من هو حاكم نجد، إن حاكم نجد هو رجل مشهور، ذاع صيته بين الشعراء والأمراء، وهو أحد فرسان قبيلة قحطان، ولقد اشتهر بإلقاء القصائد عن الفخر والعزة والحماسة، وذلك كي تحمس قصائده المقاتلين في وقت الحروب، وكان يقوم بوصف الحرب ونتيجتها من خلال القصائد، وكان رجلاً طموحاً ومحبوباً من سكان قبيلته، وقد قام بكتابة العديد من القصائد الشعرية، حيث كان يهوى الشعر وكتابته.

من هو حاكم نجد

إن حاكم نجد هو محمد بن هادي بن قرملة هادي بن غانم، ويعتبر أحد أمراء قبيلة قحطان، وهو شاعر مشهود له بين الرجل من تاريخ القبائل، ولقد ولد خلال عام 1205 هجري، وأبوه هو هادي قرملة، وقد سمي باسم قرملة وهو النسب لأمه بنت شاهر، وهي من قبيلة قحطان، ولقد توفي خلال عام 1287 هجري في نجد العمق.

نبذة عن محمد بن هادي بن قرملة

إن محمد بن هادي بن قرملة كان في طفولته طفلاً شرساً، وكان يتشاجر كثيراً مع الأطفال، خاصة عندما كانوا يقولون له بأنه بدون أب، حيث ذهب إلى أمه في ذات يوم، وقال لها: أين أبي؟ فقالت له: اذهب إلى جدك، قال له الجد: إن أبوك هو هادي بن قرملة، وهو أحد القادة في السعودية، ولك حرية الاختيار إما أن تذهب إلى أبيك، أو تبقى هنا معنا، فاختار أن يذهب إلى أبيه، وكان عمره ثلاثة عشر عاماً، وكان بليغ في المنطق وطليق اللسان وقوياً، فقام والده بتسجيله في الكتاتيب، من أجل حفظ كتاب الله تعالى، وعاش بجوار والده حتى توافه الله وهو صغير السن، وبعد وفاة والده أخذ المشيخة، وكان رجلاً طموحاً، يحبه كل من عرفه من قريب أو من بعيد.

وفاة محمد بن هادي بن قرملة

إن تاريخ الشيخ محمد بن هادي هو تاريخ عظيم في قبيلة قحطان، حيث كتب العديد من القصائد التي تحدث فيها عن الحروب والحماسة والفخر، أما والده فهو الشيخ هادي بن قرملة من أحد الإعلاميين الأوائل في المملكة العربية السعودية، ولقد نجح في مهمات المعارك التي تلقاها من الدولة، ومع أشراف مكة، إلى أن وصل إلى حدود حضرموت، وقتل والده هادي بن قرملة، وبعد وفاة والده تولى المشيخة وحقق الكثير من المهام مع دولة السعودية حتى قتل خلال عام 1287 هجري وهو يقود معركة الصفراء التي كانت ضد الحملات التي شنها محمد علي على المملكة العربية السعودية. ومد نفذه من الشام والعراق، وقد قيل بأنه مات وعمرة المائة عام وصحته جيدة.