هل يجوز قراءة سورة البقرة متقطعة في اليوم ، تلاوة القرآن الكريم من العبادات العظيمة التي يجازي الله عليها المسلمين، لأن القرآن نزل على النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – ليكون منهج المسلمين، والدستور ومصدر الدين والأحكام والقوانين، ومن السور القرآنية العظيمة سورة البقرة التي تتميز بالعديد من الفضائل والخصائص عن سائر القرآن الكريم.

مقدمة عن سورة البقرة

قبل معرفة هل يجوز قراءة سورة البقرة على فترات متقطعة خلال النهار، توجد بعض المعلومات عن سورة البقرة، وهي أطول سورة في القرآن الكريم، وعدد آياتها مائتان، وستة وثمانون آية، وهي السورة الثانية بترتيب سور القرآن الكريم، ويقال أنها أول سورة مدنية، أي أول سورة نزلت بعد هجرة الرسول الكريم، مكة إلى المدينة المنورة إلا لآية واحدة نزلت في منى يوم النحر في حجة الوداع، وفي قوله تعالى {واتقوا يوم ترجعوا إلى الله، وتحتوي على آيات الربا، وهي من أوائل آيات القرآن التي نزلت، وتسمى فسطاط القرآن، لكثرة أحكامها وعظمتها وروعتها.

هل يجوز قراءة سورة البقرة متقطعة في اليوم

يجوز قراءة سورة البقرة على فترات متقطعة في النهار، ولا مانع من المسلم في ذلك، فقد ورد من أهل العلم أنها لم تذكر في الكتاب ولا في السنة ما يلزم، أن يقرأ المسلم سورة البقرة في جلسة أو جلسة واحدة، ولم يذكر في كيفية قراءتها شيء.،بل يقرأها المسلم كما يشاء، وحتى قراءة سورة البقرة ليست من الواجبات، بل هي من الأمور الطوعية المستحبة، إذا كان المسلم قادرًا على قراءتها في جلسة واحدة، فهذا أفضل، البقرة باللعب بها في البيت، ففيها كثير من الخير، إذا عجز عن قراءتها وقراءتها بنفسه.

طريقة قراءة سورة البقرة في اليوم

بعد توضيح ما إذا كان يجوز قراءة سورة البقرة على فترات متقطعة خلال النهار، يتم توضيح كيفية قراءة سورة البقرة يومياً، حيث ثبت في السنة النبوية الشريفة أن دليل الاستحقاق والعظمة، من هذه السورة المباركة وعظمة بعض آياتها والبركة الناتجة عن تلاوتها. أهل العلم أنه لا يشترط على المسلم قراءتها جهرًا، بل يكفي قراءتها في البيت، ولا يشترط قراءتها دفعة واحدة، كما أن القراءة ليست كأنك تسمع، لأن القراءة لها خصائص وفضائل خاصة، والاستماع إلى تلاوة البقرة المسجلة لا يفيد تلاوتها، مع اختلاف طفيف بين أهل العلم في ذلك، قيل ينفع ولا فرق إن شاء الله وكل ذلك خير.

هل يجوز قراءة سورة البقرة أربعين يوما بنية تلبية الاحتياجات

لا يوجد دليل في الشريعة الإسلامية على جواز تلاوة سورة البقرة أربعين يوماً بقصد إشباع حاجات المرء، وأن ذلك يحقق رغبات القارئ أو ييسر له أموره، لا يجوز إطلاقا، لكن يشرع للمسلم أن يقرأ القرآن بقدر ما يشاء منه، ولو أعاد تلاوة سورة البقرة، فهذا جائز، ويجوز ل مسلم يقرأ القرآن ويسأل الله عنه، بغير ذكر آية في ذلك، وهذا ما قاله النبي – صلى الله عليه وسلم – بقوله (اقرؤوا القرآن واسألوا الله به قبل أن يأتوا لتلاوة القرآن)، واسأل الناس معها “. لذلك يجوز للمسلم أن يقرأ القرآن ويستشير الله تعالى بواسطته.

أفضل وقت لقراءة سورة البقرة

يتساءل الكثير من المسلمين عن أفضل وقت لقراءة سورة البقرة، وهل يجوز قراءة سورة البقرة على فترات متقطعة أثناء النهار، وفي أي وقت شاء نهارا أو ليلا من القرآن أو بغيره بشرط ألا يكون في حالة نجاسة، وأن يكون في طهارة إذا قرأه من القرآن، القرآن الكريم، وقد ورد في بعض النصوص الشرعية في فضل قراءة القرآن في الليل، بما في ذلك بعد الرياء والدعوة إلى الاستسلام، وهو يجمع القلب، وبعيد عن الانشغالات والمشتتات واللهو، قضاء الحاجات، وأفضل وقت من الليل هو الثلث الأخير من وقت السحر، والله أعلم.

