثلاً في هيئة رجل، وهنا رآه الصحابة الكرام.
  • يأتي على شكل رنين الجرس هذا من أصعب أنواع الوحي.