ما هي اول سورة بالقران نزلت كاملة ، يسأل كثير من المسلمين هذا السؤال، وخاصة من يهتم بالعلوم الدينية من السيرة النبوية والسنة والحديث والتفسير والتلاوة وأسباب النزول وغيرها، النبي صلى الله عليه وسلم، وقد اقترن نزوله بآيات تارة، ونزلت سور كاملة تارة.

أول ما نزل من السور من القرآن

الباحث عن ما كانت أول سورة في القرآن نزلت كاملة، لا بد من معرفة أول ما نزل من القرآن الكريم، وقد حدث خلاف بين العلماء في كثير من الأمور. أول ما نزل من القرآن الكريم، وأقوالهم في ذلك

  • أن أول ما نزل من آيات القرآن من العلق الأول في الآية اقرأ اسم ربك الذي خلق * علق بخلق الإنسان * اقرأ وربك أكرم الذي علمه بالقلم * الرجل لا أعرف ماذا}. وهذا ما روته والدة المؤمنين عائشة رضي الله عنها في حديث الوحي.
  • أما السور فكان أول ما نزل منها الإسراء والكهف ومريم وطه.
  • أول آية نزلت في الجهاد من سورة الحاج بقول تعالى
  • أول ما نزل في الخمر ونهيها آية من سورة البقرة في قوله تعالى {يسألونك عن الخمر والقمار.

ما هي اول سورة بالقران نزلت كاملة

بإجابة ما كانت أول سورة نزلت كاملة في القرآن، يدرك المسلم أن الأمر في موضع خلاف بين أهل العلم. وهي تدور بين المدثر والفاتحة، وأحاديث العلماء في ذلك ما يلي

  • الفاتحة هي أول نزول كامل من القرآن الكريم، عندما أمر الله – سبحانه وتعالى – بالصلاة على عباده، وصلى بها المسلمون. قال صلى الله عليه وسلم “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج سمع نداء يا محمد إذا خرج الصوت هارب سمعه قال ورقته بن نوفل إذا سمعت النداء يثبت حتى تسمع ما تقول. فلما خرج سمع النداء قال بك فقل أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله فقل الحمد لله رب العالمين. العالمين الرحمن الرحيم حتى انتهى من سورة الفاتحة “. وأضاف أنصار هذا القول أن الأحاديث التي ذكرت أن سورة المدثر هي أول ما نزلت في القرآن كله، لكنها قصدت بعد اللامبالاة بالنزول.
  • سورة المدثر هي أول سورة نزلت من القرآن الكريم كما قالها الحافظ السيوطي. في حراء عندما قضيت حيي فاستبتنت فاستبطنت وادي فنوديت يعاين أمامي وخلفي ويمين وشمال لم أر شيئاً فنوديت نظرت فوقي. لو جلست على العرش بين السماء والأرض فجيت منه فانتاليخت إلى خديجة قلت دثروني دثروني وصب الماء البارد يعيث على {يا مغلف * قم وتحذر * وربك أكبر} [المدثر: 1 – 3]”.
  • وقيل أن أول سورة كاملة نزلت هي الفاتحة، وأول آياتها العلق، وأول سورة نزلت في الأمر بنقل الرسالة المدثر.

ما آخر سورة نزلت في القرآن كله

من خلال الإجابة على أول سورة من القرآن نزلت كاملة، لا بد من إدخال آخر سورة كاملة من القرآن الكريم، وقد قال جمهور العلماء أن سورة النصر هي الأخيرة، سورة نزلت من كتاب الله. قال لي ابن عباس أنت تعلم، فقال هارون أتدري، آخر سورة نزلت من القرآن، كلها قلت نعم لما جاء غلبة الله والفتح قال صدقتم، وفي رواية ابن أبي شيبة أنت تعلم أية سورة ولم يقل أخرى، وفي روايات أخرى قيل إنها سورة البراءة، وقيلت المائدة، ولم يثبت عن النبي – صلى الله عليه وسلم – بيان من آخر سورة، نزلت كاملا فكل ما ورد كان من تقدير الصحابة الكرام.

