طريقة التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة ، في ظل الارتباك الذي يشعر به الأفراد عند التعامل معهم، خاصة وأن علاجهم يتطلب مزيدًا من اللطف والحذر في الأقوال التي يقال لهم، سواء كانوا مصابين على مستوى البصر أو الجسم أو العقل، لذلك فإن فهم كيفية التعامل معهم أمر مهم في الوقت الذي يشاركون فيه معنا المجتمع وفرص العمل والأماكن العامة، وسنتعرف على الخطوات الصحيحة للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى التعرف على مفاهيم مهمة في هذا الصدد.

معلومات عن ذوو الاحتياجات الخاصة

هم مجموعة مجتمعية مختلفة بشكل كبير عن هؤلاء الأفراد العاديين، وهناك اختلافات تظهر لهم على مستوى الفكر أو العقل أو الحس، سواء كانت دائمة، مثل تلك الناتجة عن أمراض وراثية أو عقلية أو جسدية، أو تلك التي تحدث باستمرار مثل الصرع، في حين أن هذا الأمر يحد من قدرتهم على ممارسة الأنشطة الأساسية والاجتماعية والشخصية، مما يعيق تلبية احتياجاتهم الخاصة واستكمال التعلم من خلال الطرق الطبيعية والطبيعية، من وجهة النظر هذه، تختلف الاحتياجات التي تخصهم عن بقية أفراد المجتمع.

طريقة التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة

بما أن ذوي الاحتياجات الخاصة لا يستطيعون أن يعيشوا حياة طبيعية كما يمارسها الأفراد العاديون، فيجب الحرص في التعامل معهم سواء على المستوى النفسي أو الاجتماعي، والتعامل الجيد معهم يجعلهم أكثر تماسكًا وقوة في التعامل مع الحياة، فيما يلي طرق للتعامل معها

  • اختيار الأسلوب يجب أن يكون الأسلوب المستخدم في محادثة الأشخاص ذوي الاحتياجات محترمًا، حيث يجب أن يكون لدى الشخص المعاق نفس أسلوب الكلام المحترم مثل أي شخص آخر، ومن الضروري اعتبارهم بشرًا عاديين وليسوا. ضعيف يفقد ما يملكه الآخرون لأنه من الضروري التركيز على أحدهم والشخصية الفريدة التي يمتلكها، ومن المهم سؤال ذوي الاحتياجات عن المصطلح المفضل للاتصال بهم.
  • لا تتحدث معهم باستخفاف بصرف النظر عن القدرات الخاصة للأفراد، لا أحد يريد أن يعامل مثل الأطفال أو يعامل معاملة حسنة، لذلك عند التحدث إلى شخص ذي احتياجات خاصة، لا تستخدم مفردات طفولية، بصوت عالٍ، أو أسماء الحيوانات، وكذلك لا تتحدث معهم باستخفاف. استخدام إيماءات مبالغ فيها من اللطف، فهذه العادات ترسل معنى أن الشخص المصاب طفل في عينيك.
  • لا تستخدم مصطلحات أو تسميات مسيئة خاصة عند محاولة التحدث بشكل عفوي، فالأسماء والتصنيفات المهينة ليست من الأساليب المناسبة التي يمكن استخدامها على الإطلاق، وبالتالي لا ينبغي تضمينها أثناء المحادثة مع الشخص، بالإضافة إلى تسمية شخص ذو إعاقة من قبل “مشلول” و “معاق” أمر يضره نفسياً ويفقد احترامه.
  • التحدث مباشرة مع الشخص لا تستعين بمترجم أو مساعد، فهذا يجعل ذوي الاحتياجات الخاصة يشعرون بالإحباط، والتحدث إلى الشخص الجالس على كرسي متحرك يجب أن يتم بشكل مباشر دون اللجوء إلى توجيه الكلمات إلى الشخص الذي يقف خلفه أو بجانبه. هو أو من يعتني به، وقد لا يعمل جسمهم بكفاءة عالية، لكن هذا لا يعني أنه لا يعمل. إذا كنت تتحدث إلى شخص لديه ممرضة تتولى رعايته، أو شخص أصم لا يوجد لديه مترجم لإشاراته، فعليك أن تحافظ على حديث مباشر مع الفرد دون أن تجعل وضعه الصحي يوجهك.
  • لا تقم بتشغيل كلاب مساعدة هو نوع من الكلاب تم تدريبه لتقديم المساعدة للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة، في حين أن هذه الأنواع من الكلاب ذكية جدًا وجذابة بالإضافة إلى أنها جذابة لدرجة أنها تجعل الآخرين يداعبونها ولديهم المرح معهم ولكن يبقى الدور الرئيسي هو تقديم المساعدة أو مجموعة من المهام المعينة. لا تلعب بها إلا بإذن من صاحبها، وكأنك تفعل هذا بدون إذن، ستشتت انتباه الكلب عن العمل الذي يفترض أن يقوم به.

