من الذي ساعد الملك عبد العزيز في توحيد المملكة ، سؤال مهم تكشف إجابته عن جزء من التاريخ الحديث للمملكة العربية السعودية، وتحديداً تاريخ الدولة السعودية الثالثة التي انتقلت لتصبح السعودية، نظراً لأهمية ذلك، يهتم هذا التاريخ للشعب السعودي بشكل خاص والشعب العربي بشكل عام بالحديث عن من ساعد الملك عبد العزيز رحمه الله في توحيد السعودية، بالإضافة إلى ملخص عام عن توحيد المملكة وذكر الأسماء فيما يتعلق بموضوعنا.

حول توحيد السعودية

بعد انهيار الدولتين السعوديتين الأولى والثانية، كان آل سعود يعيشون في الكويت كمنفذين بعيدًا عن الرياض والمناطق الرئيسية في البلاد، في حين أزيح آل سعود من السلطة من قبل الراشديين، بصفتهم الملك المؤسس عبد، استطاع عزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود السيطرة مرة أخرى على الرياض عام 1902 م، ثم ضم نجد والأحساء وجبل شمر وعسير والحجاز بين عامي 1913 م و 1926 م، وبالتالي أعيدت تسميتها مملكة نجد، والحجاز عام 1927 م، ومنه ضم الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود الأحساء للمملكة وأعلن قيام السعودية عام 1932 م، وبناءً عليه الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود هو الرجل الذي استطاع توحيد البلاد وإعلان قيام السعودية التي لا تزال قائمة حتى يومنا هذا.

من الذي ساعد الملك عبد العزيز في توحيد المملكة

استطاع الملك عبد العزيز آل سعود توحيد أراضي ومدن المملكة، حيث كان ذلك التاريخ بداية السعودية، بعد انتصارات عديدة حققها الملك عبد العزيز آل سعود، وأعلنت دولة إسلامية دستورها، هو القرآن الكريم الذي استطاع بتوحيده أن يحظى بتأييد

  • أبناء عمومته وأنصاره.

وساعده قرابة 60 شخصًا، وامتد انتصارهم في نصرة الملك عبدالعزيز وتوحيد السعودية في تاريخ 23 سبتمبر 1932 م الموافق 21 جمادى الأولى 1351 هـ، الذي يحتفل به الشعب السعودي. كل عام باعتباره اليوم الوطني السعودي، وهو عيد ينتشر في جميع أنحاء السعودية.

أسماء من ساعد الملك عبد العزيز في توحيد المملكة

كما ذكرنا سابقاً عن من ساعد الملك عبد العزيز في توحيد السعودية من أبناء عمومته وأنصاره، والآن نقدم أبرز الأسماء في نصرة الملك في هذا الأمر، وهم

  • – فهد بن إبراهيم بن مشاري آل سعود استشهد في غزوة السبلة عام 1348 هـ، وهو من الذين رافقوا الملك عبد العزيز إلى الكويت وعاد معه إلى الرياض.
  • محمد بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود توفي عام 1364 هـ. وهو الأخ الأصغر للملك عبد العزيز آل سعود، وأحد المشاركين في استعادة أراضي مدينة الرياض وضواحيها.
  • فهد بن جلوي بن تركي آل سعود توفي عام 1320 هـ، حيث كان من أعضاء الجماعة التي خرجت مع الإمام عبد الرحمن إلى الكويت، ومن المشاركين في استعادة مدينة الرياض والتوحيد. المملكة.
  • عبدالعزيز بن عبد الله بن تركي آل سعود توفي عام 1356 هـ، حيث كان أحد المشاركين مع الملك عبد العزيز في العديد من المعارك التي أدت إلى توحيد السعودية.
  • عبدالعزيز بن جلوي بن تركي آل سعود اغتيل أثناء سيره في صحراء السمان عام 1324 هـ. وكان أحد أعضاء الجماعة التي اقتحمت قصر المصمك بقيادة الملك عبد العزيز، وكلفه الملك ببعض المهام للشيخ مبارك الصباح في الكويت.
  • عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود توفي عام 1396 هـ، حيث كان من المشاركين في ترميم مدينة الرياض مع الملك عبد العزيز آل سعود وأحد أعضاء الجماعة التي اقتحمت قصر المصمك معه.