مكافئة نهاية الخدمة هو ما يتم صرفه لكل الموظفين سواء كانوا في القطاع العام أو الخاص في المملكة، هذا ما تم النص عليه في المملكة العربية السعودية بحيث يقوم صاحب العمل بدفع مبلغ مالي معين للموظف سواء أكان في القطاع العام او الخاص وذلك بعد انتهاء مدة خدمته ويتم حساب ذلك المبلغ على حسب عدة أسس منها الأجر والنظام الذي يسير عليه القطاع.

فبالتالي هو حق من حقوق الموظفين التي تدافع عنها وتطالب بها المملكة العربية السعودية لكافة موظفيها في أي قطاع كان مكان عملهم، فالعامل الذي أنهى عمله أو مدة خدمته يتم دفع مبلغ مالي له من قبل صاحب العمل متفق على هذا المبلغ من قبل النظام المتبع داخل المملكة لنظام العمل، وعلى حسب النظام المتبع داخل المؤسسة التي يعمل بها الموظف.

حساب نهاية الخدمة

إذا انتهى عقد العمل بين العامل وصاحب العمل فهنا يكون صاحب العمل ملزم بدفع المكافأة المالية لنهاية خدمته على حسب ما هو متفق عليه بين العامل وصاحب العمل وما هو منصوص عليه في قرارات وبنود اتفاق عقد العمل لمكان العمل الذي يعمل به الموظف.

أما إذا قام العامل بتقديم استقالته قبل انتهاء مدة العمل، سيكون هناك له مكافأة نهاية العمل ولكن ضمن شروط وضوابط متبعة لضمان حق صاحب العمل والعامل، فإذا كان قد قدم استقالته بعد خدمته في العمل مدة تتراوح ما بين ثلاث سنوات إلى خمس سنوات فإنه يحصل على ثلث المكافأة المالية المخصصة له، أنا إذا كان قد قام بالاستقالة بعدة مدة عمل تتجاوز الخمس سنوات ولكن لم يتم العشر سنوات فإنه يستحق ثلثي المكافأة المخصصة لنهاية الخدمة، وعليه فإنه إذا أتم العشر سنوات فسيحصل على المكافأة كاملة.

حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين

أما عن كيفية حساب مكافأة بدل العمل فهناك نظام متبع لحساب ذلك عن طريق إضافة أجر نصف شهر لكل سنة من السنوات الخمس في أول الخدمة، وإضافة أجر شهر كامل لكل سنة من سنوات الخدمة التالية للسنوات الخمس الأولى مع صاحب العمل.

هذا كان وفقا للمادة 84 التي أصدرتها المملكة العربية السعودية المتعلقة بحقوق العامل وصاحب العمل حيث نصت على أنه إذا انتهت العلاقة بين العامل وصاحب العمل فعلى صاحب العمل دفع مبلغ مالي للعامل في نهاية خدمته ويتم حساب ذلك بما سبق ذكره.

حساب البدلات في نهاية الخدمة

اذا كانت البدلا ثابته تحسب كالأتي: بدل المواصلات + الراتب الأساسي + بدل السكن ÷ 2 × عدد سنوات الخدمة بكسورها = مقادر المكافأة المستحقة له.وفي حالة إستخدام حساب السنوات 5 الأولي يتم الحساب بنفس الطريقه مع القسمة علي 2 لنه يستحق نصف لراتب المخص، وإذا كان هناك عمولات أو بدات غير ثابته لاتحسب، وإذا وجد بدلات ثابت تحسب كمكافأه له.

الحالات التي تستحق مكافأة نهاية الخدمة

  • تعتبر مكافاة نهاية الخدمة حق من حقوق الموظف أو العامل في أي مكان يعمل فيه وذلك حسب قانون العمل بالمملكة العربية السعودية إذا كانت المدة محددة أو غير مححدة وهي:
  • إنهاء العمل طريقة مشروعة.
  • قضاء علي الأقل سنتين في المؤوسسة.

والحلات التي لا تستحق هذه المكافأه هي:

  • إذا قام العامل بعمل فعل يخل بالشرف و الأمانة.
  • إستغلال وظيفته لعمل ربح غير مشروع.
  • انتهاء العقد بسبب تغيب العامل عن العمل 20 يوم.
  • ارتكاب العامل تزوير أثناء عمله.
  • اعتداء العامل علي صاحب العمل أو مديره.
  • تقصير العامل في عمله وعدم أداء مهمته بالشكل المطلوب.
  • قيام العامل بعمل يلحق الضرربالمءسسة التي يعمل بها.