كل شخص يحب أن يقوم بخدمة وطنه، بكل ما أوتي من قوة، كل شخص منا يقوم ببذل أقصى مجهود، لكي يدرس وينجح ويتخطى مقاعد الدراسة، ومن ثم يحصل على وظيفة تؤهله لبناء مستقبله وحياته، ومن جانب آخر يستطيع خدمة وطنه وشعبه فيها، وعندما ينتهي عقد العمل، يأتي دور صاحب العمل بمنح هذا العامل الذي أفنى حياته في خدمة مؤسسته وعمل جاهداً على نجاحها وتطورها، فيقدم له مكافأة نهاية الخدمة، وذلك ليس كما يحلو لصاحب العمل، وإنما تقدم هذه المكافأة بناءً على أسس منها الأجر والنظام والبدلات وهكذا.

حساب البدلات عند نهاية الخدمة

إذا كان العامل يمتلك البدلات بشكل ثابت، مع الراتب الذي يتقاضاه، فيكون حساب هذه البدلات كآتي:
لنفترض أن هذا العامل عمل في مؤسسة ما، لمدة لا تتجاوز الخمس سنوات، فيكف سوف يكون حساب البدلات الثابتة مع الراتب الأساسي؟

سوف يكون كالآتي:
الراتب الأساسي + بدل المواصلات + بدل السكن ÷ 2 × عدد سنوات الخدمة بكسورها = مقادر المكافأة المستحقة له.

ملاحظة هامة: ما ذكر أعلاه في حالة البدلات الثابتة على الراتب الأساسي، ولكن إن وجد بدلات غير ثابتة، كالعمولات مثلاً، فإن هذه البدلات غير الثابتة لا تحسب بكل تأكيد، أنا في حال وجود بدلات أخرى ثابتة وتم تقاضيها بشكل مستمر على الراتب الأساسي، يتم حسابها في مكافأة نهاية الخدمة من غير خلاف، إلا في حالة واحدة، إذا كانت هناك قوانين ولوائح في الشركة التي عمل فيها هذا الموظف تنص على غير ذلك.

هل يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة بموجب الراتب الأساسي، أم يشمل البدلات الأخرى؟

حسبما تنص عليه المادة الرابعة والثمانون، أنه إذا تم انتهاء عقد العمل بين الموظف وصاحب العمل، فإن ذلك يوجب صاحب العمل أن يمنح العامل مكافأة مالية وذلك حسب مدة خدمة العامل في المؤسسة المانحة، وتحسب هذه المكافأة على أساس الأجر الفعلي الذي كان يتقاضاه هذا العامل، وهذا يتم على أساس نصف شهر من كل سنة وخاصة السنوات الخمسة الاولى، ويستحق هذا العامل مكافأة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه من هذه السنة في العمل.

هل يتقاضى العامل مكافأة نهاية الخدمة إن قدم استقالته؟

أما في حال قام هذا العامل بالاستقالة، فذلك شيء مختلف عما تم ذكره أعلاه، ففي هذه الحالة يستحق أن يتم منح هذا العامل ثلث المكافأة، وذلك بالطبع بعد خدمة في المؤسسة عن مدة لا تقل عن سنتين متتاليتين، وأن لا تزيد هذه المدة عن الخمس سنوات أيضاً.
إن قام العامل بتقديم استقالته وكان قد قدم خدمة في المؤسسة لمدة خمس سنوات متتالية، فإنه يستحق ثلثين المكافأة، ولكن بشرط أن لا تتجاوز مدة الخدمة أكثر من عشر سنوات.
في حال تجاوز مدة الخدمة عشر سنوات، فإنه يستحق المكافأة كاملة، وهذا ما نصت عليه المادة الخامسة الثمانون.

حساب نهاية الخدمة

وفرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية آلة حاسبة الكترونية من أجل حساب قيمة المكافأة المستحقة سواء للعامل او لرب العمل، وسنذكر فيما يلي الخطوات المفترض اتباعها من أجل احتساب مكافأة نهاية الخدمة:

  • يجب الولوج أولاً إلى الموقع الالكتروني الخاص ببوابة الثقافة العالمية التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية وذلك من خلال استعمال الرابط الآتي: https://laboreducation.mlsd.gov.sa/
  • ثم يجب اختيار خانة حاسبة نهاية الخدمة من خيار خدمات المتواجد في الشريط الأعلى للصفحة الرئيسية للموقع. ومن الجدير بالذكر أنه يمكن الدخول إلى الصفحة المخصصة لحاسبة نهاية الخدمة عن طريق استخدام الرابط التالي:

https://laboreducation.mlsd.gov.sa/ar/calc

  • يفترض أن يملأ الفرد البيانات المطلوبة وهذه البيانات هي:
  • اختيار نوع العقد من محدد المدة او غير محدد المدة.
  • تحديد سبب إنهاء العمل أي انتهاء العلاقة العمالية.
  • كتابة الراتب الذي تقاضاه الشخص.
  • كتابة مدة سنوات الخدمة.
  • يمكن أن يكتب الفرد مدة أشهر الخدمة بجانب مدة أيام الخدمة إن رغب بذلك.
  • يعقب الانتهاء من ملء هذه البيانات الضغط على رمز =، من أجل معرفة قيمة المكافأة المستحقة.

ضوابط احتساب قيمة المكافأة

يجب مراعاة عدة ضوابط عند احتساب قيمة المكافأة المستحقة للعامل والذي انتهى عقد عمله بصورة صحيحة، وهذه الضوابط هي:

  1. يبدأ استحقاق العامل في مكافأة نصف شهر عن كل سنة من سنوات الخدمة بعد إتمامه عامين في الخدمة.
  2. في حال تجاوز العامل الخمس سنوات في الخدمة، يستحق العامل بدوره مكافأة نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، أما السنوات الباقية فيستحق مكافأة شهر عن كل سنة من سنوات الخدمة.
  3. يمكن أن يتفق العامل مع رب العمل على ألا يتم احتساب العلاوات المتغيرة ونسب العمولات وغير ذلك من الأجور غير الثابتة أي القابلة للزيادة أو للنقصان.