من الشيخان ولماذا اطلق عليهما هذا الاسم ، من الشائع أن يستخدم المسلمون مصطلح الشيخ، حيث يتم استخدامه للإشارة إلى الأشخاص المحترمين المسنين والمهتمين بالأمور الدينية في غالبية الدول العربية الإسلامية، وفي الوقت الحالي يتم تطبيق هذا اللقب على الذين يطلقون لحاهم، محمد، اقتداء بدعاء الله، قديما كان المصطلح معروفًا بدلالات مختلفة حسب العمر، وسوف نتعرف على الشيخين ومن هما، بالإضافة إلى سبب تسميتهما بهذا الاسم.

من الشيخان ولماذا اطلق عليهما هذا الاسم

وهناك أسماء نسمعها كما نقرأها في الكتب الدينية تختص بالحديث النبوي وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، أو صحيح، وفيما يلي نعرف من كانا الشيخين ولماذا أطلق عليهما هذا اللقب

  • الجواب هما الإمامان البخاري والإمام مسلم، وهما رواة الحديث الشريف، وقد سميا بهذا المصطلح لأنهما أكثر أحاديث الرسول صدقًا، وعلماها للناس وكتبوها. .

معلومات عامة عن الإمام البخاري

الإمام البخاري هو محمد بن إسماعيل البخاري، وقد عُرِف بأنه فقيه وأحد كبار الحفظين، ومن أهم العلماء في علوم الرجل والحديث والتعديل والجرح والعلل، الصحاح الست كما أجمع علماء السنة والجماعة على أنه الكتاب الراجح بعد القرآن الكريم، فقد أمضى الإمام البخاري ستة عشر عاما في جمعه وتصنيفه.

عن الامام مسلم

الإمام مسلم هو أبو الحسين مسلم بن الحجاج، وهو من أهم العلماء في مجال الحديث النبوي لأهل السنة والجماعة، وصنف كتابه “صحيح مسلم” على أنه الكتاب الثاني من حيث المصطلحات، الأصالة في مجال الحديث بعد كتاب “صحيح البخاري” كما يعتبر مسلم من كبار الحفظين، ولد في نيسابور وعرف بطلبه التحدث في سن مبكرة، حيث كانت أول جلسة استماع له في عام 218 هـ عندما كان يبلغ من العمر 12 عامًا في ذلك الوقت.