ما هي المعوذات الثلاثة وفوائدها ، هو الموضوع الذي سيناقش في هذا المقال، فقد يجهل كثير من الناس النواهي في كتاب الله تعالى، والتي أوصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم على وجه التحديد مرة، وسيقدم تعريفًا عن المحظورات الثلاثة ويشرح ما هي فوائد الاستدراج وما هي فضائل النساء اللواتي يلجأن، وسوف نتعرف على النساء قبل النوم وأوقات التوصية بهن قراءة النساء.

ما هي المعوذات الثلاثة وفوائدها

الدعوات في كتاب الله تعالى هي سورة الإخلاص، وسورة الفلق، وسورة الناس، وهي آخر ثلاثة سور في القرآن الكريم، وسنتعرف على رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه الفقرة نبذة مختصرة عن كل سور من السور وفوائد النساء اللواتي يلجأن بالتفصيل

سورة الإخلاص

سورة الإخلاص من أقصر السور في القرآن الكريم، نزلت بعد سورة الناس. عدد آياتها أربع فقط، ورقم ترتيبها في القرآن الكريم 112، وهي من السور المكية، وقد قال الله تعالى في نص سورة الإخلاص في كتابه العزيز هو الله واحد، الله الأزلي الأبدي لم يولد ولم يولد ولا مثله، وتسمى أيضا سورة الصمد.

سورة الفلق

وهي من أقصر السور في القرآن الكريم، وهي من السور المكية في كتاب الله تعالى، نزلت بعد سورة الفيل وقبل سورة الناس، (قل إني أعوذ برب الفجر * من شر ما خلق * ومن شر الظلام عند بزوغه * ومن شر نفاري الغضب *

سورة الناس

وهي من السور المكية كما نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد سورة الفلق، “قل إني أعوذ برب الناس ملك الناس إله الناس من شر الوسوس المخادع الذي يتوسس في نفوس الناس”.

مجموعة فوائد

لقد وردت أحاديث نبوية كثيرة صحيحة تبين فوائد وفضائل حماية النساء الثلاث، ونذكر فيما يلي أهم الأحاديث في فوائد حماية المرأة

  • عن عبد الله بن خبيب قال خرجنا في ليلة ممطرة ومظلمة جدا نسأل النبي صلى الله عليه وسلم أن يدعو لنا، فدركناه فقال. قل ولم أقل شيئًا. يا رسول الله ماذا اقول قال قل هو الله وحده، والمرأتان اللتان تلتمسان ثلاثا مساءا وصباحا تكفيك من كل شيء.
  • قالت عائشة بنت أبو بكر رضي الله عنها “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتكى قرأ نفسه بالماومات وينفخ، فلما نزل الجعة قرأتها وتمسح يده فتبارك”، وهذا هو. فوائد المعومات تذهب الآلام والمرض.
  • عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال كان يستعيذ من أعين الجن وعين الإنسان، فلما أنزلت ملجأ طالب كانا كلاهما. أخذها تعالى عنكم، وأخذتهم برهان الحسد بإذنهم.

فضل المعوذات

بعد التعرف على فوائد النساء من غير النساء، يُذكر فضائل النساء اللواتي يلجأن إلى الإسلام وفق ما ورد في الأحاديث الصحيحة، وهي كالتالي

  • أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تقرأ المعاوات بعد كل فرض. وفي الحديث عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقرأ المعاوات في الشرج. من كل صلاة. [وفي لفظٍ] بالمُعوِّذتينِ “.
  • عن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “أما رأيت آيات نزلت الليلة لم ير مثلها قط. .
  • ففى صعب انسااااانتا rujul “كانا مع نبي الله vly sawa لا سفر فالناس يتقبفن vfy الازهر نقص فانت nzlh نبي الله vly vnzlty flhqny de next fzrb mnkby fqal الدائم فلق فقله دائم فلق فقاله رسول الله.

ما التعويذات قبل النوم

قالت في حديث للسيدة عائشة رضي الله عنه “النبي صلى الله عليه وسلم كان ينام كل ليلة ليجمع يديه، ثم ينفث فيهما قل الله. واحد ويقول أعوذ برب الفجر وأقول أعوذ برب الناس ثم يمسح معهم ما يقدر من بدنه يبدأ بهم على رأسه ووجهه وما يأتي. يخرج من بدنه يفعل ذلك ثلاث مرات، ثم يقرأ السور الثلاث على المسلمين، ثم يقرأ سنتي الإحسان أمام المسلمين، بمسح بدنه كله، وفعل هذا ثلاث مرات، و وهذا يحمي المسلم برعاية الله تعالى، ويبعد المسلم عن كل شر وضرر إن شاء الله.

معنى المعوذات

ومعنى آل معاوية الرجوع إلى الله سبحانه وتعالى وطلب العون منه والحماية منه من كل مكروه من السحر والحسد وشرور البشر والجن ومن الناس، والاستعاذة به من الشيطان الرجيم.، والاستغناء عنه من السحرة الماكرة ومآيدهم وشرهم. أما سورة الإخلاص فتتضمن التوحيد الخالص في سبيل الله تعالى، والإقرار ببلائه وحده بلا شريك، وإنكار الشرك منه، وإنكار وجود مساوٍ أو رفيق تعالى. الاكثر ارتفاع.

يستحب قراءة المعوذات

هناك مرات كثيرة يستحب فيها قراءة الوصايا التي أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقراءتها، وسيبين بإيجاز الآتي بحسب ما ورد في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • يستحب قراءة المؤيدة بعد إتمام كل فرض مرة واحدة إلا صلاة الفجر والمغرب. ويستحب قراءته ثلاث مرات.
  • في الصباح والمساء ثلاث مرات.
  • ثلاث مرات قبل النوم، يمسح على الجسد.
  • عند المعاناة من الألم أو المرض لدرء الأوجاع والعلل.