بحث عن اللغة العربية وأهميتها ، السبب الأساسي هو جعل الطلاب يتعرفون على لغتهم الأصلية، وهي اللغة الأصلية هي اللغة الأم في العالم وهي لغة القرآن الكريم، وهي اللغة التي تتحدث بها سكان الشرق الأوسط، ومعرفة أهمية اللغة وفضلها.

بحث عن اللغة العربية وأهميتها

إن اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم واللغة الأم في العالم، وأكثرها انتشارًا، حيث بلغ حوالي 422 مليون شخص، وهي لغة عريقة حيث أصولها إلى أقدم الأزمان، وتكيف مع الأزمنة والأماكن المختلفة، والتلاعب بأصولها .

تعريف اللغة العربية لغة واصطلاحًا

أحد العرب جاء على لسانه بأن وزن فعلة من الفعل لغوت تحدث، والألغوة، وإن الجمع الخاص بها لغات أو لغى.

تعريف اللغة اصطلاحًا ذكره ابن جائلًا إنها (يقصد اللغة العربية) أصوات يمكن لكل استعمالها للتعبير عن أغراضهم المختلفة، وابن تيمية عرفها قائلًا أنها أداة تستخدم للتعبير عن تعبير الإنسان، وهي إناء للمضامين منقولة، سواء كانت أساسها الحس أوحي أو العقل، وبها قواعد تضبط الكلام لتجعله ينطق بالطريقة الصحيحة.

الكلمة العربية تم اشتقاقها من الأصل عرب بمعنى فصح، حيث تقال جملة عرب لسانه، أي أصبح يستعمل اللغة الفصحى في كلامه.

تاريخ اللغة العربية

ظهرت اللغة العربية في بلاد كانت تدعى قديمًا شبه الجزيرة العربية، وهي ترابط بين البحر الأحمر، ومن خليج العقبة حتى الفرات عن طريق خط وهمي، وكان العرب وقتها ينقسم إلى حزبين

  • البادئة وهم الذين درسوا الآثار المتعلقة بهم، بهم مكتوبة، و، و، ورائد، مما يدل على أن اللغة التي تظهر في بهم مكتوبة، و، و، و، و، و، و، و، مما يدل على أن اللغة التي تظهر في رسائلهم على البريد الإلكتروني.
  • الباقية وهجوم وحدهم ينقسمون إلى قسمين القحطانيون ويطلقوا عليهم أنهم يتحدثون العربية وأصولهم عربية، بينما القسم الثاني هم العدنانيون، وهم لم يكونوا عربًا منذ البداية بل اختوا مع أهل الجزيرة العربية ومن ثم أصبحوا منهم.

أصل اللغة العربية وتطورها

إن اللغة العربية من أسمى اللغات وأعرقها التي عرفها التاريخ، ومازالت حتى وقتنا هذا محتسب بأصلها القديم وتنقسم اللغة العربية في منشأها إلى قسم لغة لغة الجنوب (الحميرية)، لغة الشمال (المضربة)، كما إن الاختلاف بين الأثنين ظاهرًا وملموسًا.

إن اللغة الجنوبية اللغة العربية باللغة العربية والأخرى، بينما كانت اللغة في اللغة الأصلية في العبرية، وذلك بسبب النقوش التي تم العثور عليها ووجود بعض العبارات التي تناسب لغة الشمال في التركيب واللفظ، ومع مرور الأيام واختلاف الأزمنة تطورت الشمالية إلى أن وصلت إلى هذه الصورة التي توجد في القرآن الكريم والأدب الجاهلي العربي.

انتشار اللغة العربية

إن للفتوحات الإسلامية دور عظيمًا في نشر اللغة العربية في الكثير من البلاد التي تم فتحها الدين الإسلامي بها، وذلك لأن لغة الإسلام والقرآن الكريم هي اللغة العربية الفصحى، ساهم في قراءة الكتب الدينية المختلفة.

خصائص اللغة العربية

اللغة العربية تمتلك الكثير من المقالات التي تميزها في اللغات الأخرى، ويمكننا ذكر هذه الجواهر على النحو التالي

  • المرونة تميز اللغة العربية أن تحتوي على جميع الألفاظ التي تناسبك.
  • التعبير العلمي يميز اللغة العربية وذلك من خلال أن تكون اللغات التي انفردت بالتعبير العلمي والفني.

