الاستعلام عن موعد قضية في المحكمة أضحت الخدمات الالكترونية التابعة للجهات الحكومية من أفضل أنواع الخدمات التي توفرها المملكة للمواطنين وللمقيمين، حيث يتمكن الفرد من معرفة المعلومات التي يرغب فيها وهو في منزله أو حتى خارج المنزل دون اللجوء إلى الذهاب إلى أماكن العمل والجهات الرسمية ودون استهلاك الوقت والجهد، وسنتحدث في هذا المقال عن خدمة الاستعلام عن موعد قضية والتي تتيحها وزارة العدل السعودية.

الاستعلام عن موعد قضية في المحكمة

وفرت وزارة العدل السعودية مختلف أنواع الخدمات على موقعها الالكتروني الرسمي لجميع الأفراد توفيراً للوقت وللجهد، ومن هذه الخدمات الاستعلام عن موعد قضية في المحكمة، حيث يمكن أن يطلع المرء على موعد قضيته في المحكمة وهكذا يتمكن من الحضور والمثول أمام القاضي.

وسنتطرق إلى ذكر الخطوات التي ينبغي إتباعها من أجل الاستعلام عن موعد قضية في المحكمة فيما يلي:

  1. يجب الولوج أولاً إلى الموقع الالكتروني الخاص بوزارة العدل السعودية، وذلك من خلال النقر على الرابط الآتي: https://www.moj.gov.sa/ar/pages/default.aspx
  2. ثم يفترض أن يختار الفرد خانة الخدمات الالكترونية وهي الخانة الثانية المتمركزة في الشريط أعلى الصفحة.
  3. ويعقب هذه الخطوة الضغط على خانة استعلام عن موعد قضية من القائمة المنسدلة أسفل خانة المحاكم.
  4. سينتقل الفرد بدوره إلى صفحة جديدة تابعة للخدمة، حيث يفترض أن ينقر المرء على خانة الدخول إلى الخدمة، ومن ثَم ينبغي كتابة الرقم الخاص بالقضية بالإضافة إلى سنة القضية بجانب تحديد المحكمة، ويتبع ذلك الضغط على كلمة بحث.
  5. وهكذا ستظهر جميع المعلومات الخاصة بالقضية ومنها موعد انعقاد القضية في المحكمة.

الاستعلام عن حالة القضية

  • يفترض الوصول إلى موقع وزارة العدل السعودية الالكتروني، وذلك عن طريق استخدام الرابط التالي: https://www.moj.gov.sa/ar/pages/default.aspx
  • ويلي هذه الخطوة اختيار الخانة الثانية المتواجدة في الشريط الأعلى للصفحة وهي خانة الخدمات الالكترونية، حيث يفترض النقر على كلمة المزيد المتمركزة أسفل القائمة التابعة لكلمة محاكم.
  • سيتم الانتقال إلى صفحة جديدة والتي تشتمل على العديد من الخدمات الالكترونية ومنها الاستعلام عن حالة القضية، حيث ينبغي النقر على هذه الخانة.
  • ستظهر صفحة أخرى حيث يفترض الضغط على خانة الدخول إلى الخدمة، ثم تسجيل الدخول بإدخال نوع الهوية ورقمها، بالإضافة إلى كلمة المرور.
  • وبالتالي ستظهر صفحة تتضمن عدة خانات والتي يجب ملؤها بالبيانات المطلوبة من رقم القضية، بجانب سنة القضية بالتقويم الهجري، بالإضافة إلى تحديد المحكمة.
  • ويتبع هذه الخطوة الضغط على خانة بحث حيث ستظهر كافة البيانات الخاصة بحالة القضية أو الدعوى من سريانها أو انتهائها بجانب مكانها المختص.

حجز موعد محكمة ناجز

يستطيع أن يقوم الشخص بحجز موعد في المحكمة دون الاضطرار إلى الذهاب للجهة الحكومية المعنية بهذا الأمر بل يمكن إتمام هذه الخدمة بالدخول إلى موقع بوابة ناجز الالكتروني، وسنذكر الطريقة المفترض مراعاتها في النقاط التالية:

  • يجب الدخول إلى موقع بوابة ناجز باستعمال هذا الرابط https://najiz.moj.gov.sa
  • ثم النقر على خانة خدمة حجز موعد من قائمة خدماتنا الجديدة، حيث يفترض أن يتبع الفرد جميع الإرشادات، كي يتم حجز الموعد المراد.

استعلام عن طلب تنفيذ

  • يفترض الولوج إلى هذا الرابط https://execportal.moj.gov.sa/Request/ExecInquiry
  • ثم ملء الخانات الموجودة بالبيانات المطلوبة من رقم الطلب بالإضافة إلى خانة أحد أطراف الطلب من فرد أو شركة أو مؤسسة.
  • ومن ثَم اختيار نوع الهوية من وطنية أو مقيم بجانب رقم الهوية، مع إعادة كتابة الرمز المرئي أو كود التوثيق.
  • ويلي هذه الخطوة النقر على خانة التالي، حيث ستظهر جميع المعلومات التابعة للطلب.