كيف افتح موضوع مع الضيوف الذين يأتون إلى بيتي، خاصة أن هناك نوعية منهم ليس لك علاقة مسبقة معهم وبالتالي لا يمكن أن تعرف ما الذي يشغلهم، وما الذي يفضلون وما الذي يكرهون، بخلاف الضيوف من الشخصيات التي لك علاقة معهم وتعرف طريقة التفكير والمنهجية التي يسيرون عليها في حياتهم، وما الحديث الذي يميلون له وما الحديث الذي لا يفضلون سماعه، كل ذلك له الحصة الكبيرة في التعامل مع الضيوف، وإدارة الحديث أثناء الزيارة أو الجلوس في المنزل في لقاء واحد.

كيف افتح موضوع مع ضيوف أعرفهم

كيف افتح موضوع مع الضيوف الذين سبقت لي معرفة بهم وهذا الأمر أسهل من الضيوف الذين لم يسبق لك مخالطة لهم، أو معرفة بطبيعتهم، ولهذا كانت الضيافة واحدة والحديث مختلف:

  • ابدأ بالترحيب بالضيوف وأن البيت أضاء بزيارتهم، وإن كنت قد التقيت بهم قريباً فابدأ من اللقاء الأخير.
  • إن كان اللقاء الذي جمعكم والموقف سيء لا تذكره وحاول أن تأتي على المواقف الجيدة.
  • إن كنت تعرفهم ولم تلتق بهم منذ زمن وقد تكون القناعات تغيرت أو السلوك اختلف فابدأ من نقطة جامعة قديمة مثل موقف مضحك أو شيء كذلك.

كيف افتح موضوع مع ضيوف لا أعرفهم

كيف افتح موضوع مع ضيوف لا أعرفهم يختلف عن الضيوف الذين لك سابق معرفة معهم، وإدارة الحوار أو الحديث أيضاً مما يحتاج إلى عناية أكبر من العناية مع الضيوف الذين تعرفهم ومن ذلك:

  • رحب بضيوفك وأثني على وجودهم، واصمت حتى ترى إن كان أحدهم سيفتح موضوعاً، فإن بدأ المقام بالامتداد والوقت بالمضي فأثني على ملبسهم مثلاً القميص أو الماركة حتى لو كنت غير مقتنع بها.
  • حاول أن تطرح موضوعاً مقطوعاً بحكمه وليس مختلفاً فيه لئلا تتصادم معهم، وإن كان هناك موضوعاً خلافياً فاختر منه زاوية يجمع عليها الجميع ولا تحاول أن تضع قناعاتك وإنما كأنها رأي من البعض حتى ترى وجهتهم.
  • استمع لم أكثر مما تتكلم فذلك يعطيك لمحة أقرب عنهم ويجعلك تقرأ الصورة بشكل أوضح.

 

كيف افتح موضوع مع الضيوف يختلف حسب الأشخاص من الضيوف وطبيعة أعمالهم وميولهم، وكذلك الجنس الخاص بهم، فليس الذكر كالأنثى، كما أن طبيعة اللقاء وهدفه والمعرفة السابقة بالأشخاص له دور أيضاً.