ما هي السورة التي تجلب الرزق والسعادة ، للإنسان في حياته الدنيا جاء القرآن ليهدي الإنسان ويخرجه من الضيق إلى الراحة والرحابة والسعادة، تقرأ لمن يريد أن يعيش حياة سعيدة خالية من الملل والبؤس والتعب.

ما هي السورة التي تجلب الرزق والسعادة

يدعي البعض أن هناك أحاديث تقول أن المثابرة على قراءة سورة معينة يجلب للإنسان رزق وسعادة، وهذه السورة هي

  • سورة الواقعة.

إلا أن هذا الأمر غير صحيح، ولم يثبت عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال في هذه السورة ما يشبهها على صحتها.

ما فضل قراءة سورة الواقعة

سورة الواقعة ليس لها فضل خاص كما ثبت في كتب الشريعة الإسلامية، ولكن سورة الواقعة من سور القرآن الكريم، وفضائل القرآن الكريم هي ينطبق عليه تمامًا عند قراءته، ومن هذه الفضائل

  • وهو من أهل الله -علي- وقراءه.
  • ومن قرأها هو خير الناس وهو الذي رفعه الله تعالى على المخلوقات.
  • أن القرآن شفيع لصاحبه.
  • ويكون المقرئ يوم القيامة مع الرحالة الكرام والصالحين.

أدعية من سورة الواقعة

لم يرد في سورة الواقعة آيات دعاء للمسلم، فإن آياتها تدور حول الساعة والآخرة، وعذاب الكاذبين، وأجر المؤمنين. ومن تلك الأدعية

  • {رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ}.
  • {ر .ب .نْ اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لَّذِينَ رإِمَّنَّكَّنَّمَّنَّكَفَنَُم
  • {رَب .نَا هَبْ لَنَا مِنْ عَزَوَجِنَا وذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ َمَامًا}.
  • {ر .بِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَا وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ}.
  • {ر .ب .نَْ عْف .رْ لْيَل .وَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ}.
  • {Rabbi ِ nzlein ِ M ُ nz َ l ً a M ُّ b َ r َ ka َأَ a َ n. خُذُ صُلْمُ في}.
  • {Qala-e-Rabb Ashrai li Saddiri * وَسِّرْ لِأَ مْمِرِي * وَحْلُ عُقْدَةً مِّن لَسَن .ي}.
  • {يا ربي أدخلني مدخلًا صالحًا ويقودني إلى مخرج سليم، وامنحني من نفسك سلطة داعمة.}

ما حديث سورة الواقعة سورة الغني

انتشر حديث بين الناس يقول (علموا نسائكم سورة الواقعة فهي سورة الغانية) وفي رواية (سورة الواقعة سورة الغانية فاقراءها). وتعلمه لأطفالك “.

الأحاديث غير الصحيحة في فضائل سورة الواقعة

وقد وردت أحاديث كثيرة يدعيها الناس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في عدم قراءة سورة الواقعة ومنها حديث (من قرأ سورة الواقعة)، كل ليلة، لن يتأثر أبدًا بالفقر “، وهذا الحديث أضعفه كثير من علماء الحديث، وهناك حديث آخر يقول يا علي من قرأه جازه الله أجر أيوب، ولكل آية يقرأها أجرها. لزوجة أيوب ” إنها سورة غانا “، والحديث (سورة الواقعة سورة الغانية فاقرأها وعلمها لأولادك). والله أعلم.

السور الذي يجلب الرزق

لم يثبت في القرآن الكريم وجود أسوار رزق، ولكن القرآن كله نعمة وخير على المسلم فليقرأ منه ما يشاء وعليه أن يبحث أسبابه. من الرزق الحلال فيه خير ونعمة، والابتعاد عن كل ما يشتبه في حرمة المال وأسبابه، والله أعلم.

من ادعية الرزق من الكتاب والسنة

وهذه وقفة مع أدعية من الكتاب والسنة لإحضار الرزق

صلاة من الكتاب

لا توجد آيات في القرآن الكريم يمكن اعتبارها دعاءً للرزق. بل ورد في القرآن الكريم الإكثار من التوبة من أسباب الرزق. يقول تعالى على لسان نبيه نوح صلى الله عليه وسلم ((يرزقك المال والأولاد، ويصنع لك جنات، ويجعل لك أنهارا)). والله أعلم.

ادعية السنة

ومن الأدعية الواردة في السنة في الصلاة على الغنى والرضا

  • “اللهم إني أعوذ بك من الفقر والندرة والذل، وأعوذ بك من الظلم والظلم”.
  • “يا رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم ربنا وربنا على كل شيء مخالفة محبة ونوى موطن التوراة والإنجيل والمعيار أعوذ بك من شر جميعكم. يأخذون بناصيته أنت أولاً ليس عليك شيئاً وأنت الآخر ليس بعدك شيئاً وأنت على ما يبدو لست فوقك شيء يحكم علينا بالدين وأغني بالفقر ”.

هل قراءة سورة الواقعة سبع مرات تجلب الرزق والسعادة

لم يثبت في الروايات الصحيحة عن النبي – صلى الله عليه وسلم – ولا عن أحد السلف أنه إذا تليت سبع مرات فإنها تجلب الرزق. . هذا هو الحال، ولكن القرآن الكريم كله خير ونعمة وقوت وعافية.

الطريقة الصحيحة لجلب الرزق في الإسلام

لقد حدد الإسلام الطرق الشرعية في الحصول على الرزق، وهي الحصول على الرزق بالطرق الشرعية والابتعاد عن المحرمات وأسبابها. فالله إذن حسبه، في الواقع، الله هو الذي يتحكم في شؤونه. لقد أصدر الله مرسومًا في كل شيء “. ويبتعد المؤمن عن المحرمات والمعاصي والمعاصي، ويقول صلى الله عليه وسلم

ومن أسباب الرزق إلى جانب الصلاة باستمرار، يقول تعالى {وأمروا أهلها بالصلاة ويا أنتم لا تطلبون رزقنا نحن نروزك ونتائج التقوى}، مثل الاستغفار للآية {و قلت استغفر ربك انه كان غفارا * يرسل السماء لك مادرارا * ويمددكم بالمال والصبيان ويجعلك جنات ويجعلك انهارا} ومنها كزل القرابة لقوله صلى الله عليه وسلم “من يشاء” لتبسيط معيشته، أو أنسو له في الواقع، القرابة “ومنها أيضًا كثرة الصدقات، يقول {قل ربي يبسط القوت لمن يشاء من عبيده ويقضي عليهم.

السورة التي تجلب الراحة النفسية

القرآن الكريم بأكمله يجلب الراحة النفسية دون تفضيل سورة على سورة أخرى، قال تعالى {الذين آمنوا وطرحت قلوبهم بذكر الله إلا بذكر الله الطمأنينة} وكثرة حفظ القرآن الكريم عند المسلم، لقراءته بنفسه، والتأكد من أنه يختار من بين القراء الذين يتمتعون بصوت حلو وعذب يجدد روحه بينما يستمع إليهم.

السورة التي تجلب الحظ

لا توجد سور أو آيات في القرآن الكريم لجلب الحظ أو الرزق، ولكن يحق للمسلم أن يدعو الله تعالى ما يشاء لتوفيقه وتحقيقه، وفتح أبواب رزق واسعة له، وهو الذي يسميه البعض منهم الحظ، وذلك بالطرق المشروعة في مخافة الله تعالى، والتوكل عليه وتكاثره في الاستغفار والطاعة ونحو ذلك، والله أعلم.