لائحة اسماء محطات قياس جودة الهواء في الكويت، الهواء من أهم العناصر الأساسية في حياة الإنسان، حيث لا يمكن للإنسان أن يعيش بدون هواء يساعده على التنفس في جميع الأوقات، مما يجعل الدول تعمل دائمًا على تنقية الهواء والاستعداد التام لذلك. أي طارئ قد يحدث في الدولة، لذلك فإن محطات قياس جودة الهواء مهمة للغاية من أجل المراقبة المستمرة لجميع تفاصيل جودة الهواء من أجل الحفاظ عليها، وسوف نتعرف على محطات قياس جودة الهواء في دولة الكويت.

مراقبة جودة الهواء

مراقبة جودة الهواء هي عبارة عن قياس تركيز الملوثات داخل الهواء، ومعرفة مستوى التلوث فيه، مما يحدد نوعيته بالشكل المناسب. بالإضافة إلى أن أجهزة المراقبة الخاصة تعمل على معرفة نوعية الحياة وما إذا كانت تتناسب مع حياة الإنسان، ووفقًا لبيانات الرصد يتم عمل اللازم للتخلص من الملوثات في الهواء، و يقوم جهاز مراقبة الهواء برصد 22 مادة ملوثة في الهواء، بالإضافة إلى رصد 6 مواد بشكل مستمر، وذلك لأهمية عملية المراقبة على الهواء في جميع الأوقات.

لائحة اسماء محطات قياس جودة الهواء في الكويت

هناك العديد من المحطات لعملية مراقبة جودة الهواء في دولة الكويت، وذلك لتأمين الهواء والقضاء على أي تلوث قد يؤثر عليه. تعمل الهيئة العامة للبيئة في الكويت على تنظيم هذه العملية ورفع أسعار الهواء إلى الحدود الآمنة المسموح بها لحياة المواطن. يبلغ عدد محطات مراقبة جودة الهواء في الكويت حوالي 13 محطة موزعة على محافظات الكويت. بدأت الهيئة العامة للبيئة في الكويت العمل على أنظمة مراقبة جودة الهواء الحالية منذ عام 1984 م، وتعمل على تخزين وقراءة عمليات المراقبة بشكل مستمر من أجل حل المشكلات وإيجاد الحلول في وقت قياسي. ومن أبرز محطات مراقبة جودة الهواء في الكويت ما يلي

محطة المنصورية الثابتة

محطة المنصورية الثابتة هي محطة مخصصة لرصد الهواء في منطقة المنصورية، وهي منطقة سكنية مكتظة بالسكان في الكويت. عام 1984 م ويتم قياس جودة الهواء فيها بشكل مستمر واتخاذ الاجراء اللازم في حال تجاوز الملوثات الحد المسموح به اضافة الى اجراءات السلامة المحيطة بالمحطة بحيث تكون دائما جاهزة وقراءة ومراقبة الملوثات. في كل الأوقات.

محطة الرابية للقرطاسية

محطة الرابية الثابتة هي محطة خاصة للمراقبة الجوية تقع في منطقة الرابية المكتظة بالسكان على بعد حوالي 10 كيلومترات من مدينة الكويت، وقريبة جدًا من مطار الكويت الدولي، مما يجعلها من أهم المحطات في الكويت، بالإضافة إلى لوجود منطقة صبحان الصناعية بالقرب منها تقع محطة المجالي لمعالجة المياه على بعد 1.5 كم، وأصبحت هذه المحطة من أهم المحطات في الكويت. بدأ تشغيل معمل الرابية عام 1984 م ولا يزال يعمل حتى يومنا هذا.

محطة الرقة الثابتة

محطة الرقة الثابتة هي محطة تقع في المنطقة الساحلية من الرقة على شاطئ الخليج العربي. تعتبر محطة مراقبة جودة الهواء في هذه المنطقة مهمة للغاية، وقد تم إنشاء محطة الرقة الثابتة في عام 1984 م، ولا تزال تعمل حتى الآن.

محطة أم الهيمان الثابتة

تشتهر محطة أم الهيمان في ضاحية علي صباح السالم بقربها الشديد من المناطق الصحية للصناعات النفطية والبتروكيماوية والنفطية، بالإضافة إلى الانتشار الكبير لآبار النفط في المنطقة والتي يجعل وجود محطة مراقبة جودة الهواء في هذه المنطقة في غاية الأهمية، ولتجنب حدوث أي ملوثات بسبب المحطات والصناعات النفطية في المنطقة، فقد بدأ العمل في تشغيل محطة أم الهيمان منذ عام 1994 م، ومازال مستمرا حتى الآن.

