هل البرجر المجمد صحي، تعرف الوجبات السريعة أو الأطعمة الجاهزة بأنها الوجبات التي لا تتطلب الكثير من الوقت والجهد لتحضيرها، ويمكن تحضيرها بسرعة ومن خلال الموقع الرسمي جاءت تسميتها، وهذا المصطلح يشمل الأطعمة التي تباع في المطاعم والمحلات التجارية معدة بجودة أقل من المنازل، ومن خلالها سيتم التعرف على البرغر ومكوناته، وطرق ذوبان البرغر المجمد، وكيفية تحضيره في المنزل وأفضل أنواعه، بالإضافة إلى إجابات لبعض الأسئلة المتعلقة بالبرغر المجمد ومكوناته. الأضرار والأمراض الناتجة عن الاستهلاك المفرط للبرغر الجاهز.

برجر او همبرغر

يعود أصل هذا الطعام إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ويعتبر من الوجبات السريعة التي انتشرت على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم. تتكون من قطعتين خبز دائري مع قطعة لحم أو دجاج بالداخل، بالإضافة إلى مايونيز وكاتشب وبعض الخضار مثل الخس والطماطم. يتم تقديم البطاطس المقلية ومشروب غازي بجانبهم. ومن أشهر المطاعم التي أدت إلى انتشار هذا الطعام هي هارديز وماكدونالدز وكنتاكي وبرجر كينج وفريد ​​تشيكن.

هل البرجر المجمد صحي

البرغر المجمد محلي الصنع صحي، ويحتوي على سعرات حرارية أقل (تقليل الدهون واستبدالها بالألياف)، وهو منخفض جدًا في الصوديوم وخالي تمامًا من الدهون المتحولة، ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن البرغر المجمد يتطلب وقتًا أطول للطهي، وهو ضعف وقت تحضير البرجر العادي عند شراء البرجر المجمد يفضل اختيار ماركات لا تقل نسبة الدهون فيها عن 90٪ لضمان جودة المنتج.

كيف تذوب بأمان البرغر المجمد

هناك ثلاث طرق لإذابة اللحوم المجمدة لجعلها مناسبة للطهي، وهذه الطرق هي كالتالي/

  • باستخدام الثلاجة، حيث يتم نقل البرغر المجمد من الفريزر إلى الثلاجة قبل 24 ساعة من عملية الطهي، والتأكد من ضبط درجة حرارة الثلاجة على درجة لا تتعدى 40 درجة فهرنهايت.
  • ماء بارد، ضعي شرائح البرجر المجمدة في كيس محكم الغلق، ثم ضعيها في طبق مملوء بالماء البارد، وانتظري لمدة عشر دقائق أو أكثر حتى تصبح شرائح البرجر طرية من الخارج وجاهزة حتى تلتصق البهارات بها.، ويفضل استخدام جميع الشرائح وعدم إعادتها للتجميد إذا تم إذابتها.
  • ضع الشرائح في الميكروويف لمدة لا تزيد عن دقيقتين.

طريقة شواء البرجر المجمد

في البداية يجب اختيار شواية أو مقلاة مناسبة حتى لا تلتصق بها شرائح البرجر، ثم التأكد من نظافة الشواية قبل الاستخدام، ثم نبدأ بالخطوات التالية/

  • قم بتسخينه على حرارة 350 درجة فهرنهايت لمدة عشر دقائق، وفي حالة عدم توفر هذا النوع يتم استخدام اختبار حراري يدوي، حيث يتم وضع اليد بعناية على بعد 5 سم من الشواية، وإذا كانت اليد تستغرق من 6 إلى 7 ثوانٍ للتحرك، هذا يعني أن درجة الحرارة 350 درجة فهرنهايت.
  • افصل شرائح البرجر عن بعضها مع الحفاظ على شكلها، ثم رش التوابل على الجانبين (يمكن إضافة الملح والفلفل وأي نوع آخر من التوابل حسب الرغبة).
  • بعد فصل الشرائح وتتبيلها والتأكد من أن الشواية ساخنة يتم وضع الشرائح وتقليبها كل دقيقتين لمنع الاحتراق وإفساد الطعم، ويمكن أن يستغرق الأمر من ثلاث إلى خمس دقائق حسب سمك الشريحة.
  • بعد تقليبها لأول مرة تضاف صلصة الباربيكيو للحفاظ على الرطوبة وعدم جفافها وإضافة نكهة لذيذة.
  • دهن الشواية بالزبدة وقلل الحرارة لتحميص الخبز.
  • بعد الإنتهاء من الشواء يتم دهن الخبز بالصلصة المرغوبة مثل الكاتشب أو الخردل أو المايونيز ثم نضع شريحة اللحم وفوقها الخضار مثل الخس والطماطم والبصل ثم الجبن وهكذا البرغر المجمد جاهز للأكل.