سور القرآن التي نزلت بكاملها

لقد نزل القرآن الكريم منفصلاً خلال ثلاث وعشرين عاماً، ولم ينزل من السور منفصلة، ومنها نزل جملة واحدة، لذلك نزلت العديد من السور الكاملة بترتيب مختلف. من أقصر السور، ومن أطوال السور، سورة المرسلات، الصف والأنعام، سورة الفتح، التوبة، الأعراف، الكهف وغيرها. مذكورة مع بعض الخلاف بين العلماء في السور الطويلة.

ما آخر آية نزلت من القرآن الكريم

وأيضاً بالإجابة على أول سورة نزلت بكاملها في القرآن اختلف أهل العلم فيها. كل ما ورد في ذلك من أثر الصحابة الكرام، ونزلت أقوال العلماء في آية القرآن الأخيرة على النحو التالي

  • وآخر آية نزلت من القرآن آية الربا، وهذا ما رواه البخاري عن ابن عباس قوله تعالى {يا أيها الذين آمنوا واتقوا الله وتركوا ماذا. بقايا الربا إذا كنت تعتقد}.
  • وآخر آية نزلت من القرآن الكريم قوله تعالى (وَتَّقِفْ يَوْمَ تَرْجَى إِلَى اللَّهِ فَيُرْدَى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَانَتْ بِلاَ يَظْلُونَ).
  • آخر آية نزلت كما رواه سعيد بن المسيب هي آية الإعارة فيقول {يا أيها الذين آمنوا! فإذا تداعتم بالدين إلى ترتيب المعنى ويكتب بين كاتب العدل والكاتب ياب أن يكتب كما علم الله فلاقيتب وإملل من له الحق وعليه أن يخاف الله، فإن الرب لا يحرمه من شيء.} للآية الأخيرة.
  • وقيل إن آخر آية نزلت هي قوله تعالى في سورة المائدة “اليوم أكملت لكم دينكم، وأتممت لكم نعمتي، وأسلمت لكم”.

متى نزل القرآن على النبي محمد

نزل القرآن الكريم على النبي – صلى الله عليه وسلم – ليلة السابع عشر من رمضان، وكان عمر رسول الله أربعين سنة، أي أثناء زيارة الرسول صلى الله عليه وسلم، جبريل صلى الله عليه وسلم على النبي، وأول ما نزل على ما ورد هو بداية سورة العلق، وقيل بدأ نزل القرآن الكريم على النبي صلى الله عليه وسلم، ليلة الرابع والعشرين من رمضان من نفس العام، فمكث رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ثلاث عشرة سنة لينزل عليه القرآن في مكة، ثم هاجر إلى المدينة المنورة، واستمر النزول عشر سنوات أي استمر نزوله حتى أتم ثلاث وعشرين سنة، وقيل في روايات أخرى أن نزول القرآن بدأ بعد البعثة بثلاث سنوات، أي عصر رسول الله صلى الله عليه وسلم. كان ثلاثًا وأربعين عامًا، واستمر وحيه عشرين عامًا فقط، عشرة في مكة وعشر بالمدينة المنورة والله أعلم.

كيف نزل القرآن الكريم

نزل القرآن الكريم على مرحلتين مختلفتين، وقد ثبت ذلك في القرآن الكريم، كان نزول القرآن الكريم على النحو التالي

  • المرحلة الأولى نزل القرآن الكريم بجملة واحدة، أي من اللوح المحفوظ إلى بيت المجد في الجنة السفلى، وكان ذلك في ليلة القدر المباركة. قال الله تعالى {إنَّنا أنزلناه ليلة القدر}. أما سنة الوحي فهي محفوظة في علم الغيب عند الله تعالى.
  • المرحلة الثانية نزل فيها القرآن على قلب رسول الله – صلى الله عليه وسلم على حدة – من خلال نزول جبريل عليه السلام من السماء السفلى. استمرت لمدة ثلاثة وعشرين عاما.

والله تعالى في تفريق نزول القرآن الكريم على مدة ثلاث وعشرين سنة له حكم عظيم وأهداف سامية منها تثبيت قلب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – والتدرج. في الأحكام والواجبات الشرعية، وتيسيرها وتسهيلها على الأمة الإسلامية حفظ آيات القرآن، وفهم معانيها ومقاصدها، والله أعلم.