ما هو القانون العام ، حيث يلعب القانون العام دورًا مهمًا في التشريع القضائي، ويسمى بهذا الاسم لأنه ينظم علاقات الأفراد بالدولة، وبالتالي فإن الدولة طرف أساسي فيها، والقانون العام منقسم إلى قسمين القانون العام الداخلي، والقانون العام الخارجي، وهذه المقالة مخصصة لمعرفة تعريف القانون العام، وأصله، وإيجابياته وسلبياته، وسياسة القانون العام، والفرق بينه وبين القانون الخاص.

ما هو القانون العام

القانون العام هو مجموعة من القوانين غير المكتوبة على أساس السوابق القضائية التي أنشأها، وبالتالي نجد أنه يؤثر على صنع القرار في الحالات غير العادية حيث لا يمكن تحديد النتيجة بناءً على القوانين الحالية أو قواعد القانون المكتوبة.

يُعرف أيضًا باسم السوابق القضائية، وهو مجموعة من القوانين غير المكتوبة استنادًا إلى آراء القضاة في نزاع معين، وبالتالي مستمدة من الآراء والتفسيرات المؤسسية للسلطات القضائية وهيئات المحلفين العامة، يمكن أيضًا أن تكون القوانين العامة مصدر إلهام لـ تشريع جديد.

ما أصل القانون العام

نشأ القانون العام الإنجليزي في أوائل العصور الوسطى في Curia Regis، وهي محكمة ملكية واحدة تم إنشاؤها لمعظم أنحاء البلاد في Westminster، بالقرب من لندن، ولم تبدأ مع الحقوق الموضوعية، ولكن مع القواعد الإجرائية، حيث كانت العديد من الأنظمة القانونية المبكرة الأخرى خلقوا. حيث تم وضع قواعد القانون العام في إنجلترا خلال الفترة التي أعقبت الغزو النورماندي عام 1066، وبعد انضمام ألفريد العظيم (871)، طور الأنجلو ساكسون مجموعة من القواعد المشابهة لتلك التي استخدمتها الشعوب الجرمانية في في الشمال، لعبت الكنيسة في أوروبا دورًا بارزًا في الحكومة، حيث تم التعامل مع الجرائم كتعويض للضحية.

من إيجابيات القانون العام

وتجدر الإشارة إلى مزايا هذا القانون وهي

  • لا تعتبر قواعدها جامدة بل مرنة، فهي تتطور حسب تطور الزمن والقضايا الجديدة والمتنوعة التي تدور فيه.
  • يمكن التنبؤ بقواعدها، على سبيل المثال، في حالة رفع قضية جديدة أمام قاضي المحاكمة، يمكنه الرجوع إلى سوابق قضائية مماثلة لاستنباط الأحكام.
  • يلعب دورًا رئيسيًا في التخفيف من ارتكاب الجرائم، خاصة في حالة وجود قواعد عقابية رادعة.
  • القدرة على حل القضايا في أسرع وقت ممكن، خاصة وأن القاضي لديه سلطة واسعة للإشارة إلى السوابق القضائية المماثلة.
  • إنه يعالج الثغرات في القانون، لذا فإن مبادئه عادلة وعادلة.
  • الأحكام الصادرة عن القضاة حيادية. يبني القاضي آرائه على أسس قانونية وليس اعتبارات شخصية.

ما مساوئ القانون العام

صحيح أن القانون العام له العديد من الإيجابيات، ولكن الأمر يكاد لا يخلو من السلبيات، حيث إن سلبياته هي كما يلي

  • يمكن نسخ القرارات والأحكام غير الصحيحة لفترة زمنية طويلة وغير معروفة.
  • في حالة عدم وجود سوابق قضائية، لا يمكن للقاضي استخدام أحكام مماثلة للقضية المعروضة عليه، وبالتالي من الممكن أن تكون أحكامه مبنية على أسس لا أساس لها.
  • حفظ الملفات الخاصة بجميع القضايا، وتوفير نظام فهرسة للرجوع إليها عند الحاجة.