أفضل أنواع البرغر المجمد

هناك العديد من الأنواع التي يشتريها الناس لمذاقها اللذيذ، وسهولة تحضيرها، وإمكانية إضافتها إلى النظام الغذائي، ومن أفضل هذه الأنواع/

  • يتميز برجر الدجاج أمريكانا باحتوائه على بهارات وإضافات تضفي عليه طعمًا مميزًا، ويتكون هذا النوع من 12 قطعة وزنها 680 جرامًا، وبسعر 18 ريالًا سعوديًا.
  • يتميز برجر دجاج ساديا بمكوناته عالية الجودة التي تجعله صحيًا للغاية. في علبة واحدة عدد 24 قطعة وزنها 1344 جرامًا، وسعرها 19 ريالًا سعوديًا.
  • يتميز رويال برجر بمكوناته الطبيعية المميزة وسرعة التحضير، وعلبة واحدة من هذا النوع تحتوي على 12 برجر، بسعر يصل إلى 13 ريال سعودي.
  • يتميز برجر السنبلة بتوابله الخاصة والمناسبة، ويصل وزن العلبة إلى 840 جرام، بسعر 22.5 ريال سعودي.

أسئلة متكررة حول برجر مجمد

هناك بعض الأسئلة الشائعة حول طهي البرغر المجمد، بما في ذلك ما يلي/

في أي درجة حرارة تنضج شرائح البرجر المجمدة

عند شوي الهامبرغر المجمد، سخني الشواية على 350 درجة فهرنهايت لمدة 10 دقائق قبل وضع الفطائر، ثم اشويها على درجة 350 فهرنهايت حتى تنضج، مع التأكد من طهي البرغر المجمد عندما تصل درجة الحرارة الداخلية إلى 160 درجة فهرنهايت/

أيهما أفضل لشواء البرغر المجمد أو الطازج

بالرغم من عدم وجود أضرار أو موانع في شوي البرجر المجمد، إلا أن بعض الناس يفضلون استخدام البرجر الطازج، لأن البرغر الطازج سيطهى بشكل متساوٍ وفي وقت أقل وينتج عنه أيضًا عصيرًا مميزًا ولذيذًا، بينما تتطلب البرغر المجمدة وقتًا أطول في التحضير و طبخ.

هل يمكن أكل برجر مجمد نصف ناضج

ليس من الآمن أبدًا تناول البرغر المجمد إذا لم يتم طهيه بالكامل، لأنه قد تم إذابته مسبقًا، ويجب أن تصل درجة حرارته الداخلية إلى 160 درجة فهرنهايت لضمان طهيها بالكامل وعدم تعرضها لخطر التسمم الغذائي.

عيوب تناول البرجر الجاهز

على الرغم من شهية هذا الطعام والطلب الكبير عليه، إلا أن تناوله بشكل متكرر ومستمر يؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة بعدة أمراض، حيث يتميز بقلة القيم الغذائية، مما يضعف مناعة الجسم، وفيما يلي ما يلي اضرار اكل البرغر/

زيادة الوزن ودهون الجسم

يعتبر البرجر من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، حيث يحتوي البرجر المزدوج مع المايونيز على 942 سعرة حرارية، وتزداد هذه السعرات الحرارية إذا تمت إضافة البطاطس المقلية أو حلقات البصل ومشروب غازي عادي، مع زيادة 480 سعرة حرارية لكل برجر كبير، بينما البرجر يتكون من قطعة. واحد بدون المايونيز والخبز هو الحل الأفضل مع حمية التحكم في الوزن، حيث أنه يحتوي على 232 سعرة حرارية فقط.

أمراض القلب والكوليسترول

يحتوي البرجر على نسبة عالية من الدهون المشبعة والكوليسترول، مما يرفع مستويات الكوليسترول في الدم وبالتالي يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، حيث يحتوي البرجر المزدوج مع إضافة المايونيز على 22 جرامًا من الدهون المشبعة، أي ما يقرب من 108٪ من الاحتياج اليومي، و 172 ملليغرام من الكوليسترول، وهو ما يمثل حوالي 57٪ من الاحتياج اليومي، والجدير بالذكر أن الكوليسترول موجود فقط في الأطعمة الحيوانية، حيث أن البرجر النباتي خالٍ من الكوليسترول.

ارتفاع ضغط الدم في الجسم

يحتوي البرجر على نسبة عالية من الصوديوم والتي تصل إلى 1081 ملليغرام في برجر مزدوج مع إضافة المايونيز، كما أن ارتفاع الصوديوم في النظام الغذائي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب وأمراض الكلى والسكتة الدماغية، لا ينبغي أن يستهلك البالغون الأصحاء أكثر من 2300 ملليجرام من الصوديوم يوميًا، ويمكن تقليل ذلك عن طريق تجنب التوابل المالحة مثل المخللات التي تحتوي على 164 ملليجرام من الصوديوم لكل ملعقة طعام.