طريقة الوصول إلى الرشاقة ، من الصعب تحديد ما يلزمك لتصبح شخصًا يتمتع باللياقة والرشاقة، يتم ذلك من خلال اعتمادنا على خطوات معينة وطويلة الأمد من أجل الحفاظ على شكل أجسامنا باستمرار، من هذه النقطة، سوف نقدم لك من خلال سطورنا التالية كل ما يتعلق باللياقة البدنية واللياقة البدنية وأفضل شرح طريقة للوصول إلى هناك.

مفهوم اللياقة

الرشاقة أو اللياقة البدنية هي القدرة على تغيير أوضاع الجسم سواء في الهواء أو على الأرض والقيام بالأنشطة الدورية بأداء مميز وتحمل الجسم للمتابعة عند تعرضه لـ (مرض أو إرهاق أو ضغط نفسي ) ويتجاوز هذا الوصف الجري السريع ورفع الأوزان الثقيلة، على الرغم من أهمية هذه الرياضات فهو يشمل جانبًا صغيرًا فقط من اللياقة البدنية، واللياقة البدنية لها أربعة أنواع من أمراض القلب والعضلات وتكوين الجسم والمرونة.

ما أنواع اللياقة

يمكن تلخيص أنواع اللياقة أو اللياقة في خمسة أنواع رئيسية هي

  • اللياقة القلبية التنفسية وتشمل قدرة القلب على القيام بوظائفه الحيوية دون أي قيود، وتشمل قدرة الجسم على إمداد الجسم بالوقود (الطاقة) أثناء النشاط البدني من خلال الدورة الدموية والجهاز التنفسي بالجسم من خلال بعض الأنشطة التي تساهم في القوة التحملية للقلب والرئة.
  • القوة العضلية وهي قدرة العضلات على الاستمرار في بذل القوة دون إجهاد. تساهم اللياقة البدنية في بناء العضلات وتقويتها. وهذا لا يعني زيادة حجم العضلات بل جعلها قادرة على التحمل. وذلك لأن اللياقة البدنية تركز على عمل الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية على أكمل وجه. مما يؤدي إلى وصول الدم المؤكسج إلى العضلات مما يجعلها أقوى للقيام بهذا العمل.
  • التحمل العضلي قدرة الجسم على أداء جهد عضلي من خلال أداء عمل محدد، وتمارين اللياقة البدنية تعزز الألياف سريعة الارتعاش التي تستهلك الكثير من الطاقة في الجسم والألياف البطيئة المسؤولة عن التحمل العضلي.
  • تكوين الجسم يقوم على عضلات الذراعين والصدر والبطن والساقين، والتركيز على نوع العضلات والتمارين الرياضية. يقيس تكوين الجسم الكميات النسبية للعضلات والعظام والماء والدهون التي يمتلكها أي شخص. تجعل اللياقة البدنية أي شخص قادرًا على الحفاظ على وزنه أثناء تغيير أي من المكونات الرئيسية للياقة البدنية، فسلسلة الأشخاص الذين يمارسون كمال الأجسام لديهم عضلات قوية على الرغم من أنهم قد يحملون نفس الوزن مثل الأشخاص الذين لا يمارسون كمال الأجسام.
  • المرونة هي مدى حركة المفاصل، والمرونة مهمة جدًا لأنها تحسن القدرة على ربط الحركات ببعضها البعض بسلاسة وتساعد أيضًا على منع الإصابات أثناء ممارسة الرياضة، وبشكل عام تعتمد المرونة على عدد من المتغيرات منها شد الأربطة والأوتار، تعمل أنشطة اللياقة المختلفة على شدّ المفاصل والأربطة والأوتار مما يزيد من المرونة.