حول سياسة القانون العام

يتم وضع القانون العام من قبل القاضي، وهو سمة من سمات معظم البلدان التي كانت مستعمرة من قبل بريطانيا العظمى، وقد نشأ في قارة أوروبا، ثم طور نظامًا بديلًا يسمى القانون المدني، حيث لا يتمتع القضاة بسلطة وضع القوانين من خلال التفسير، ولكن في ولايات القانون المدني، يجوز للهيئة التشريعية أن تضع القواعد القانونية فقط، وبالتالي عندما تسمع محكمة الاستئناف الأحكام وتصدرها، بعد اتخاذ قرار بشأن مسألة قانونية معينة داخل ولاية قضائية معينة، لذلك هناك احتمال كبير بأن نفس سيادة القانون الناتجة عن القضايا سيتم استخدامها في القضايا اللاحقة التي تم البت فيها بالفعل فيما يتعلق بنفس السؤال القانوني.

ومن ثم تُعرف سياسته بالتحديق، أو “دع القرار يقف”، لأن هذه هي الشرح طريقة التي يتم بها تشكيل سابقة قضائية معينة، وعلى الرغم من أن السابقة قد تتغير أو تتغير بمرور الوقت، لذلك يمكن إبطال السابقة تمامًا.

ما الفرق بين القانون العام والقانون الخاص

هناك العديد من الفروق الجوهرية بين القانون العام والقانون الخاص وهي كالآتي

من حيث تنظيم العلاقات

ينظم القانون الخاص العلاقات بين الأفراد ؛ مثل العقود والعمل الضار والإرادة الأحادية. أما بالنسبة للقانون العام، فهو ينظم العلاقة بين الأفراد (مثل المواطنين والشركات) من جهة، والدولة من جهة أخرى، وبالتالي فإن القانون الخاص هو مجموعة من القواعد التي تنظم علاقات الأفراد، في حين أن القانون العام هو مجموعة من القواعد التي تنظم علاقة الفرد بالدولة.

من حيث الفروع التي يحتويها

يشمل القانون الخاص قانون العقود وقانون المسؤولية التقصيرية وقانون الملكية وقانون العمل والقانون التجاري وقانون الشركات وقانون المنافسة، بينما يشمل القانون العام القانون الدستوري والقانون الإداري والقانون الجنائي. الهيئات الإدارية، في حين أن القانون الجنائي هو العقوبات المفروضة على الأشخاص لارتكاب جرائم محددة.

ما الفرق بين القانون العام والقانون الوضعي

القانون العام موضوعي ويتضمن القواعد الإجرائية التي يضعها القضاة من خلال القرارات في القضايا المعروضة عليهم في حالة النزاع. لذلك، ينقسم القانون العام إلى جزأين القواعد الموضوعية والقواعد الإجرائية، القواعد الموضوعية هي الأحكام والقواعد التي تنطبق على النزاع، وتشرح القواعد الإجرائية كيفية تسجيل القضية في سجل المحكمة حتى يتم البت فيها.

من ناحية أخرى، يشير القانون التشريعي إلى القواعد التي وضعها البرلمان في شكل تشريع، عند الحاجة إلى القواعد القانونية ذات الصلة. نشأت الحاجة.

الاختلاف بين القانون العام والقانون المدني

والفرق الرئيسي بينهما أن قواعد القانون العام سوابق استنتجت من نزاعات سابقة عرضت على القضاء، وصدرت أحكام فيها، وقواعد القانون المدني مكتوبة وقواعد مدونة، والأصل، يمكن إرجاع مصدر نظام القانون العام إلى الملكية الإنجليزية، يستند القانون المدني في البلدان الأوروبية الأخرى إلى مجموعة قوانين وضعها الإمبراطور الروماني جستنيان حوالي عام 600 بعد الميلاد.