هل الإحتفال بالمولد النبوي الشريف بدعة ، سنتعرف عليها في هذا المقال، حيث يحتفل عدد كبير من المسلمين بمناسبة المولد النبوي كل عام في مختلف دول العالم الإسلامي، وسيقدم حكمًا مفصلاً في ذلك، ويعرف حكم الاحتفال بالمولد النبوي في المدارس الأربع ويقول العلماء عن الاحتفال بالمولد النبوي وجواب السؤال هل يجوز الاحتفال بذكرى المولد بالتفصيل

مقدمة عن عيد المولد النبوي

عيد مولد الرسول الكريم هو اليوم الذي ولد فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم، كانت ولادته في عام الفيل، كما ورد في معظم الروايات الإسلامية، أي في 22 أبريل 571 م، قبل الهجرة إلى المدينة بثلاثة وخمسين عامًا، هو صلى الله عليه وسلم ولد يوم الاثنين، لأنه كان يصوم يوم الاثنين، ولما سئل عن سبب ذلك أجاب أنه ولد في ذلك اليوم. قال كان هذا صوم أخي داود عليه السلام. قال وسئل عن صيام يوم الاثنين قال هذا هو اليوم الذي ولدت فيه، ويوم قيامة، أو نزلت فيه.

هل الإحتفال بالمولد النبوي الشريف بدعة

ذهب كثير من الفقهاء إلى أن الاحتفال بالمولد النبوي هو بدعة في الإسلام، وهو من الأمور التي لم ترد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا عن أصحابه الكرام، ولا من المتابعين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من ابتدع في هذا الأمر منا ما ليس فيه فهو مرفوض”، في حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في الخطبة والله خير الهدى هدى محمد، ومن المنكرات محدثها، فكل بدعة هي ضلال ثم يقول إني أول مؤمن بنفسه، من ترك مال فلوهلة، وتركنا، أو ضياع فالي علي “بناء على هذا القول اعتبر كثير من العلماء أن الاحتفال بعيد المولد النبوي بدعة.

ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في المذاهب الأربعة

اختلف علماء المسلمين عن أهل الفقه والتفسير عبر التاريخ الإسلامي في الاحتفال بعيد المولد النبوي، لكن أئمة المذاهب الأربعة لم يتناولوا حكم الاحتفال بالمولد النبوي، وظل الأمر عليهم في الإذن. حسب رأي بعض الفقهاء.

من أقوال العلماء عن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

وانقسم العلماء بين من أباح الاحتفال بالمولد ومن منعه

من أجاز الاحتفال بعيد المولد النبوي

أجاز عدد كبير من العلماء والفقهاء الاحتفال بالمولد النبوي قديماً وحديثاً، ومن أهم هؤلاء العلماء الإمام الحافظ ابن حجر، والإمام السخاوي، والإمام القسطلاني، والإمام فتح الله آل. – بناني، والإمام ابن عياد، والإمام السيوطي، والشيخ يوسف القرضاوي، والشيخ عبد الله بن بيه، ودائرة الإفتاء المصري، ودائرة الإفتاء الأردني، وغيرهم.

من يحرم الاحتفال بالمولد النبوي

نهى عدد كبير من العلماء، قديماً وحديثاً، الاحتفال بالمولد النبوي، واعتبره بدعة، ومن هؤلاء العلماء شيخ الإسلام ابن تيمية، والإمام الفقيهاني، وابن باز، والشيخ ابن عثيمين. ولا أصحابه من بعده، ولو كان فيه فضل وخير، لكان لهم السبق، وذهبوا للتحذير من بدعة المولد النبوي وعدم الاحتفال بها.

المقصود الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

وقد أعرب العلماء الذين أجازوا الاحتفال بعيد المولد النبوي عن هذا الاحتفال بأنه تجمع للمسلمين لتلاوة القرآن الكريم والذكر والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، والاستماع لسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم من ولادته حتى وفاته، والمعجزات التي حدثت في ولادته، الصلاة والسلام، وعند ذكر بعض المعجزات، يقوم الحاضرون بتكريم رسول الله صلى الله عليه وسلم.