متى تم تشكيل مجلس التعاون الخليجي ، تم إنشاء مجلس التعاون الخليجي، أو كما يسمى أيضًا مجلس التعاون الخليجي، لتشكيل تحالف اقتصادي وسياسي من ست دول عربية في الشرق الأوسط، وأهمها كان الغرض من إنشاء المجلس تحقيق الوحدة بين الدول الأعضاء في المجلس على أساس أهدافهم المشتركة وهوياتهم السياسية والثقافية المتشابهة، وفي هذا المقال يستعرض معكم أهم المعلومات المتعلقة بمجلس التعاون الخليجي والدول الأعضاء فيه، السنة التي تم فيها تشكيلها واهم الاحداث.

متى تم تشكيل مجلس التعاون الخليجي

الاجتماع الذي عقد في إمارة أبوظبي، بهدف تعزيز العلاقات بين الدول الأعضاء على المستويات السياسية والاقتصادية والعسكرية، حيث يحتوي المجلس على مجلس التخطيط الدفاعي لتنسيق التعاون العسكري، وكان التعاون العسكري الأول هو التنسيق الأمني ​​الذي نتج عنه إنشاء قوة درع الجزيرة وبالتالي الجواب السؤال المطروح في أي سنة تم تشكيل مجلس التعاون الخليجي على النحو التالي

  • 25 مايو من ذلك العام، الموافق 21 رجب 1401 هـ.

تاريخ تأسيس مجلس التعاون الخليجي

تاريخيا بدأ التفكير في إنشاء مجلس التعاون الخليجي منذ تشكيل دولة الإمارات العربية المتحدة إبان إعلان بريطانيا انسحابها من الخليج في 16 ديسمبر 1971، وفي مايو 1976 دعا الشيخ جابر الصباح أمير الكويت رسمياً إلى ذلك، تأسيس مجلس التعاون الخليجي خلال زيارته للإمارات ودعمه الشيخ زايد في ذلك الوقت، واستمرت الجهود التي تضاعفت وأصبحت ضرورية بعد تشكيل نظام سياسي جديد في إيران على أثر الثورة الإيرانية في فبراير 1979 والتهديد على أمن دول الخليج. وبالفعل، في أكتوبر 1979، في الاجتماع الذي عقد في الطائف بالسعودية، تم الاتفاق على الإطار العام لمجلس التعاون الخليجي، ولكن كانت هناك بعض النقاط. الخلاف حول تركيز المجلس على التكامل الأمني ​​والعسكري أو إدراج التكامل الاقتصادي والقوة الناعمة كأساس له، في عام 1980 ؛ عمل وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل على تقريب وجهات النظر المختلفة، وبدعم من وزير الخارجية الكويتي “الشيخ صباح” ووزير الخارجية البحريني “الشيخ محمد بن مبارك” توصلوا إلى صياغة الميثاق، وفي 25 مايو 1981 تم الانتهاء من مسودة الاتفاقية.

ما هو النظام الأساسي لمجلس التعاون الخليجي

يتكون مجلس التعاون الخليجي من عدة مجالس داخلية، لكل منها سياسة وسلطة محددة، المجلس الأعلى هو أعلى كيان صنع القرار في دول مجلس التعاون الخليجي، السلطات هي كما يلي

  • المجلس الأعلى أعلى سلطة في المجلس، وتتناوب رئاسته بالتتابع حسب الترتيب الأبجدي لأسماء الدول الأعضاء.
  • المجلس الوزاري ويتكون من وزراء خارجية الدول الأعضاء، ويجتمع كل ثلاثة أشهر. وتتمثل مهامها في رسم السياسات وتقديم التوصيات والتحضير لاجتماعات المجلس الأعلى.
  • الأمانة العامة هي الذراع التنفيذي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومهامها تنفيذ القرارات التي يقرها المجلسان الأعلى والوزاري، وإعداد التقارير الدورية.