محطة الجهراء

محطة الجهراء محطة تقع في منطقة الجهراء السكنية. تم تركيب المحطة بأعلى مستشفى الجهراء، لوجود محطة كهرباء الدوحة المجاورة لها، وهي المحطة الأكثر تأثيراً على مستوى التلوث في الكويت بسبب الوقود الزيتي الناتج عنها باستمرار، مما يعزز قيمة وأهمية محطة الجهراء في هذه المنطقة، وبدأ العمل بالمحطة منذ عام 1992 واستمر حتى عام 2010، ثم تم نقلها إلى مركز طب الأسنان واستمر العمل بها حتى الآن.

محطة أم العيش

تعتبر محطة أم العيش أو المعروفة بمحطة المطلة من أهم محطات مراقبة الهواء في المنطقة الشمالية من دولة الكويت، حيث أنها قريبة جدًا من حقل الروضتين المعروف بـ أن يكون من أهم وأكبر حقول النفط في الكويت والذي يتسبب باستمرار في التلوث في المنطقة. محطة أم العيش عام 1996 م، وبدأ العمل فيها منذ ذلك الحين، حيث كانت تقع على الجانب الغربي من طريق العبدلي، ويحدها من الجنوب معسكر الجيش. أغلق عام 2009 وانتقل إلى منطقة المطلع.

محطة الفحيحيل الثابتة

محطة الفحيحيل الثابتة هي محطة تقع في جنوب الكويت وتحديداً في مدينة الفحيحيل التي تعتبر من أكثر المناطق اكتظاظاً بالسكان في الكويت. كما يوجد العديد من مصافي النفط مثل الشعيبة والأحمد ومحطات توليد الطاقة والصناعات البتروكيماوية، وميناء المنطقة الصناعية، مما يجعل وجود المحطة في هذا المكان في غاية الأهمية، تم تشغيل محطة الفحيحيل الثابتة في عام 2003، ولا يزال قيد التشغيل حتى الآن.

محطة الرميثية

محطة الرميثية الثابتة هي إحدى محطات المراقبة الجوية في دولة الكويت، وتقع في منطقة الرميثية، وقد تم تركيبها فوق مبنى جمعية الرميثية التعاونية، حيث يوجد العديد من الشوارع الرئيسية والفرعية التي تدخل فيها السيارات. باستمرار مما يجعلها من أهم المحطات على مستوى الكويت حيث تقع في وسط المنطقة. أنشئت محطة الرميثية الثابتة عام 2004 م وما زالت تعمل في تلك المنطقة حتى الآن.

محطة الشعيبة الثابتة

محطة الشعيبة الثابتة هي محطة ثابتة لمراقبة جودة الهواء تقع في منطقة الاستجابة السريعة، وهي من أهم محطات الهيئة العامة للبيعة لأنها تقع في منطقة الشعيبة الصناعية والتي تشتهر بمستوى كبير من التلوث وملوثات الهواء فيه نتيجة الصناعات البتروكيماوية والنفطية وغيرها من الصناعات التي تحدث في المنطقة.

OPSIS 1

موقع OPSIS 1 هو موقع يعمل على مراقبة تركيز الملوثات في الهواء. تقع في منطقة علي صباح السالم السكنية وتقع في الشمال الغربي للمنطقة مما يجعلها من أهم الأماكن داخل تلك المدينة وتخضع للمراقبة والمتابعة المستمرة من قبل الهيئة العامة للبيئة في الكويت.

OPSIS 2. موقع الكتروني

موقع OPSIS 2 هو موقع خاص لقياس الغازات التي تلوث البيئة والأكثر خطورة على حياة الإنسان، وذلك بسبب كثرة الملوثات في الهواء. الأهمية والتنمية على مستوى الكويت.

محطة سعد العبدالله الثابتة

محطة سعد العبد الله الثابتة هي محطة مراقبة جودة الهواء الموجودة في منطقة سعد العبد الله المعروفة في منطقة الكويت، والتي تعتبر من أكثر المناطق السكنية ازدحامًا في الآونة الأخيرة، مما دفع الهيئة العامة للبيئة إلى إنشاء محطة مراقبة جودة الهواء في تلك المنطقة في عام 2010 م. يتم وضعها في المبنى الصحي لرياض الأطفال، ويتم إجراء جميع قراءات المحطة بشكل مستمر.

محطة الشويخ الثابتة

محطة الشويخ الثابتة هي محطة مراقبة جوية معروفة في الكويت وهي الأحدث بين جميع المحطات السابقة، حيث تم إنشاؤها في عام 2011 م من قبل الهيئة العامة للبيئة بدولة الكويت، بسبب منطقة الشويخ. الحاجة لمثل هذه المحطة بسبب تصاعد قيمة ملوثات الهواء في المنطقة، كانت المحطة تقع في وسط الشويخ.

