الاستعلام عن امر تنفيذ برقم الهوية تندرج عملية التنفيذ ضمن طرق حماية حق الشخص الذي يطالب بتحقيق بطلب التنفيذ أو المحكوم له أو الدائن، وذلك بهدف استرداد المرء لحقوقه من المحكوم عليه أو من المدين، حيث تعمل الدعوة على تحقيق جميع الرغبات الخاصة بالمواطن من تنفيذ الأحكام واسترداد الدائن لحقوقه من قِبل المدين، وسنتحدث في هذا المقال عن أمر التنفيذ، وما هي طريقة الاستعلام عن امر تنفيذ برقم الهوية

الاستعلام عن امر تنفيذ برقم الهوية

وتجدر الإشارة إلى أن عملية تنفيذ الطلب تشتمل على عدة أركان ألا وهي الدائن والمدين وهما طرفي العملية ومستند التنفيذ الصادر من الجهة القضائية، بالإضافة إلى الجهة التنفيذية المتمثلة في قاضي التنفيذ، بجانب محل التنفيذ الذي يعمل على إلزام المدين بالطلب.

تتيح وزارة العدل السعودية خدمات عديدة على موقعها الالكتروني، ومن هذه الخدمات الاستعلام عن طلب التنفيذ، ولهذا السبب سنتطرق في النقاط الآتية إلى ذكر خطوات الاستعلام عن أمر تنفيذ باستعمال رقم الهوية:

  1. يفترض الدخول إلى الموقع الرسمي الالكتروني الخاص بوزارة العدل السعودية، وذلك عن طريق استخدام الرابط التالي: https://www.moj.gov.sa/ar/pages/default.aspx
  2. ومن ثَم يجب الضغط على خانة الخدمات الالكترونية في أعلى الصفحة، حيث ينبغي اختيار خانة طلب التنفيذ الالكتروني من قائمة خانة المحاكم.
  3. ويلي هذه الخطوة الانتقال إلى صفحة أخرى، حيث يفترض النقر على خيار الدخول على الخدمة.
  4. ويعقب ذلك ظهور صفحة جديدة والتي تشتمل على عدة خدمات، وبالتالي يفترض الضغط على خانة الاستعلام برقم الهوية.
  5. ويتبع الضغط على الخانة ملء الخانات بالبيانات المطلوبة من اختيار نوع الهوية سواء الهوية الوطنية أو هوية مقيم، بالإضافة إلى رقم الهوية، بجانب كتابة تاريخ ميلاد المستخدم بالتقويم الهجري والميلادي، مع إدخال كود التوثيق المرئي.
  6. ثم يجب الضغط على كلمة التالي، حيث ستظهر كافة المعلومات الخاصة بطلب التنفيذ من المطالب والمنفذ ضده ورقم وتاريخ السند التنفيذي.

 استعلام عن طلب تنفيذ برقم الطلب

  • يجب الولوج إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة العدل السعودية، وذلك باستخدام الرابط الآتي: https://www.moj.gov.sa/ar/pages/default.aspx
  • ثم يفترض النقر على خانة الخدمات الالكترونية المتمركزة في الشريط الأعلى للصفحة، ومن ثَم يجب انتقاء خانة طلب التنفيذ الالكتروني من القائمة التابعة لخانة المحاكم.
  • ويعقب تلك الخطوة ظهور صفحة جديدة، حيث ينبغي الضغط على خانة الدخول على الخدمة.
  • ويتبع هذه الخطوة الانتقال إلى صفحة أخرى والتي تحتوي على خدمات عديدة، ثم يفترض النقر على خيار استعلام عن طلب تنفيذ.
  • ويلي ذلك الانتقال إلى صفحة جديدة، مع مراعاة ملء الخانات بالبيانات المطلوبة من رقم الطلب بالإضافة إلى اختيار أحد أطراف الطلب من فرد أو مؤسسة أو شركة، بجانب انتقاء نوع الهوية من وطنية أو هوية مقيم، ثم إدخال رقم الهوية.
  • ومن ثَم يفترض كتابة كود التوثيق المرئي، مع الضغط على كلمة التالي، وهكذا ستظهر جميع البيانات المتعلقة بطلب التنفيذ.

انهاء طلب التنفيذ

  • الدخول إلى الرابط الآتي: https://execportal.moj.gov.sa/Request/ExecEnd
  • ثم ملء الخانات بالبيانات المطلوبة من رقم الطلب وطالب التنفيذ، بالإضافة إلى نوع الهوية ورقم الهوية .
  • ويلي ذلك إعادة كتابة كود التوثيق ثم النقر على خانة التالي، وبذلك ينتهي الطلب الخاص بالتنفيذ.

طلب مهلة من محكمة التنفيذ

  • يرجى الولوج إلى هذا الرابط: https://najiz.moj.gov.sa/Home/More/3
  • ثم يجب النقر على خانة إنهاء تنفيذ للطلبات ما قبل بوابة ناجز، حيث سيتم الانتقال إلى صفحة أخرى بصورة فورية.
  • ويعقب ذلك ملء البيانات المطلوبة من رقم الطلب مع اختيار نوع طالب التنفيذ، بالإضافة إلى تحديد نوع الهوية، بجانب كتابة رقم الهوية وكود التوثيق، ثم الضغط على التالي.