طريقة الوصول إلى الرشاقة

بعض الفتيات لا يرغبن في إنقاص الوزن، لكن هدفهن الحصول على جسم منحوت لا يحتوي على أي ترهل أو دهون زائدة، ويتم ذلك من خلال اتباع بعض الخطوات التي من شأنها أن تؤدي إلى الرشاقة، وإليك هذه الخطوات

مارس التمارين الرياضية يوميًا

في حال كنت ترغب في الحصول على جسم مثالي والاستمتاع باللياقة البدنية، يجب عليك ممارسة الرياضة لمدة ساعة على الأقل في اليوم، ولا يشترط هنا ممارسة تمارين إجهاد العضلات مثل الجري أو المشي السريع أو الركض، ولكن هناك بعض الرياضات التي تلبي الغرض من المشي العادي والقيام ببعض التمارين والركض وما إلى ذلك، لأن هذه التمارين الشاقة مخصصة فقط للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، في الحالة العادية يمكنك القيام بالمشي السريع لمدة ساعة أو تحديد أوقات معينة للجري، قد تشعر ببعض الضيق أثناء التمرين، ولكن لا بأس في أن تعتاد قريبًا على روتينك الجديد وتتخذ خطوات سريعة للوصول إلى اللياقة البدنية، ولكن ما يستحق الانتباه إليه هو الحفاظ على ترطيب الجسم أثناء التمرين، عن طريق شرب ثمانية أكواب من الماء طوال اليوم. اليوم لأنه يساعد على حرق الدهون وبناء عضلاتك، ويجب أيضًا مراعاة تناول البروتين الرياضي الخاص بك عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين الصحي.

تناول الأطعمة الصحية بالنسب المحددة

عندما تريد الوصول إلى الرشاقة، فإن أول الأشياء التي يجب عليك الابتعاد عنها هي الحلويات، لأن السكر الموجود فيها لا يساعدك في الوصول إلى الرشاقة، بل سيزيد من العبء على كتفيك. عليك أن تأخذ بعين الاعتبار بعض الأشياء في نظامك الغذائي، وهي

  • استبدال الحلويات بالفواكه والخضروات، فالسكريات الموجودة فيها صحية ولا تسبب مشاكل، لا للبشرة ولا حتى للرشاقة، فمثلا تناول تفاحة يجعلك تشعر بالشبع لمدة تصل إلى 3 إلى 4 ساعات، والخضروات الخضراء مثل حيث تحافظ الفاصوليا الخضراء والبروكلي على نظافة الجهاز الهضمي وتجعله يؤدي وظيفته على أكمل وجه.
  • تناول اللحوم الخالية من الدهون مثل الديك الرومي والدجاج والمأكولات البحرية مثل الجمبري والبلطي. كل هذه اللحوم عبارة عن لحوم قليلة الدهن. من ناحية أخرى، فإن هذه الأطعمة غنية بالبروتينات والعناصر الغذائية الصحية التي تساعد في الحفاظ على لياقة العضلات واستعدادها لممارسة الرياضة.
  • تأكد من تقسيم الوجبات التي تتناولها لأن هذا التقسيم يساعد في الحصول على التمثيل الغذائي الجيد.
  • تنظيم الطعام في ست وجبات وتوزيعها على مدار اليوم وتقليل كمية الطعام في كل وجبة بدلًا من تناول ثلاث وجبات كبيرة، لأن تناول وجبات كبيرة يغمر الأمعاء والجهاز الهضمي، مما يجعل التمارين أكثر صعوبة، وقليل من الوجبات يقلل من إجهاد الجسم. الجهاز الهضمي والأمعاء، مما يمنح الجسم الطاقة أثناء ممارسة الرياضة.

حساب السعرات الحرارية في الطعام اليومي

من الحساب الدقيق لعدد السعرات الحرارية في الطعام الذي تأكله في اليوم يساعدك في اللياقة البدنية، وبالنسبة لعارضات الأزياء تشاهد أجسادهن منحوتة ولا تحتوي على ترهل أو دهون زائدة وهذا بسبب احتسابها للسعرات الحرارية في كل وجبة يأكلونها، ويلاحظ لاعبو كمال الأجسام أيضًا أن لديهم عضلات كبيرة وقوية وهذا أيضًا بسبب السعرات الحرارية التي يتناولونها، لذا فهم يقيمون آلة حاسبة دقيقة للبروتينات والسعرات الحرارية والدهون والسكريات التي تدخل الجسم وتتحكم فيها، عندما تريد زيادة الوزن ستزيد في الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية وعندما تريد إنقاص الوزن ستقلل من عدد السعرات الحرارية التي تتناولها هو الجهاز الذي ستفقد فيه الوزن ومن ناحية أخرى ستحافظ على لياقتك. مع التمرين.

