كيف اضيف ابني في حساب المواطن لجأت المملكة العربية السعودية إلى استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة حيث قامت بإنشاء مواقع ومنصات الكترونية التابعة للجهات والمؤسسات الحكومية، ومن هذه المواقع حساب المواطن وهو برنامج حكومي تابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية.

كيف اضيف ابني في حساب المواطن

تم إنشاء حساب المواطن في عام 2017م وهو عبارة عن برنامج حكومي تابع للملكة العربية السعودية، حيث يهدف هذا البرنامج الحكومي إلى تقديم الدعم للأسر فيما يتعلق بالجانب المادي، وعلى وجه الخصوص الأسر ذات الدخل المتوسط والمنخفض.

أنشأت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية هذا البرنامج، من اجل حماية وتعويض المواطنين جراء أي مخاطر تعرضوا لها نسبة إلى التوسعات الاقتصادية التي تنفذها المملكة وذلك وفقا لرؤية المملكة 2030، بالإضافة إلى التأكد من أن يعيش الأفراد في المجتمع حياة سعيدة ومريحة لا تشوبها شائبة.

ومن الجدير بالذكر أن البرنامج يعمل على مراسلة المواطنين، بغية التأكد من سلامة وصحة الحسابات المصرفية التابعة لهم وذلك مع الربط بالطلبات الصادرة للمواطنين، من أجل الحصول على المساعدة المناسبة والملائمة.

كشف حساب المواطن مؤخرا عن خدمة تسجيل المولود، عن طريق استعمال البرنامج الحكومي بهدف الحصول على الدعم المستحق، ويرغب الكثير من الأشخاص معرفة الطريقة التي ينبغي إتباعها، ولذلك سنذكر الخطوات التي يفترض إتباعها ومراعاتها من اجل تسجيل المولود في حساب المواطن فيما يلي:

  1. يجب أن يقوم الفرد في بادئ الأمر بالولوج إلى الموقع ارسمي لبرنامج حساب المواطن الحكومي وذلك عن طريق النقر على الرابط
  2. ومن ثَم يفترض أن يقوم المرء بالضغط على خانة استكمال الطلب أو تعبئة الطلب.
  3. ويلي هذه الخطوة النقر على خانة بيانات التابعين.
  4. ثم يجب أن يضغط المستخدم على خانة إضافة.
  5. ويعقب هذه الخطوة الانتقال إلى صفحة أخرى تشتمل على العديد من الخانات الخاصة بالمولود، وبالتالي يفترض أن يقوم المستخدم بملء الخانات بالبيانات المطلوبة من صلة القرابة ونوع التابع أي نوع المولود من ذكر أو أنثى، بالإضافة إلى تاريخ الميلاد وما غلى ذلك من البيانات المختلفة.
  6. ويتبع الانتهاء من كتابة البيانات المطلوبة التأكد من صحة كافة البيانات المكتوبة، ومن ثَم النقر على خانة حفظ البيانات.
  7. ويجب أن ينتظر المستخدم، كي تنتهي دراسة الأهلية ومدى استحقاق التابع في حساب المواطن وظهور النتيجة سواء أكان ذلك بالإيجاب أو بالرفض.

تحديث بيانات حساب المواطن

يتم إنشاء حساب لكل مواطن يدخل ضمن فئة محدودي الدخل ولكل مواطن ينتفع من سياسة الدعم التي تقدمها المملكة العربية السعودية، ويتعرض هذا الحساب للتجديد والتحديث المستمر بالإضافة إلى إمكانية تغيير بعض البيانات الخاصة بحساب المواطن،

ومن الجدير بالذكر أنه يجب تحديث البيانات الخاصة بالحساب في حال اللجوء إلى تسجيل مولود أو تابع جديد ولذلك قام المسئولون بوقف الدعم عن التسجيل الجديد للأشخاص الذين يمتلكون بالفعل حساب في البرنامج الحكومي واستبدلوا ذلك بتحديث البيانات، وفيما يلي سنذكر الخطوات المفترض مراعاتها لتحديث حساب المواطن:

  • يفترض أن يدخل المرء أولا إلى الموقع الالكتروني الرسمي لحساب المواطن، وذلك عن طريق النقر على الرابط
  • ومن ثَم يجب أن يقوم الفرد بتسجيل الدخول، من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور، ثم الضغط على خانة تسجيل الدخول.
  • ويلي هذه الخطوة النقر على خانة تعديل أي تعديل أو تحديث للبيانات الخاصة بالمستخدم، ثم يقوم الفرد بإدخال كافة البيانات الجديدة التي يرغب فيها وبحذف البيانات التي لا يريدها.
  • وتنتهي عملية تحديث البيانات بالنقر على خانة حفظ من أجل إكمال عملية حفظ التغييرات.