ما هي المعامل المتنقلة

بالنظر إلى أسماء محطات قياس جودة الهواء في الكويت، فكلها ثابتة. أما المعامل المتنقلة فهي مختبرات دراسة بيئية لا تستطيع الهيئة العامة للبيئة تغطيتها من خلال المحطات الثابتة مما يجعلها تلجأ إلى استخدام المحطات والمختبرات المتنقلة والتي بلغت 4 محطات في الكويت، وتعتبر هذه المحطات أو المعامل محطات بديلة. لاستخدامها في حالة حدوث تلف بالمحطة الثابتة، حيث يتم استخدامها مؤقتًا من أجل مراقبة جودة الهواء حتى عودة المحطة الثابتة للعمل مرة أخرى، وتعتبر هذه المحطات حلاً جيدًا في حالة حدوث أي عطل ويتم استخدامها بشكل مستمر في الكويت عند إجراء الصيانة على محطات ثابتة.

معمل التحليل القياسي

معمل التحليل القياسي هو مختبر متخصص في إجراء البحوث والدراسات المتعلقة بجودة الهواء في دولة الكويت. كل الناس قادرون على أن يعيشوا حياة صحية بعيدة عن أي ملوثات قد تضر بحياة الإنسان، وتعمل هذه المعامل على تحليل التفاعلات الكيميائية ومصادر التلوث لتقليلها بالإضافة إلى دراسة الهيدروكربونات الموجودة في الغلاف الجوي ومدى ذلك. من تأثير مياه الصرف الصحي على الناس، بالإضافة إلى عملية الطمر وغيرها من الأمور المتعلقة بعملية الحفاظ على البيئة من التلوث.

معامل الغبار والجسيمات العالقة

مختبرات التربة والجسيمات العالقة هي مختبرات تابعة للهيئة العامة للبيئة وتعمل من خلال الأجهزة العلمية والتقنيات الحديثة لتحليل مستوى تلوث التربة، حيث تنقسم إلى قسمين هما “معمل تلوث الغبار، ومختبر العناصر الأثرية” وهذه المعامل. العمل على دراسة وتحليل الغبار لجميع العمليات مثل/

  • دراسة معدلات التساقط الشهرية واليومية للغبار فوق دولة الكويت في مناطق الجهراء والمنصورية والشويخ الصناعية.
  • دراسة الجسيمات العالقة في الهواء وأحجامها داخل المناطق السكنية والتجارية والصناعية.
  • فحص توزيع حجم الجسيمات المتعلقة بالهواء التي يقل حجمها عن 7 ميكرون.
  • تحديد نسب مكونات الجسيمات المختلفة المتعلقة بالهواء.

كيفية منع تلوث الهواء

تحتاج عملية منع تلوث الهواء إلى توعية وإرشاد حول أهمية الهواء للأفراد والمجتمعات وأن التلوث يتبعه العديد من الأمراض الخطيرة التي قد تضر بصحة الإنسان، لذلك يجب العمل على منع مخاطر تلوث الهواء ومحاولة ذلك دائمًا. إيجاد حلول لتقليل نسبة التلوث أو العمل على الحد منه وذلك بالقيام بما يلي/

  • تحديد الحد الأعلى للمصانع التي تنبعث منها غازات ونفايات ضارة تؤدي إلى عملية التلوث.
  • اعتماد التخلص من النفايات وفق الهيئة العامة للبيئة وعدم حرق النفايات.
  • التقليل من استخدام نسب كبيرة من المبيدات الزراعية والاعتماد على الأسمدة الطبيعية.
  • محاولة نشر ثقافة استخدام المواصلات العامة وتقليل استخدام السيارات الخصوصية.
  • التقليل من الحرائق والاعتماد على الكهرباء.
  • العمل على نشر ثقافة الزراعة والنباتات في الشوارع والمرافق العامة وأمام المنازل.

الأضرار الناجمة عن تلوث الهواء

تتواجد العديد من ملوثات الهواء في الغلاف الجوي، مما ينتج عنه العديد من الغازات السامة التي قد تضر بحياة الإنسان وتعرض حياة الإنسان للخطر نتيجة لهذه المعاملات. ومن أبرز الأضرار الناجمة عن تلوث الهواء ما يلي/

  • غاز كبريتيد الهيدروجين السام الذي يمكن أن يسبب الاختناق الناجم عن تحلل المواد العضوية.
  • إن أول أكسيد الكربون السام الذي يمكنه تدمير الأكسجين في الغلاف الجوي واستنشاقه يمكن أن يتسبب في الوفاة، وينجم عن حرق المواد الصلبة والوقود.
  • ينتج ثاني أكسيد الكربون، المعروف بتسببه في مشاكل الرئة، عن اختراق الأشجار والأوراق.