من طرق ووسائل التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة

التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة يتطلب الاهتمام في جميع التصرفات، فمجرد التصرف البسيط يمكن أن يضر الشخص المصاب على المستوى النفسي ويجعله يشعر بالحزن وعدم الرضا عن نفسه والبيئة التي يتعامل معها باستمرار، وفيما يلي طرق مهمة و وسائل التعامل

  • الصبر والتساؤل قد يكون من المغري تسريع وتيرة المحادثة أو إنهاء الجمل بتلعثم مع ذوي الاحتياجات الخاصة، لكن من غير المحترم القيام بذلك، ويجب أن تسمح للشرح طريقة الثانية بالتحدث بوتيرتها الخاصة دون حثهم. أن يفكر ويتحدث أو يتحرك بشكل أسرع، وإذا كنت لا تدرك وتفهم ما يقوله بسبب طبيعته في التحدث ببطء أو بسرعة كبيرة، فلا تخف من طرح الأسئلة، بينما تتظاهر بمعرفة ما يقوله قد يترتب عليه العديد من الأضرار والتفاصيل المحرجة لذلك تأكد من أنك تسمعه لمرة أو اثنتين.
  • لا تخف من السؤال عن صحة الشخص ليس من المناسب أن تسأل عن إعاقة الشخص بدافع الفضول، ولكن قد تكون هناك حاجة إذا كنت تعتقد أن معرفتك ستجعل الموقف أسهل لك وله. الأشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة على دراية بفكرة طرح أسئلة حول صحتهم ولديهم معرفة بكيفية شرحها في جمل قصيرة.
  • إدراك أن بعض الإعاقات غير ظاهرة إذا رأيت شخصًا يبدو أنه يتمتع بصحة بدنية يقف في مكان مخصص لذوي الإعاقة، فلا تواجهه وتتهمه باستغلال المكان غير المخصص له، قد يكون لدى الشخص إحدى الإعاقات التي لا يمكنك رؤيتها وفي بعض الأحيان يُعرف هذا النوع من الإعاقات باسم “الإعاقات الخفية”. بالإضافة إلى حقيقة أنه من الضروري أن تكون لطيفًا ومحترمًا في التعامل مع جميع أطياف المجتمع، من الضروري أيضًا إدراك أنه من غير الممكن معرفة الموقف الذي يمر فيه الفرد بمجرد النظر إليه.
  • التعامل بشكل لائق ضع نفسك مكان الشخص المعاق، فقد لا يكون من السهل فهم كيفية التعامل معه، وإذا حاولت تخيل أنك مصاب، فعليك التفكير بالشرح طريقة التي تحب أن يفعلها الآخرون. استخدم عندما تتحدث معك من حولك، دون أي شخص، فأنت على استعداد لأنك تعامل بشكل طبيعي ومماثل لحالتك في هذه اللحظة، لذلك يجب عليك التحدث إلى الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وأنت تتحدث إلى أي شخص آخر.

كيفية التعامل مع أشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في المدرسة

إن وجود ذوي الاحتياجات الخاصة في المدرسة من الأمور الطبيعية، وخاصة من يستطيع المشي والتحدث والسمع، أي أن من يعانون من إعاقات لا يُمنعون من ممارسة التعليم والحياة، فيما يلي شرح طريقة التعامل مع الأفراد في المدرسة

  • اعرض المساعدة بصدق يتردد بعض الأفراد في تقديم المساعدة للمحتاجين من ذوي الإعاقة خوفًا من أن يسيء إليهم، لأن هذا ليس صحيحًا. إذا كان العرض حقيقيًا وصادقًا، فسيتم الترحيب بالشخص بالترحيب وأن هناك بعض الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة يترددون في طلب مساعدة الآخرين ولكنهم في نفس الوقت ممتنون جدًا للعرض الذي ستتم مساعدته.
  • تجنب اللعب بجهاز المشي أو الكراسي المتحركة قد يبدو الكرسي المتحرك كمكان مناسب لإراحة الذراعين أو الاسترخاء لفترة، لكن هذا السلوك قد يكون مزعجًا وغير مريح للمالك إذا لم يطلب منك مساعدته، لذا يجب عليك عدم لمس الكرسي أو اللعب به بنفس الأمر. تنطبق على الدراجات البخارية والعكازات وأجهزة المشي الأخرى.
  • لا تسد الطريق يجب أن تحرص على أن تكون شخصًا مهذبًا عندما تكون في نفس المكان مع إعاقة جسدية من خلال الابتعاد عن الطريق المخصص للمشي والحركة والانتقال إلى جانب واحد إذا رأيت شخصًا يحاول التحرك من خلال كرسي متحرك بالإضافة إلى رفع قدمك عن مسار الفرد الذي يستخدم العكاز.
  • الابتعاد عن الافتراضات من السطحي والجهل تقديم أحد التوقعات المبنية على قدرات متخيلة أو إعاقة تتعلق بالأفراد، مثل افتراض أن الشخص المعاق – بغض النظر عن نوعه – غير قادر على تحقيق شيء في. الحياة أو الحصول على وظيفة أو الحصول على علاقة عاطفية أو تربية الأطفال أو الزواج.

كيف يمكن ان نساعد ذوي الاحتياجات الخاصة

في حال كنت قادرًا على القيام بمهمة مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة، اعرض تقديم المساعدة لهم، أو عرض الأمر على الشخص المحتاج للمساعدة سواء عبر الهاتف المحمول أو طلب المساعدة، بالإضافة إلى ذلك، يجب ألا تتجنب الانتباه إلى المواقف التي تحدث فقط بسبب الشعور بعدم القدرة على تقديم المساعدة من خلال نفسك.

أهم المنظمات لذوي الاحتياجات الخاصة

تلعب منظمات الأشخاص ذوي الاحتياجات دورًا رئيسيًا يمكن تلخيصه من خلال جعل كلمات الأشخاص ذوي الاحتياجات مسموعة في البيئة والمجتمع وبين أفراد البيئة التي يتواجدون فيها، تحدد هذه المنظمات احتياجات الأفراد بالإضافة إلى أن هذه المنظمات تأسست منذ عام 1981 وتهتم بشكل أساسي بشؤون الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة.