لماذا يبحث الإنسان عن عمل؟ هل من باب التسلية؟ أم إثبات الذات؟ أم الضرورة لتدبير الشؤون الخاصة به؟ عند الحديث عن هذه الجوانب السابقة كلها فإن العمل من ضرورية حياتية ونفسية، قال الله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ، فإذا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم  كما روي عن المقدام بن معد يكرب الكندي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (ما أَكَلَ أَحَدٌ طعامًا قطُّ، خيراً من أن يأكلَ من عملِ يدِه، وإنَّ نبيَّ اللهِ داودَ عليهِ السلامُ كان يأكلُ من عملِ يدِه) ومن خلال هذه الأدلة السابقة يتبين أن العمل حضت عليه أدلة الكتاب والسنة فهو عبادة إن نوى الإنسان به نية صالحة، وهو ضرورة لقضاء الحاجات وإثبات ذات الشخص، وفي المملكة العربية السعودية يقوم نظام طاقة برعاية طريقة التسجيل في طاقات كباحث عن عمل.

خدمة طاقات في المملكة العربية السعودية

تعتبر خدمة أو باقة طاقات من الخدمات والبرامج الهامة والمميزة التي تنبثق عن صندوق تنمية الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية، والتي تهدف إلى توفير فرص العمل والوظائف للباحثين عن العمل في البلاد، ويربط هذا البرنامج بين الشخص الذي يطلب العمل من خلال البيانات التي يقدمها في منصة طاقات والجهات التي تشرف على التوظيف في القطاعات الخاصة، وحين يقع الاختيار من إدارة مؤسسة من المؤسسات يتم التواصل بينهما والاختبار أو المقابلة وفق ضوابط المؤسسة التي تحتاج الموظف، ويمكن اعتبار هذا البرنامج من البرامج الهامة خاصة لقطاع الخريجين العاطلين عن العمل في المملكة العربية السعودية.

التسجيل في طاقات عن طريق هدف

أعلن صندوق الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية “هدف” عن إمكانية الولوج إلى برنامج طاقات من خلال بوابة نفاذ الوطني الموحد، في إطار دعم التوجهات القيادية من إدارة المملكة نحو إيجاد فرص عمل للكثير من العاطلين عن العمل وتشجيع الدخول للبرنامج في المملكة، ويمكن تنفيذ ذلك بالدخول عبر بوابة “نفاذ” وتولي متابعة العملية كلها، والتسجيل في طاقات عن طريق هدف تبعا للبيانات الضرورية التي تطلبها برمجة البوابة.

شروط التسجيل في طاقات كباحث عن عمل

لا بد من توافر مجموعة من الشروط في الشخص الذي يريد أن يجد عمل عن طريق برنامج طاقات وهذه الشروط هي التي تجعله يستحق أن يكون أحد الحائزين على الوظيفة، ومن بين هذه الشروط الأساسية:

  • أن يكون العاطل عن العمل من المملكة العربية السعودية، مقيم فيها منذ سنة على حد أدنى وليس من الوافدين.
  • أن يكون من الخريجين ولا يكون عملا في أي من المشاغل الأخرى بل متفرغ تماما
  • ألا يزيد عمر المتقدم عن 35 عاما، ولا يكون من الذين لا زالوا في طور الدراسة.
  • أن لا يكون ممن لديهم دخل قابت بقيمة 2000ريال سعودي، وأن يمضي 6 أشهر على الأقل منذ حصوله على شهادته، وثلاثة أشهر منذ انتهاء وظيفته السابقة.

طريقة التسجيل في طاقات كباحث عن عمل

  • أدخل إلى بوابة طاقات المعروفة بالبوابة الوطنية للعمل، ثم اختر من اليسار “تسجيل”
  • أنقر على” المسجلين السابقين في حافز” أو “مكافأة الجدية في العمل”
  • أدخل البيانات الرئيسة المطلوبة منك (الهوية للأم، وتاريخ الميلاد، والبريد الالكتروني، والتعليم، وغيرها).
  • ثم تسجيل الدخول، وأدخل اسم المستخدم وكلمة السر ثم التالي.
  • أدخل رقم الهاتف ثم إرسال
  • بعد أن تأتيك الرسالة على الهاتف أدخل رمز التحقق، وبذلك يتم التسجيل في طاقات.

رابط التسجيل في طاقات بالسعودية

لا تستطيع الاستفادة من خدمة أو نظام طاقات إلا إن وضعت أمام عينيك أهمية كبيرة لرابط التسجيل في طاقات بالسعودية، والذي سيمكنك من الإضافة للبيانات المتنوعة والمختلفة حولك وكذلك التفاصيل الهامة عن ذلك، وهذا الأمر من الأمور الهامة ذات القيمة والتفاصيل الكبيرة، وتستطيع الدخول إلى الخدمات الكاملة في منصة طاقات أو رابط التسجيل في طاقات بالسعودية بالنقر هنـــــــــــا.

بعد أن يحوز الخريج على الوظيفة أو العمل في أحدى المؤسسات أو الشركات الخاصة عليه أن يعلم أن هذا من رزق الله تعالى له وأنه من يستحق الشكر قبل كل شيء، وهذا يستدعي من المتقدم أن يكثر الدعاء واللجوء إلى الله تعالى قبل أن يحصل على الوظيفة ليوفقه الله للقبول فيها، وكذلك بعد نوالها ليسهل الله عليه العمل فيها، فالله هو الموفق في الأمرين وهو الذي يهيئ الأسباب للعبد ليحقق له ما فيه السعادة الكلية وما برنامج طاقات إلا جزء من الوسائل والأساليب التي يجعل الله لها رجالا يقومون عليها ليرزق الكثير من العاطلين عن العمل الأعمال التي تسهل حياتهم.