ما الفرق بين الذئب والكلب ، بالرغم من وجود تشابه بين الذئب والكلب في الشكل ولكن من السهل التفريق بينهما، ويسهل ملاحظة الفرق بين الذئب والكلب من حيث الشكل ؛ لأن الذئاب أكبر من الكلاب، وفي هذا المقال سيتحدث عن معلومات عامة عن الذئاب والكلاب، مع ذكر الفروق بينهم، وكيف يتكاثر كل منهم، والخصائص الخاصة للذئاب والكلاب.

مقدمة عن الذئاب

تعتبر الذئاب من الأنواع الأساسية التي تلعب دورًا فريدًا وحاسمًا في شرح طريقة عمل النظام البيئي. بدونها، سيكون النظام البيئي مختلفًا بشكل كبير أو يتوقف عن الوجود، أكبر أعضاء عائلة الكلاب، الذئاب قابلة للتكيف وقد تم العثور عليها في جميع أنحاء نصف الكرة الشمالي، من المعروف أن الذئاب والبشر لديهم تاريخ طويل من العداء، على الرغم من أنهم لا يهاجمون البشر أبدًا، إلا أنهم يعتبرون من أكثر الأشرار الطبيعيين المخيفين في عالم الحيوان، فهم يهاجمون الحيوانات الأليفة وقد تم إطلاق النار على عدد لا يحصى من الذئاب وحبسهم.

تعيش الذئاب وتطارد في مجموعات من حوالي ستة إلى عشرة حيوانات، ومن المعروف أنها تتجول لمسافات كبيرة تبلغ حوالي 12 ميلًا في يوم واحد. 20 رطلاً من اللحوم، كما تأكل الذئاب الثدييات الصغيرة والطيور والأسماك والسحالي والثعابين والفاكهة.

معلومات عن الكلاب

الكلب هو حيوان ثديي بالترتيب وهو آكل لحوم. تم تدجين الكلاب من الذئاب منذ حوالي 15000 عام. تشير الدلائل الجديدة إلى أن الكلاب تم تدجينها لأول مرة في شرق آسيا وربما الصين، ومع مرور الوقت تطور الكلب إلى مئات السلالات إلى حد كبير، فهي حيوانات اجتماعية،هذا التشابه في نمطها السلوكي العام يفسر قابليتها للتدريب واللعب والقدرة على التكيف للعائلات البشرية والمواقف الاجتماعية، وهذا التشابه أكسب الكلاب مكانًا فريدًا في عالم العلاقات بين الأنواع.

يمكن أن تختلف الكلاب في المظهر والوظيفة والمزاج والحجم، فبعض الكلاب الصغيرة يمكن أن تزن أقل من 1.5 رطل، في حين أن بعض الكلاب الأكبر حجمًا يمكن أن يصل وزنها إلى 200 رطل، وتشير التقديرات إلى أن الكلب عاش لأكثر من 12000 عام مع البشر، رفيق الصيد يعتبر الكلب حاميًا وصديقًا، وهو أحد أشهر الحيوانات الأليفة في العالم ويشار إليه على أنه أفضل صديق للإنسان، سواء كان الشخص فقيرًا أو غنيًا، سيكون الكلب مخلصًا.

ما الفرق بين الذئب والكلب

تنتمي الكلاب والذئاب إلى رتبة الحيوانات آكلة اللحوم، ولكل من الحيوانات الكثير من القواسم المشتركة، ولكن هناك أيضًا اختلافات كثيرة، وغالبًا ما يخلط الناس بين الكلاب والذئاب لأنهم يبدون متشابهين، يوضح الجدول التالي الفروق بين الذئاب والكلاب بالتفصيل

الفرق بين الذئب والكلب من حيث الجسدية

تتميز الذئاب برؤوسها الكبيرة وأرجلها الطويلة وصدورها الضيقة، وتشمل ألوان عيونها ظلال صفراء، ومتوسط ​​عمر الذئب حوالي 10 سنوات في البرية، والذئاب تعوي ولا تنبح، وجميع الأنواع منتصبة، آذان في مرحلة البلوغ، لديهم أدمغة أكبر من الكلاب.

بينما تتميز الكلاب بأردافها وصدرها العريض وأرجلها القصيرة، فإن لون عيون الكلب يشمل الأزرق والبني، ولديها مخالب قوية مناسبة للحفر والإمساك أثناء الجري، وتنبح الكلاب ولا تعوي، وبعض الأنواع تتدلى أو تدلي الأذنين، لديهم أدمغة أصغر من الذئاب.

الفرق بين الذئب والكلاب من حيث الاعتماد على البشر

تفشل الذئاب في تكوين روابط مع البشر ولا تظهر نفس سلوكيات الكلاب المستأنسة، بينما الكلاب لا تستطيع البقاء على قيد الحياة بدون بشر، وهناك بعض الكلاب الوحشية في البرية، لكنها لا تعيش بشكل جيد، لأنها قد تم تدجينها وليست كذلك. تعد قادرة على البقاء على قيد الحياة.

الفرق بين الذئب والكلاب من حيث النضج

تنضج الذئاب البرية أسرع بكثير من الكلاب الأليفة، وستكون الذئاب رفيقة جيدة لنحو ستة أشهر، وبعد ذلك يمكن أن يصبح من الصعب التعامل معها، بينما الكلاب في حياتها تكون أسهل وتنضج في سن أكبر، وعندما يكون الكلب يبلغ من العمر عامين وهو مع البشر، فمن المحتمل أنه يظل رفيقًا مخلصًا مدى الحياة.

الفرق بين الذئب والكلاب من حيث التغذية

تتغذى الذئاب أحيانًا على المواد النباتية، لكنها كانت في الأصل حيوانات آكلة للحوم، بينما الكلاب آكلة اللحوم التي تطورت لتأكل ما نأكله.

الفرق بين الذئب والكلاب من حيث الخجل

الذئاب خجولة وتتجنب البشر، ومن النادر جدًا أن يهاجم الذئب إنسانًا، بينما يكون الكلب أقل خجلًا وأكثر اجتماعية مع البشر.

الفرق بين الذئب والكلب من حيث حل المشكلات

تحاول الذئاب أن تكون بمفردها لحل المشكلات والألغاز، بينما لا تحاول الكلاب إيجاد حل للمشكلة أو اللغز والاعتماد على البشر.

ما أنواع الذئاب والكلاب

هناك الكثير من سلالات الكلاب الكبيرة، وكل الكلاب الحديثة هي من نسل الذئاب إذا عدت إلى سلالة كيف ظهرت الكلاب المستأنسة، ولأن الذئاب والكلاب متشابهة جدًا، فهي قادرة على التزاوج مع بعضها البعض، إنتاج نوع هجين هو خليط من الاثنين، وعند النقاط التالية مجموعة من أنواع الذئاب والكلاب

أنواع الذئاب

يعتبر الذئب من أفخم المخلوقات على وجه الكوكب، ومنها

  • ذئب التندرا توجد هذه الذئاب في المناطق الشمالية من العالم في التندرا وغابات أوراسيا.
  • الذئب العربي من أصغر أنواع الذئاب، يتواجد تقليديا في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية.
  • ذئب السهوب ذئب صغير الحجم يلعب دورًا مهمًا في النظام البيئي للسهوب في جنوب كازاخستان وشمال أوكرانيا.
  • ذئب الهيمالايا نوع فرعي مثير للجدل يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالذئب المنغولي. تم العثور على هذه الذئاب في جميع أنحاء شبه القارة الهندية.
  • الذئب المنغولي يوجد الذئب المنغولي تقليديًا في جميع أنحاء منغوليا وداخل أجزاء من الصين وروسيا وشبه الجزيرة.
  • الذئب الأوراسي يوجد الذئب الأوراسي في جميع أنحاء أوروبا وحتى في أجزاء من غرب آسيا.
  • الذئب الهندي يعد الذئب الهندي من أقل أنواع الذئاب شيوعًا، ويتواجد في جميع أنحاء الهند.
  • ذئب القطب الشمالي هو أشهر أنواع الذئاب، ويعيش في أقصى شمال العالم في جزر الملكة إليزابيث الكندية.
  • الذئب المكسيكي من أندر أنواع الذئاب في أمريكا الشمالية، وهو ذئب صغير جدًا ذو فرو داكن اللون.
  • الذئب البريطاني الكولومبي نوع فرعي آخر مهدد بشدة، وهو صغير نسبيًا ويوجد في الأجزاء الساحلية من كولومبيا البريطانية وكذلك بعض أجزاء جنوب يوكون في كندا.
  • ذئب جزيرة فانكوفر نوع فرعي نادر جدًا من الذئب الذي يعيش فقط في جزيرة فانكوفر الكندية.
  • ذئب جبال روكي الشمالية من الأنواع المهددة بالانقراض الموجودة في كل من الولايات المتحدة وكندا.
  • الذئب الشرقي نوع من الذئب تم العثور عليه في جميع أنحاء الجزء الشرقي من أمريكا الشمالية.
  • ذئب جزيرة بافن يعد الذئب من أقل الذئاب شيوعًا في العالم، ويعتبر أصغر ذئب في المنطقة القطبية.

أنواع الكلاب

الكلب هو الحيوان الذي هو في المقام الأول في صداقته مع البشر، وتعرف أنواعه بما يلي

  • West Highland White Terrier أكثر مناطقها شعبية في المملكة المتحدة، المجر، بولندا.
  • Rhodesian Ridgeback نشأ هذا الكلب في جنوب إفريقيا، وكان عضوًا في مجموعة كلاب الصيد.
  • كلب نيوفاوندلاند تم تربية هذه الكلاب العاملة في الأصل لمساعدة صيادي نيوفاوندلاند.
  • Basset Hound تم تربيتها لمطاردة كلاب الصيد، وهي مكرسة بشكل مشهور للتتبع، ولديها حاسة شم قوية لا يمكن أن ينافسها إلا كلب الصيد.
  • Cocker Spaniel تم تربيته في الأصل على أنه كلب كلب إنجليزي.
  • Alaskan Malamute هو سلالة عاملة تستخدم للمساعدة في توجيه الحيوانات لمسافات بعيدة.
  • الكلب الدلماسي المنطقة الأكثر شعبية في كرواتيا والمملكة المتحدة وسلوفينيا.
  • بيرنيز ماونتن دوغ هو أحد كلاب سينينهاوند الأربعة في جبال الألب السويسرية، وتتطلب هذه الكلاب الحنان والصبر والكثير من التمارين، وتزداد شعبيتها في أمريكا الشمالية.

من خصائص الذئاب

قطيع الذئب هو وحدة اجتماعية معقدة للغاية. إنها عائلة ممتدة من الآباء والأبناء والأشقاء وأحيانًا مشتتة من مجموعات أخرى. تتميز جميع الذئاب بخصائص معينة، من أهمها ما يلي

  • بمجرد أن يجد الذئب رفيقة، فإنه يميل إلى البقاء معًا في أفضل الأوقات وأسوأها، من خلال المرض والصحة والموت.
  • تطور الذئاب روابط اجتماعية قوية لعائلاتها وأحبائها الآخرين، ومن المعروف أنها تضحي بأنفسها من أجل البقاء على قيد الحياة في وحدة القطيع.
  • أشهر ما يميز الذئب الرمادي هو عواءه المخترق. إنها أداة اتصال أساسية، سواء بين الذئاب المنفردة أو المجموعات.
  • يبلغ متوسط ​​طول إناث الذئاب 4.5 إلى 6 أقدام من الأنف إلى الذيل، ويمكن أن يصل طول الذكور إلى 6.5 أقدام.
  • تتعقب الذئاب فرائسها لساعات طويلة في الليل، ولديها ميزة إضافية تتمثل في معدل الذكاء المرتفع والشعور الممتاز بالسمع والرائحة التي يستخدمونها جميعًا جيدًا للصيد.
  • يمكن للذئاب أن تأكل كمية ضخمة تصل إلى 9 كجم في الوجبة الواحدة.
  • متوسط ​​حجم القدم يمكن مقارنته بحجم اليد البشرية البالغة، والتي يبلغ عرضها 4 بوصات وطولها 5 بوصات.

اهم خصائص الكلاب

تتمتع كل الكلاب بخصائص معينة، من أهمها ما يلي

  • جميع الكلاب ودودة تجاه الناس بما في ذلك الأطفال.
  • تتخلى الكلاب عن السيطرة على الطعام والألعاب والأشياء الأخرى لمالكها.
  • الكلاب مخلوقات ذكية، وهم مهتمون بالأشياء الجديدة والروائح والأذواق الجديدة والأشكال الجديدة والقوام الجديد.
  • الكلاب تشعر بالغيرة وهو شعور يشبه الإنسان.
  • تعرف الكلاب عندما يكذب الناس، لذلك يتوقفون عن الاستماع إلى شخص يعتبرونه غير جدير بالثقة.
  • الموسيقى الكلاسيكية تهدئ الكلاب.
  • تفضل الكلاب المداعبة بدلاً من الثناء.
  • تفضل الكلاب كسب مكافأتها مباشرة دون تأخير.

طرق تكاثر الذئاب والكلاب

الذئاب والكلاب حيوانات برية تتشكل بفعل الضغوط التطورية التي تسمح لها بالعثور على الطعام والحفاظ على سلامتها وإنتاج النسل، حيث يمكن التكاثر والذئاب والكلاب، مما يعني أنها يمكن أن تتكاثر وتنتج ذرية قابلة للحياة، وفي العناوين التالية كيفية إعادة إنتاج كل منها

تربية الذئاب

تعيش الذئاب في مجموعات داخل قطيع، وتتكاثر الذئاب عندما يتزاوج الذكر مع أنثى، ويصبح الذئاب قادرًا على التكاثر في عمر سنة إلى سنتين، وعند هذه النقطة تترك الذئاب مجموعات الذئاب حيث ولدت لتبدأ بناء مجموعات خاصة بهم أو الانضمام إلى مجموعات أخرى، يُعتقد أن الذئاب قادرة على التزاوج والتكاثر طوال حياتها.

يحدث موسم التزاوج لمعظم أنواع الذئاب بين يناير ومارس، بعد موسم تزاوج ناجح، تلد إناث الذئاب ذئابًا صغيرة بعد فترة حمل مدتها 63 يومًا. يتراوح متوسط ​​حجم الذئب حديث الولادة من أربعة إلى ستة صغار.

تربية الكلاب

يحدث البلوغ أو النضج الجنسي لكلبة من سن 9 إلى 10 أشهر، وتميل السلالات الأصغر إلى دخول مرحلة الشبق مبكرًا، ويمكن لبعض الإناث بدء دورة الحرارة الأولى في وقت مبكر من عمر أربعة أشهر، وتحدث المرحلة مرتين في السنة أو كل ستة أشهر ويختلف من كلب إلى كلب، وأفضل وقت للتزاوج بين اليوم العاشر والرابع عشر من الشبق، وأن بعض الإناث تبيض في وقت مبكر من اليوم الثالث أو الرابع أو في وقت متأخر من اليوم الثامن عشر .