تمارين شد البطن للنساء هناك مشكلة تواجهها الكثير من السيدات وهي ترهل عضلات البطن وظهور تلك المنطقة بشكل غير لائق، وخاصةً عند الخروج أو ارتداء الملابس الضيقة، ويرجع ذلك للكثير من العوامل مثل زيادة الوزن بشكل كبير أو حمل المرأة والولادة القيصرية، وهنا تحتاج المرأة بجانب الحمية الغذائية أن تمارس بعض الأنواع من التمارين التي تساهم في شد منطقة البطن سواء في المنزل أو في النادي الرياضي.

تمارين شد البطن للنساء

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل المرأة بحاجة إلى ممارسة تمارين شد الجسم والبطن مثل:

  • زيادة الوزن بشكل مفرط.
  • الولادة القيصرية.
  • تناول الكثير من المأكولات المحملة بنسب عالية من الدهون والكربوهيدرات والسكريات.
  • الصعوبة في الحركة.
  • الشعور بألم في منطقة البطن والعضلات.

تمارين شد البطن للنساء بعد الولادة

تتمدد عضلات البطن بشكل كبير عند المرأة في الحمل، ويرجع ذلك لازدياد حجم الجنين ووزنه في كل شهر بفترة الحمل، مما يعمل على ترهل البطن بعد الولادة بشكل واضح، وقد يتضاعف الأمر إذا مرت الأم بالولادة القيصرية، حيث أن إجراء عملية جراحية يجعل من الصعب التحكم في تلك المنطقة بشكل كبير، ولذلك من الضروري ممارسة التمارين الرياضية، ومن أهم حركات تمارين شد البطن هي حركة الاستلقاء والنهوض يمينًا ويسارًا، حيث تساهم تلك الحركات في حرق دهون البطن وشد الجسم ونحته بالطريقة المطلوبة، كما يساهم في خسارة الوزن أيضًا.

تمارين شد البطن للنساء في المنزل

يمكن للمرأة القيام بمجموعة من التمارين لشد البطن في المنزل، وتتمثل تلك التمارين في:

  1. تمرين الاستلقاء على الظهر: ويتم فيه النوم على الظهر وثني الركبتين وارتكاز القدمين على الأرض والنهوض يمينًا ويسارًا بحركات متتالية، ويمكن ممارسة التمرين بشكل يومي مع تزويد عدد المرات بشكل يومي.
  2. تمرين الدوران مع الاستلقاء: وهو مستوى ثاني من مستويات تمارين شد البطن، حيث تقوم فيه المرأة بحمل بكلا من يديها كيلو واحد من الدمبل، وتقوم بالنوم والنهوض بشكل متكرر أثنا حملها الدمبل، ويساهم ذلك التمرين في حرق الدهون الموجودة في الزراعين وفي منطقة البطن، ويمكن ممارسته ثلاثة مرات في الأسبوع الواحد.
  3. تمرين الوقوف خلف الكرسي: ويتم في ذلك التمرين الوقوف والارتكاز باليدين على ظهر الكرسي، ثم تثبيت قدم ورفع الأخرى في اتجاه عكسي، بمعنى رفع القدم لأعلى درجة للخلف، ويمكن تكراره يوميًا، ويساهم ذلك التمرين في حرق دهون البطن والقدمين، كما أنه يعمل على شد البطن.

تمارين شد البطن للنساء المبتدئين

قد تختلف مستويات تمارين شد البطن للنساء من شخص لآخر على حسب ممارسته ومواظبته على القيام بالتمارين اليومية، ويمكننا توضيح أهم التمارين والحركات المحددة للمبتدئين من خلال الآتي:

  1. تمرين الاستلقاء: للمبتدئين يمكن ممارسة التمرين ثلاثة مرات في الأسبوع الواحد، وتصل عدد عدات التمرين في كل مرة إلى ثلاثون عدة متتالية على ثلاثة مجموعات، ويتم رفع المعدل مع المواظبة.
  2. تمرين الدوران مع الاستلقاء: في حالة المبتدئين يتم عمل التمرين ثلاثة مرات بالأسبوع الواحد وفي المرة الواحدة عشرون مرة ويتم عمل في المرة الواحدة أربعة مجموعات، ويفضل عدم تناول الماء أثناء ممارسة ذلك التمرين لتجنب الشعور بالألم في المعدة.
  3. تمرين الوقوف خلف الكرسي: يمكن عمل ذلك التمرين للمبتدئين بشكل يومي، ويتم عمل تلك الحركات ثلاثون مرة ويتم تكرار المجموعة ثلاثة مرات في المرة الواحدة، وبإمكان ذلك التمرين إظهار نتائج مرضية للسيدات بعد مرور شهر واحد من المواظبة عليه لقدرته على حرق دهون الأرداف والقدمين والبطن بشكل سريع.