الاستعلام عن خدمات مكتب العمل تعتبر وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من أهم الوزارات في المملكة العربية السعودية، حيث تعتني الوزارة بكافة أنواع الموظفين سواء أكانوا في القطاع العام أو القطاع الخاص سواء كانوا مواطنين أو مقيمين ووافدين، وتقدم لهم العديد من الخدمات الالكترونية والخدمات اليدوية التي يجب فيها على المقيم أو الوافد الحضور بنفسه ومنها الاستعلام عن خدمات مكتب العمل واستعلام عن رسوم مكتب العمل برقم الاقامة وغيرها من الخدمات التي سوف نتعرف عليها في السطور القادمة.

الاستعلام عن خدمات مكتب العمل

يعد مكتب العمل أحد الخدمات الهامة التي تقدمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، حيث يشتمل مكتب العمل على جميع أنواع الخدمات الالكترونية الخاصة بالموظفين، من الاستعلام عن رخصة العمل ورسومها أو عن تاريخ صلاحية رخصة العمل وما إلى ذلك.

وسنتطرق إلى ذكر الخطوات المفترض إتباعها، من أجل الاستعلام عن خدمات مكتب العمل  بصورة عامة، وذلك عن طريق استعمال رقم الهوية الوطنية الخاصة بالشخص فيما يلي:

  • يفترض أن يقوم الشخص بالدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، من خلال الضغط على الرابط الآتي: https://hrsd.gov.sa/ar
  • ومن ثَم يجب أن يقوم الفرد بالنقر على خانة خدمات الوزارة المتمركزة في الشريط الأعلى للصفحة، حيث ينبغي اختيار خانة بوابة الخدمات الالكترونية للعمل.
  • سينتقل الفرد بدوره إلى صفحة جديدة، حيث يفترض كتابة رقم الهوية الوطنية الخاص بالفرد في الخانة الفارغة المخصصة لذلك.
  • ويلي هذه الخطوة الضغط على خانة بحث، حيث ستظهر كافة الخدمات الالكترونية المتاحة من قِبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الخاصة بالموظفين.

استعلام عن رسوم مكتب العمل برقم الاقامة

يفضل أن يقوم المواطن المقيم بمتابعة رسوم العمل وبدفعها بصورة متتابعة، كي لا تتراكم الرسوم على المقيم وحتى تستمر مدة إقامته، وسنشير إلى كيفية الاستعلام عن رسوم مكتب العمل باستعمال رقم إقامة المقيم في النقاط الآتية:

  1. ينبغي أن يقوم المقيم بالولوج إلى الموقع الالكتروني الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وذلك عن طريق النقر على الرابط التالي: https://hrsd.gov.sa/ar
  2. ثم يجب أن يضغط المرء على خانة بوابة الخدمات الالكترونية للعمل المتواجدة في القائمة المنسدلة من خانة خدمات الوزارة المتمركزة في الشريط الأعلى للصفحة الرئيسية للموقع.
  3. ستظهر صفحة أخرى مليئة بالخدمات الالكترونية المختلفة، حيث يفترض اختيار خانة رخص العمل.
  4. سينتقل المرء بدوره غلى صفحة جديدة والتي يفترض ملء جميع الخانات الموجودة بالبيانات المطلوبة من رقم الإقامة أو رقم الحدود، بالإضافة إلى رقم السداد، مع الأخذ في الاعتبار كتابته بطريقة سليمة.
  5. ويعقب هذه الخطوة كتابة رمز التحقق المرئي، ثم ينبغي الضغط على خانة بحث.
  6. ويلي النقر على كلمة بحث ظهور كافة المعلومات الخاصة برسوم العمل، من تأكيد عملية الدفع مع تحديد قيمة المبلغ المفترض دفعه مثل الرسوم المستحقة على العمالة الوافدة من خارج المملكة.

الاستعلام عن رصيد المدفوعات مكتب العمل

  • يفترض الولوج إلى الموقع الالكتروني الرسمي لوزارة الداخلية باستخدام هذا الرابط: https://www.moi.gov.sa/
  • ويلي هذه الخطوة اختيار خدمة الاستعلام العام عن رصيد مدفوعات الخدمات المتبقي من خانة ديوان الوزارة.
  • ستظهر صفحة خاصة بمنصة أبشر والتي تتيح للفرد اختيارين، حيث يجب اختيار خانة أبشر أفراد.
  • ويعقب هذه الخطوة كتابة كافة البيانات المطلوبة من رقم الهوية، بجانب رمز التحقق المرئي، ثم النقر على خانة عرض.
  • وهكذا ستظهر جميع البيانات الخاصة برصيد المدفوعات التابعة لمكتب العمل.

مكتب العمل استعلام عن وافد

  • الدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية باستعمال الرابط التالي: https://hrsd.gov.sa/ar
  • ثم اختيار خانة بوابة الخدمات الالكترونية للعمل من خانة خدمات الوزارة في أعلى الصفحة، ومن ثَم الضغط على خانة الاستعلام عن موظف وافد.
  • ويتبع هذه الخطوة كتابة جميع البيانات المطلوبة من جنسية الموظف ورقم إقامته ورقم الحدود الخاص به، بالإضافة إلى رمز التحقق المرئي، ثم الضغط على كلمة بحث.
  • ستظهر صفحة جديدة مليئة بكافة البيانات الخاصة بالموظف الوافد من الاسم ورقم جواله، بجانب حالة وترخيص المنشأة التي يعمل بها، مع إثبات حالته من ترأس قائمة العمل أم تغيب.