نوم معتدل

لكي يقوم جسمك بعمله الصحيح، يجب أن تنام ما لا يقل عن ست إلى ثماني ساعات يوميًا من ناحية، ويساعد جسمك على تنشيط الساعة البيولوجية من ناحية أخرى، وإذا كنت تشعر بالتعب أو الإجهاد بسبب التمرين الذي تقوم به – يوميا أخذ غفوة قصيرة لا تزيد عن نصف ساعة قبل القيام بالتمارين، فلا يجوز النوم أكثر من ذلك حتى لا يسهر كثيرا في الليل.

حافظ على الروتين

حتى لو لم تحصل على ما تريد الوصول إليه من ناحية اللياقة البدنية بعد ممارسة الرياضة لمدة شهر، فلا تدع اليأس يتسلل إلى قلبك. .

ما أهمية اللياقة

من لا يرغب في الحصول على جسم مثالي يشبه جسم عارضات الأزياء، فكل من يستمتع بأجساد منحوتة يمارسون عدة طرق للوصول إلى الرشاقة، وما يجدر ذكره أن فوائد الرشاقة لا تقتصر على نحت الجسم فحسب، بل إنما اللياقة البدنية مهمة وتتلخص العديد من الفوائد على الجسم على النحو التالي

  • يساعد على إنقاص الوزن النظام الغذائي والرياضة المتبعة للوصول إلى الرشاقة، يحتوي على نسب منخفضة من الدهون وخالية من السكريات، ونسب عالية من الألياف الغذائية والأطعمة الطازجة، بالإضافة إلى استبدال البروتين الحيواني بالبروتين النباتي، مما يؤدي إلى ذوبان الدهون في البطن بشكل خاص ونحت الجسم.
  • تقوية مناعة الجسم يحتوي هذا النظام على العديد من الأطعمة الصحية التي ترفع المناعة وتدعم جهاز المناعة.
  • تحسين أداء القلب والجهاز التنفسي ويرجع ذلك إلى الأطعمة التي يجب تناولها ضمن هذا النظام من جهة، والجانب الآخر ذو الأهمية البارزة هو الرياضة، والتي لها الفضل الكامل في مرونة العضلات وتحسين صحة القلب والجهاز التنفسي. أداء النظام والحصول على جسم رياضي رشيق.
  • زيادة نشاط الجسم ما سبب إنقاص الوزن من جهة وعدم انتفاخ البطن وحدوث مشاكل في الجهاز الهضمي وقوة بنية العضلات ومرونتها نتيجة ممارسة الرياضة واستبدال الأطعمة الضارة بأطعمة صحية تمنح القوة ونشاط الجسم.
  • التقليل من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة قلة النشاط البدني وقلة ممارسة الرياضة وقلة الحركة سبب لكثير من الأمراض المزمنة، وقد أثبتت الدراسات أن ممارسة الرياضة من أجل الوصول إلى اللياقة البدنية تحمي من العديد من الأمراض المزمنة مثل حساسية الأنسولين والقلب المرض وضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الجسم وتكوين الجسم.
  • الحفاظ على بشرة صحية الأطعمة التي تتناولها في نظام غذائي للوصول إلى اللياقة البدنية هي نفس الأطعمة الصحية التي يجب تناولها من أجل الحصول على بشرة صحية وعلاج مشاكل الجلد، لذلك عند اتباع هذا النظام الغذائي تتحسن بشرتك كثيرًا لأنها تحارب المواد المؤكسدة يجهد ويحفز خلايا الجلد للعمل من جديد وتنتج خلايا جديدة.
  • الحفاظ على صحة الدماغ التمارين الرياضية تحسن وظائف المخ وتحمي الذاكرة ومهارات التفكير. عندما يزداد معدل ضربات القلب أثناء التمرين، فإنه يعزز تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ وإنتاج الهرمونات التي تعزز نمو خلايا الدماغ.