أي مما يلي اسم عَلَم ، مما يلي اسم عَلَم مكة هذا الذي المدرسة، فاللغة العربية هي أكبر اللغات الموجودة في العالم، وتظهر الكثير من القواعد النحوية واللغوية، كما تحتوي على عدد كبير من الكلمات والمفردات تحتوي على أكثر من 10 مليون كلمة، وفي هذا المقال سوف نجيب على سؤال أي مما يلي اسم عَلَم.

اسم العَلَم

اسم العَلَم هو الاسم الذي تم وضعه بغرض تعيين الشيء المسمى لذاته، وينقسم اسم العَلَم إلى عدة أقسام، سوف بتوضيحها في النقاط التالية:

  • التشخيص: وهو عبارة نوعين هما علم شخصي، وهو يدل على شخص بعينه، مثل محمد، يوسف، فاطمة، والنوع الثاني هو علم جنس، وهو الاسم الذي يتم وضعه للمعنى العقلي العام المجرد، فلا تدخل عليه مثال، ذلك ثعالة (اسم للثعلب)، وأم عريط (اسم للعقرب) ، وأسامة (اسم الأسد).
  • اللفظ: وهو عبارة عن نوعين هما العلم المفرد وهو ما يتكون من كلمة واحدة مثل: احمد، محمد، علي، والنوع الثاني هو العلم المركب، وهو ما يتكون من كلمتين فأكثر مثل: عبد الرحمن ، حضرموت ، وعبد الله.
  • الأصالة في الاستعمال: وهو عبارة عن نوعين العلم المرتجل وهو ما يستخدمه في العلم مثل سعاد، وحمدان، وعمر، والنوع الثاني هو العلم المنقول وهو ما سبق استعماله في العلمية وبعد ذلك تم نقله الى العلم مثل ماجد، سعيد، حامد.
  • الوضع: وهو عبارة عن ثلاثة أنواع هم: الاسم وهو كل اسم تم عرضه للدلالة على شيء معين مثل: حسن، احمد، فاطمة، والنوع الثاني هو الكنية ، وهو يبدأ بكلمة اب أو أم مثل: أبو بكر، أم يوسف، ابن الوليد، والنوع الثالث هو اللقب، وهو إطلاق النار على اسم العلم بغرض المدح أو الذم مثل ، الرشيد ، المأمون ، الصديق.

أي مما يلي اسم عَلَم

من بين الخيارات التالية: مكة هذا الذي المدرسة ، فإن ذلك يجعل اسم العَلَم هو مكة، وذلك لأن هذا يدل على مدينة مكة المكرمة، فكما ذكرنا سابقًا، فإن هذا يجعل اسم العلم هو ما تسميته بغرض تعيين الشيء ذاته، كما ينقسم اسم العلم المفرد قسمين هما اسم العَلَم واسم الجنس.