كيف تحسب النفقة من راتب الزوج، من أهم الأمور التي حددها القانون في السعودية وفي جميع الدول العربية الإسلامية، لأن النفقة واجبة على الزوج على أولاده وزوجته.، وفرضها بقانون يضمن حماية الأسر من التسول والحاجة في ظل تهرب الزوج من إعالة أسرته، وفي هذا المقال سيقدم معلومات قاطعة عن تعريف النفقة وكيفية احتساب النفقة من راتب الزوج. كما سيتحدث بالتفصيل عن نفقة الأولاد من الراتب ونفقة الأبناء بعد الطلاق.

ما هي النفقة

تُعرَّف النفقة بأنها أمر يلزم الزوج بموجبه قانونًا، وهو تقديم إعانة مالية من الزوج للزوجة بعد الانفصال أو الطلاق، أي أن الزوج يوفر للزوجة ما يكفي من الطعام والشراب والمسكن والملبس، ويكون الإنفاق إما بالبيع البيع نفاق، وقد يكون الإنفاق بمال، وفي غيره، وقد يكون واجبًا وطوعيًا .. “وفي ما يلي نتحدث عن الحساب، النفقة تفصيلا من راتب الزوج.

كيف تحسب النفقة من راتب الزوج

حسب ما ورد في قانون السعودية، فإن نسبة النفقة من راتب الزوج قد تصل إلى 50٪ من قيمة الراتب الإجمالي في حال حكم على الزوج بالنفقة على زوجته وأولادهما.، ولا فرق بينه وبين ديون أم لا، وقد حدد القانون السعودي موضوع زيارة الأبناء. حيث تتم زيارة الأبناء في حاضنات خاصة ولا يجوز لأي من الطرفين حرمان الطرف الآخر من رؤية الأبناء، وقد يؤدي حرمان الطرف الآخر إلى تعريض الشخص للسجن لمدة ثلاثة أشهر، ويجدر القول بأن النفقة تؤخذ من راتب الزوج مباشرة، حتى لو كان الزوج ملزمًا بدفع مبالغ شهرية. وإذا كان مبلغ معين من راتبه للقروض، تؤخذ النفقة لما يلزم سداده لسداد القروض.

كم تبلغ نفقة الأولاد من الراتب

وتنحصر نسبة نفقة الأولاد على الراتب وفق معايير عديدة منها مقدار راتب الأب، ويجب أن تكون النفقة قادرة على تلبية احتياجات الأبناء كاملة من المأكل والشرب والمسكن واللباس الكامل والتعليم والصحة. الجهات المسؤولة عن نفقة الأبناء على أساس راتب الزوج وقدراته المالية والمتطلبات التي يحتاجها الطفل، مع ضرورة التنبه إلى أن مبلغ النفقة في السعودية حسب اختلاف الوالدين يقارب 1500 ريال سعودي لكل طفل في الشهر.

متى تدخل نفقة الطفل في القانون السعودي

تسقط نفقة الأولاد على الأب وفق أحكام القانون السعودي في الأحوال الآتية

  • تسقط نفقة الأبناء للأب في القانون السعودي إذا بلغ الطفل سن الرشد، أي 18 سنة.
  • كما تسقط في القانون السعودي نفقة الطفل الذكر إذا بلغ سن 25، وذلك في حالة استمراره في الدراسة الجامعية.
  • تسقط نفقة البنت على الأب حتى تباشر العمل أو تتزوج، وفي هذه الحالة تجب نفقتها على زوجها.

كيف تحسب النفقة

يحسب نفقة المطلقة من قبل القاضي الشرعي، وهي على ما يراه القاضي، حيث ينظر القاضي الشرعي في حالة الزوج ووضعه المادي، كما ينظر في متطلبات الزوجة ويحدد النفقة على أساسها. هذه المعطيات، ويجدر القول أن النفقة في الإسلام دين في عنق الزوج، ولا تسقط عليه، وهذا الدين واجب عليه، إلا إذا دفعها، أو تنازلت عنها المطلقة.

كم يكلف الطفل النفقة بعد الطلاق

تجب النفقة على الولد بعد الطلاق على الأب، وهي توفير المأكل والشرب والمسكن والملبس والتعليم والصحة للأبناء وكل ما يحتاجه الولد. فيكون له رزقه فلينفق مما أعطاه الله. لا يثقل الله نفساً إلا بما أعطاها إياها.

متى تفقد الزوجة حقها في النفقة

حق الزوجة في النفقة لا يقع إلا في حالة واحدة وهي خروج الزوجة من بيت الزوجية وحكم عليها بالعودة إلى بيتها، لكنها رفضت وامتنعت عن تنفيذ الحكم والعودة إلى بيتها، فالمرأة في هذه الحالة تعتبر عاصية، والعصيان في الإسلام هو السبب الوحيد الذي يسقط حق النفقة على الزوجة، قال ابن المنذر في هذه المسألة الفقهية المهمة “اتفق العلماء على نفقة الزوجة”. على الزوج إذا كان بالغاً إلا العاصي.

  • إذا ارتدت الزوجة عن الإسلام وأصبحت ملحدة خسرت موت زوجها مباشرة.
  • إذا سافرت الزوجة وحدها دون محرم ودون إذن زوجها تسقط النفقة في الحال.
  • إذا اختطفت الزوجة تسقط نفقتها.
  • إذا حبست الزوجة لعدم علاقة الزوج بها، سقطت عنها النفقة، وإذا حبست لسبب علاقة الزوج، فلا تسقط النفقة عنها.