كيفية صلاة الوتر ثلاث ركعات ، من الأمور الشرعية الهامة لكل مسلم ومسلمة، ويجب على جميع المسلمين أن يتعرفوا عليها، لأنها من أفضل العبادات وأعظمها، فرض الصلاة على عباده أول ما يلزم، وبعد الفريضة من الصلوات النافلة التي يقضي المسلم فيها عن تقصيره في الوجوب.

تعريف صلاة الوتر

قبل معرفة كيفية صلاة الوتر بثلاث ركعات، سنتعرف على صلاة الوتر، الوتر لغة تعرف بفتح الواو أو كسرها لأنها واحدة منفردة، أي كل ما كان مفردًا، يقال أنه صلى عددًا فرديًا من الركعات، وصلاة الوتر فنياً هي كل صلاة يؤديها المسلم بعد الصلاة، العشاء، وبعد أداء صلاة العشاء بعد صلاة العشاء، وصلاة الوتر صلاة فردية لا يجوز للمسلم أن يؤديها إلا بعدد من الركعات. له.

كيفية صلاة الوتر ثلاث ركعات

وصلاة الوتر ثلاث ركعات متصلة بتشهد واحد فقط في الثلاث ركعات الأخيرة، كما أن الوتر ثلاث ركعات مرتبط بالتشهد الواحد. لكن الجلوس في الركعة الأخيرة للتشهد أفضل بحيث لا تكون صلاة الوتر مماثلة لصلاة المغرب، كما ورد في السنة النبوية الشريفة التي تنهى عن مقارنة صلاة الوتر بصلاة المغرب، وهي. يذكر أنه يجوز أداء الصلاة بثلاثة. قال صلى الله عليه وسلم (من شاء يوتر بسبعة، ومن شاء يوتر بخمسة، ومن شاء صلى بثلاثة، ومن شاء يصلي بواحدة، ومن شاء أن يبادر). وبهذا الحديث يظهر جواز الوتر وشرعيته بثلاث، كما ورد عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه صلى الوتر بثلاث، ولم يفصل بينهما، لا تكفي الجماعة صلاة الوتر مع الإمام بهذه الصفة إذا لم ينووا الوتر من أول الصلاة، وغير ذلك عليهم أن يجلسوا في الركعة الثانية ويتمون الصلاة بأنفسهم. ثم ارجع واتبع الإمام بنيّة الوتر في الركعة الثالثة والله أعلم.

كيف يصلي الوتر في أربع مدارس فكرية

وبعد النظر في كيفية أداء صلاة الوتر الثلاث، يتم شرح طريقتها في المذاهب الفقهية الأربعة، فهي صلاة من الصلاة، ولكنها تختلف في أنها فردية.

  • في المذهب الحنفي يعتقد الحنفية أن صلاة الوتر هي صلاة المغرب بثلاث ركعات ولكن بتسليم واحد.
  • في المذهب المالكي صلاة الوتر ركعة واحدة، ولها ركعتان وركعتان على الأقل.
  • في المذهبين الحنبلي والشافعي أقل عدد ركعات الوتر واحد، ولكن الشافعيون يعارضونه وحده، وقد أباحه المالكيون.

ذهب جمهور العلماء إلى أن صلاة الوتر اثنتان اثنتان، يسلم المصلي بعد كل ركعتين منها، ثم تأتي ركعة واحدة، ثم يسلم بعدها. والحنابلة أن المسلم يصلي بسلام كل ركعتين حتى الثامنة، ثم يصلي خمس ركعات بسلام واحد.

مفهوم صلاة الشفاعة

من الضروري معرفة كيفية صلاة الوتر ثلاث ركعات حتى يتمكن المسلم من عبادته على أكمل وجه، ولكن مع صلاة الوتر يرتبط اسم صلاة الشفاعة. من الناحية الفنية، هما الركعتان اللتان يؤديهما المسلم قبل الوتر، ولا بد من التنويه أنهما ليسا السنة بعد العشاء، لكنهما من صلاة الوتر، لكنهما يطلق عليهما الوتر لأنهما كذلك. الزوجية والله أعلم.

كم عدد ركعات صلاة الوتر

أقل عدد ركعات صلاة الوتر بعد صلاة العشاء واحدة، ولا حد لأكثرها، فيصلي السلام الوتر بثلاث، وخمس، وإحدى عشرة، وإحدى وعشرين ونحو ذلك. النبي صلى الله عليه وسلم – ثبت منه أن كثرة صلاته كانت إحدى عشرة ركعة وثلاث عشرة ركعة، ومن توتر بأكثر من ذلك فلا مانع منه.

ما وقت الشفاعة والوتر

وأما ما يتساءل عنه المسلمون من وقت الشفاعة وصلاة الوتر، فإن وقتها من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر، وهو ما اتفق عليه العلماء. عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال (إذا طلع الفجر طالت صلاة الليل والوتر. فاصلي صلاة الوتر قبل طلوع الفجر “. وهذا دليل على أن وقت الوتر ينتهي بطلوع الفجر، وهذا ما دلت عليه أحاديث كثيرة في السنة النبوية الشريفة.

أدعية القنوت في صلاة الوتر

مع علم المسلم بكيفية صلاة الوتر بثلاث ركعات، لا بد له من معرفة القنوت في صلاة الوتر، وقد ورد في السنة عن النبي – صلى الله عليه وسلم – الكثير من الأدعية الحازمة التي كان يدعوها ويقرأها في صلاة الوتر منها

  • قال عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال النبي صلى الله عليه وسلم إذا اتهجد الليل اللهم إِنَّك نور السماوات والأرض وفيها، بحمدك وقيم السماء والأرض وفيها، وحمدك، أنت على حق، وأعدك الحق، تقول الحق، وتلتقي بحق الجنة، الحق، الحق، الحق، واليمين، والليلة. الأنبياء على حق، ومحمد على حق، يا أسلمت، وأنت تثق، وآمنت، ونبتت، وخصمتك، وحاولت، فاغفر لي ما تقدمت وما تأخرت، وما أنا. وقد أخفيت وما نزلته أنت الأول وأنت الأخير لا إله إلا أنت، أو لا إله إلا أنت.
  • وروى الحسن بن علي بن أبي طالب – رضي الله عنهما – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال اللهم اهدني ممن هديت. أعطني الصحة مع من شفيت، واعتني بي من بين الذين استولت عليهم، وباركني بما أعطيت، واحفظني من شر ما قضيت، لأنك لا تحكم ولا تفعل. لن تُحكم عليك، ولن يُذل من قبل ولي أمرك، ولن يعتز به من هم عاديون، مبارك ربنا الأعظم، لا مفر منك سواك “.

إتمام صلاة الوتر

قبل ختام مقال صلاة الوتر ثلاث ركعات ؛ لأن الوتر من الأمور التي شرعها الشرع. – قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لو فاتته صلاة الليل بسبب الألم أو غيره يصلي في النهار يبصقها، وهذا دليل على استحباب المحافظة على الأرداف، وأنه إذا فاته خلقته، ويقول أهل العلم إن الوتر لم يتم في فضله، بل قضاؤه بركعة واحدة، سيهلك جسده والله ورسوله أعلم.