موقعة انهت وجود التتار ببلاد الشام ، وكانت من أكثر المعارك حسمًا في التاريخ الإسلامي، وجاءت بعد عدة انتكاسات لبلدان ومدن العالم الإسلامي، وفي تلك الفترة كانت مصر وبغداد، يعاني من صراعات داخلية. وذكر المعركة التي أنهت وجود التتار في بلاد الشام، وذكر معلومات عن معركة جالوت وأسبابها ونتائجها.

معلومات عن التتار

هم مجموعة من الأشخاص الذين يعيشون بشكل رئيسي في غرب وسط روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة، وفي أوائل القرن الثالث عشر انضمت عدة مجموعات بدوية إلى جيش جنكيز خان، مما أدى إلى اندماج العناصر التركية والمغولية، وغزا الجيش حوض بانونيان، روسيا، وأصبح يعرف باسم التتار للأوروبيين بعد انهيار إمبراطورية المغو، تم الاعتراف بالتتار كأشخاص يعيشون في الجزء الغربي من الإمبراطورية، وتمت الإشارة إليهم باسم القبيلة الذهبية.

أكبر مجموعة من التتار هي فولغا تتار الذين نشأوا من منطقة الفولغا ويمثلون حوالي 53 ٪ من إجمالي سكان تتارستان، واعتبارًا من عام 2002 كان هناك ما يقرب من 6.8 مليون تتار في جميع أنحاء العالم، يعيش 5 ملايين منهم في روسيا.

موقعة انهت وجود التتار ببلاد الشام

أسست عائلة يوشي بن جنكيز خان عاصمة جديدة في بلغار وشبه جزيرة القرم. التتار في الاتحاد الروسي هم من نسل القبائل الذهبية، القبائل التركية التي يقودها المغول الذين أخضعوا روسيا منذ 1237، النخبة الفولغا التتار أصبحوا قادة للإسلام الروسي واستخدموا للمساعدة في دمج المناطق إمبراطورية إسلامية أخرى في الإمبراطورية، وبعد انتكاسات مريرة في مدن العالم الإسلامي تحرك المماليك وقرروا إنهاء حكم التتار في بلاد الشام، وانتهى حكمهم بمعركة

  • عين جالوت.

حول معركة عين جالوت

أصبح مونغكو خان ​​خان تار العظيم في عام 1251، وخطط ليتبع خطى جده من خلال إخضاع ممالك الغرب لسيطرته. كانت الخطة هي التحرك عبر القدس ومواجهة آخر قوة إسلامية متبقية في العالم، سلطنة المماليك، في عام 1260، أرسل مبعوثون إلى قطز المملوكي في القاهرة بتهديدات مختلفة، رد قطز بقطع رؤوس المبعوثين ورفع رؤوسهم على أبواب القاهرة.

نظرا للقوة العسكرية للمماليك حاول المغول تشكيل تحالف فرانكو مغولي لكنهم فشلوا وتحرك قطز وجيشه باتجاه عين جالوت في وادي يزرعيل لمواجهتهم، وحدث ذلك في 3 سبتمبر 1260 إذا التقى الجانبان المكونان من 20 ألف رجل في المعركة، وكان المغول أول من ضرب في المعركة. وكان للمماليك ميزة واضحة لأنهم يعرفون التضاريس جيدًا ويستخدمها قطز لجيشه، تم وضع الاستراتيجية من قبل بيبرس لأنه قضى معظم الوقت في المنطقة. اختبأ قطز معظم قواته في المرتفعات. حارب بيبرس المغول بتكتيكات الكر والفر في محاولة لإبعادهم.

من نتائج معركة عين جالوت

استمر القتال في معركة عين جالوت لساعات دون أن ينتصر أي من الأطراف، حتى بدأ بيبرس في خداع المغول وتظاهر بالانسحاب من المعركة، لكن القائد المغولي الغاضب ارتكب خطأ فادحًا بعدم الشك في الحيلة وطاردهم، الجيش المنسحب، وعندما وصلت المعركة أخيرًا إلى مرتفعات، حاصر جيش قطز المغول وفجأة حوصر المغول في ضيق جيوش المماليك.

وعندما رأى قطز أن المغول كانوا على وشك الخروج من اللوح الأيسر، قاد طليعة قواته إلى المعركة وسحق القوات المغولية التي تراجعت بسرعة مع رجالها المتبقين إلى بيسان، وسرعان ما الجيش بأكمله، بما في ذلك قائدهم، تم القضاء عليه، وكانت هذه هي المرة الأولى في التاريخ عندما تمكن شخص ما من هزيمة المغول في قتال متلاحم.