من فضائل سورة البقرة وفضل قراءتها

قراءة سورة البقرة من أعظم العبادات، وفيها العديد من الفضائل الخاصة بها، وعدد كبير من السمات التي تميزها بالإضافة إلى الفضائل التي تتميز بها، كأي سورة من سورة البقرة، القرآن الكريم.

  • وفي سورة البقرة العديد من آيات القرآن الكريم، وروى أبي بن كعب أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “يا أبا المنذر، هل تعلم أي آية من كتاب الله أكبر عندك قال قلت الله ورسوله أعلم. قال يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله أعظم عندك قال قلت {اللَّه لا إله إلا هو الحيُّ الدَّين} قال ضرب صدري فقال والله العلم خير لك يا أبا المنذر.
  • سورة البقرة كافية، ويحفظ من قرأها، وهي محفوظة عن شياطين البشر والجن.
  • سورة البقرة تصد الشياطين وتطردهم من البيوت، لسماع آياتها أثر شديد على الشياطين. عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال لا تجعل بيوتكم قبوراً، فإن الشيطان هو الذي يبني لي سورة البقرة. فيه.”
  • قراءة سورة البقرة وآية الكرسي من أسباب دخول الجنة.
  • وتأتي سورة البقرة يوم القيامة، فتشفع لصاحبها في يوم لا ينفع فيه المال ولا الأولاد إلا بصحة القلب، كما ورد في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. – صلى الله عليه وسلم – أن البقرة وآل عمران سيأتون يوم القيامة كأنهم سحاب ويتشفعون في أصحابها.

ما فضائل نهايات سورة البقرة

علم المسلم بما تم بيانه من جواز قراءة سورة البقرة على فترات متقطعة خلال النهار، يدفعه إلى البحث عن فضائل نهايات سورة البقرة، ونتائجها آخر آيتين من سورة البقرة.

  • أنزلت آخر سورة البقرة للنبي – صلى الله عليه وسلم – تحديداً ليلة الإسراء والمعراج بالصلوات الخمس، ولهذا يستحب المسلم. لتلاوة الكثير منها. قال النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثًا أتيت عليه الصلوات الخمس، وأتيت آخر سورة البقرة، وغفر لمن لم يقر بالله شيئًا من ذنوبهم.
  • القراءة في نهاية سورة البقرة من أعظم أسباب الاستجابة للدعاء، وقد بشر جبرائيل – صلى الله عليه وسلم – رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك.
  • ويكفي نهاية سورة البقرة للمؤمن الذي يقرأها كل ليلة.

بعض الآيات العظيمة في سورة البقرة

سورة البقرة من أعظم سور القرآن الكريم، وهي أطول سورة في القرآن الكريم، وفضائلها لا تعد ولا تحصى في ارتفاع القرآن وارتفاعه. ومع ذلك، فإن بعض الآيات مكرسة لها أكثر من غيرها. ومن تلك الآيات

  • قال الكرسي تعالى {لا إله إلا الله حيٌّ مقيم لا تاخذ سنة ولا تنام ما في السماوات وما في الأرض من يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بينهم ومن ورائهم و. يحيط ببعض علمه فقط كما يشاء بمد كرسيه من السماوات والأرض ولا يزعجه حفظها، وهو العلي الأعظم.}
  • وآخر آيات سورة البقرة تقول تعالى {إن الله في السموات وعلى الأرض، وهذا يبدو كأنفسكم أو يحجبكم الله يغفر لمن يشاء ويعاقب من يشاء الله على كل شيء * آمن نبي في ماذا. أنزل عليه من ربه والمؤمنون جميعاً يؤمنون بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نميز بين أحد الرسل، وقالوا سمعنا ونطيع مغفرة ربنا ولك عزماً * الله لا تكلف نفساها إلا ما يكسبها، ولا تاخذنا لنا إذا نسينا ربنا أو أخطأنا وحملنا إصرارًا على حملته على أولئك منا من ربنا ولا تحملنا أي طاقة لنا بها، والعفو لنا، واغفر لنا، وارحمنا، أنت حامينا، فانتصرنا على الكافرين.}