ما الفرق بين بنزين 91 و95، حيث تشير الأرقام الموجودة في البنزين إلى توافر الأوكتان أو المواد المماثلة من حيث التركيب والتأثير، حيث أنه يزيد من جودة البترول من حيث القدرة على تحمل الضغط، وبالتالي فإن القدرة على تحديد الفرق بين البنزين 95 هي نسبة الأوكتان الموجودة في الوقود. في مقالتنا، سنتعرف على الأوكتان والاختلافات المهمة الأخرى بين أنواع البنزين.

ما هو البنزين

البنزين هو الوقود المستخدم في قيادة المركبات، وهو خليط معقد من المركبات الكيميائية التي تتجاوز 500 مركب كيميائي، والتي تشكل حوالي 25 مركبًا من هذا الخليط، والذي يتشكل في النهاية كبنزين، وتطلق عليه بعض الدول اسمًا آخر مثل البترول – البنزين – المعجز.

ما الفرق بين بنزين 91 و95

توجد بعض الفروق بين بنزين 91 و 95 أهمها/

  • إذا زاد الرقم “95” عن الرقم “91”، فهذا يشير إلى أن البنزين لديه القدرة على تحمل الضغط بشكل أكبر، مما يعني أن 95 بنزين لديه القدرة على تحمل الضغط في غرفة الانفجار أكثر من 91.
  • يستخدم البنزين 91 في الغالب في المحركات القديمة. تم تصميم هذه المحركات خصيصًا لتحمل الضغط داخل حجرة الانفجار بحيث لا تتجاوز الطاقة نسبة الأوكتان. أما بالنسبة للبنزين 95 فهو مخصص للمحركات التي توفر ضغطًا كبيرًا في حجرة الانفجار، مما يعني أن استخدام 91 بنزينًا في محركات السيارات الضغط العالي غير مناسب وقد يتسبب في حدوث أعطال في أجزاء المحرك في المستقبل.
  • لا توجد مشاكل في استخدام 95 بنزين بدلاً من 91 بنزين في السيارات التي تعمل بمحركات قديمة، لأن الشرارة الكهربائية تعمل على إحداث الانفجار وعدم ضغط الهواء.
  • هناك معلومات شائعة وخاطئة متداولة من قبل الكثيرين، وهي أن بنزين 95 لديه قدرة تحمل أكبر من البنزين 91، مما يزيد من عزم دوران السيارة وقدرتها، لكن حقيقة أن الاختلاف بين هذين النوعين هو القدرة على تحمل الضغط في انفجار حجرة، وهذا أيضا يؤدي إلى خطأ واسع النطاق أن البنزين 95 أكثر جودة من 91 بنزين.

كيف تعمل محركات البنزين

تكمن آلية عمل محركات البنزين من خلال الضغط الذي يولد انفجارًا للهواء في المحرك. يؤدي ارتفاع درجة الحرارة وتكرار هذه العملية في محرك الاحتراق الداخلي للسيارة إلى إنتاج الطاقة التي تجعل السيارة تتحرك.

ما هو الاوكتان

يشير مصطلح الأوكتان في البنزين إلى القدرة على مقاومة الانفجار المفاجئ الناتج عن الضغط في أسطوانات المحرك. كلما زاد رقم الأوكتان، زادت القدرة على مقاومة الاحتراق.

أهمية الأوكتان في البنزين

يتم تحديد نسبة الأوكتان لكل محرك بناءً على النسبة المناسبة لمنع انفجار خليط البنزين بالهواء قبل أن تصل شرارة الاحتراق. يشرح صوت الطقطقة والرعد في محرك السيارة، فكلما زادت نسبة الأوكتان في البنزين، قل احتمال حدوث الانفجار، حيث أن الخليط في أسطوانة المحرك قبل الشرارة يوفر الهدوء والنظام في حركة دوران المحرك بسبب انفجار يحدث الخليط في وقته الطبيعي.