أجمل ما قيل عن اللغة العربية الفصحى

يوجد الكثير من العبارات الرائعة التي تتغنى في جمال وأصالة اللغة العربية، سردنا سرد هذه العبارات كالآتي

  • زيفر هونكه تغنت أردفت قائلة كيف يمكن للإنسان يتجاهل جمال اللغة العربية ويقاومه، وطريقة نطقها الصحيحة، وسحرها الجذاب والفريد، وفريد​​، جيران العرب أنفسهم، سحر تلك اللغة.
  • عذراً، لأنهم ليسوا باستطاهم تركيبها، وهم مقتنعون، بدايات، كل العصور القديمة.
  • إلى جانب اللغات الأخرى التي يتحول بها التكرار إلى سخافة.
  • مخيلتي تنطق العربية قبل أصابعي وصوتي.
  • اللغة العربية تمنحني حبًا لا اشعر به من أي لغة، وكذلك الحزن الذي تحتويني فيه اللغة لن يطيق لغة أخرى.
  • المسلمون لهم تأثير عظيم على البشرية، لأنهم تصنعهم كتابة أعظم أرقامها، وأصالة، وعمر، مستعملين اللغة العربية الفصحى.

ما أهمية اللغة العربية ومكانتها

اللغة العربية لها مكانة عظيمة عند المسلمين العرب وغير العرب، وذلك وذلك لأسباب أهمها الأديان ونزل بها القرآن، ومكتوب بها كتب السنة والتشريعات الإسلامية، كما إن المسلم سوف عامين من الصلاة إلا بمعرفتها وإتقانها، وتتزايد أهمية العدد في الكثير من النقاط كالتالي

  • البيان والبلاغة يميزان اللغة العربية، ولهذا لم ينزل القرآن الكريم على سيدنا إلا بها، أكد الله هذا في وبخ تعالى (بلسانٍ عربي مبين)
  • تذكر أن يكون على دراية، بمعنى أن تكون على دراية، بمعنى أن تكون على دراية تذكر.
  • اللغة العربية لها تأثير عظيم على النفس والخلق، الاعتياد عليها يهذب الخلق.
  • لغتنا العربية هي مصدر فخر وعز للإسلام والمسلمين.

لماذا سميت اللغة العربية بهذا الاسم

عند كتابة بحث عن اللغة العربية وأهميتها في عام مثل هذا السؤال، لأنه سؤال مهم جدًا ويجب أن يعرفه الصغير قبل الكبير، ويكون إجابته كالتالي

اكتسبت اللغة العربية هذا الاسم من العروبة أو السبب الإعراب، وهو بمعنى الفصاحة والبيان والوضوح، ولهذا السبب المسلمون العرب أطلقوا أنفسهم على أنفسهم عربًا، لأن لغتهم واضحة ومفهومة، بينما أجنبية تم إطلاق اسم عجم عليهم ؛ وذلك لأن لغتهم غير مفهومة.

تسمية اللغة العربية بلغة الضاد

لأن اللغة العربية تتفرد بحرف الضاد، ولا يوجد لغة تحتوي على هذا الحرف، هو حرف يصعب نطقه لغير العرب، كما هو معروف نطق الحرف، ويتعثر في التفريق بينه وبين حرف الظاء، وتغنى الحريري في ذلك قائلًا

أيها السائل عن الظاء والضاد لكيلا تضله الألفاظ، إن حفظت الظاءات بعينك فاسمعها من امرئ له استيقاظ، هي ظمياء والمظالم والإظلام والظلم واللحاظ.

خاتمة بحث عن اللغة العربية وأهميتها

وفي النهاية يجب التنويه على أن اللغة العربية هي لغة الإسلام والمسلمين، ومصدر فخر للأمة الإسلامية جميعًا، لأن الله سبحانه وتعالى فضلها عن باقي اللغات الأخرى، وذلك من خلال التسجيل على كم هائل من الكلمات والمفردات والصيغ التي لا تتواجد في أي لغة أخرى، كما تحتوي على جميع الأصوات التي تحتوي عليها اللغات الأخرى.