شاهد أيضا

ماذا تشير أرقام الأوكتان

هناك أنواع مختلفة من البنزين لها رقم أوكتان منها (87 – 91 – 93 – 95 – 98). سنشرح هنا معنى أرقام الأوكتان/

  • يشير البنزين برقم أوكتان 87 إلى أن نسبة مقاومة الاهتزاز، أي الفرقعة، تشبه مقاومة البنزين القياسي الذي يتكون من 87٪ من الأيزو أوكتان، في حين أن النسبة المتبقية تبلغ 13٪ من المعدل الطبيعي.
  • الجازولين الذي تبلغ قيمته 95 أوكتان، يعني أن نسبة مقاومته للصدمات والتشقق مثل مقاومة البنزين القياسي المكونة من 95٪ أيزو أوكتان والباقي حتى 5٪ عادي.
  • يعني البنزين برقم أوكتان 100 وما فوق أن نسبة المقاومة للارتباك تصل إلى 100٪ iso-octane، مما يعني أن مكون iso-octane مركب نقي وهو مضاد للقاذورات.

هل يمكن استخدام سيارة بنزين 91 مع 95. بنزين

نعم، يمكن استخدام سيارة بنزين 91 مع 95 بنزين، يجب معرفة أن الأوكتان الأعلى لا يعني أنه بنزين أنظف. الفكرة هي أن 91 بنزين تعادل جودة 95 بنزين، لكن نسبة الأوكتان أعلى من الأخرى.

كيف نحدد نوع البنزين المناسب للسيارة

يمكن لمن يقود السيارة تحديد نوع البنزين المناسب سواء كان 91 أو 95 وذلك من خلال الملاحظات التالية/

  • إذا كان عزم دوران السيارة أقل من المعتاد، فهذا يعني نقص الأوكتان.
  • إذا كان صندوق التروس في وضع “n” (السيارة متوقفة) ثم ضغطت فجأة على البنزين ثم سمعت صوت فرقعة من المحرك، فهذا يعني نقص الأوكتان.
  • إذا كانت السيارة تسير بسرعة منخفضة ثم قمت بزيادة مفاجئة في السرعة، تسمع صوت فرقعة، سريعًا أو مستمرًا، فهذا يعني نقص الأوكتان.
  • في حالة عودتك من مكان بعيد وقمت بإيقاف تشغيل السيارة ولم يتوقف المحرك على الفور فهذا يدل على نقص الأوكتان.
  • إذا ظهرت هذه الملاحظات، فمن الأفضل استخدام 95 أوكتان البنزين. تنطبق هذه الملاحظات على السيارة التي تعمل بشكل صحيح.

نصائح مهمة عند تعبئة البنزين

قد يرى البعض أن تعبئة البنزين أمر طبيعي وطريقته بسيطة لكن الحقيقة مختلفة. سنراجع بعض الملاحظات وأهم النصائح عند تعبئة البنزين/

  • لا تملأ الوقود إلا في ساعات الصباح حتى تكون درجة حرارة الأرض في أدنى مستوياتها لأن محطات الوقود تدفن مخازنها تحت الأرض، وهنا تأتي المعادلة القائلة بأنه كلما انخفضت درجة الحرارة انخفضت كثافة الوقود وزادت كثافة الوقود، وهذا هو ما يميز في الكمية والقدرة.
  • عند التعبئة، لا تضغط على مقبض المضخة بقوة، يجب استخدام مضخات الوقود على مستوى بطيء لتقليل الأبخرة المنبعثة من الوقود، مما يجعلك تجد أنك لم تحصل على الكمية المطلوبة من الوقود.
  • املأ الخزان عندما يصل إلى نصفه فارغًا. والسبب هو أن الوقود يتبخر بسرعة، فكلما قل الهواء في خزان الوقود، قل تبخر الوقود.
  • إذا كان هناك خزان وقود يفرغ حمولته في المحطة التي تريد أن تملأ منها، فلا تملأ الوقود في نفس الوقت، لأن خزان الوقود في المحطة الأرضية سوف يقلب الأوساخ في قاع الخزان وقد يكون سلبياً تؤثر على سيارتك.