استمارة دعوى نفقة الأطفال ، نفقة الأولاد هي إحدى المصاريف التي يتكبدها الزوج تجاه أبنائه، وتتضمن العديد من متطلبات الحياة الأساسية، ولتقديم النفقة إلى المحكمة، يجب إتباع نموذج محدد، ولذلك خصصت هذه المادة للتوضيح، مفهوم دعوى النفقة، وبيان من استمارة دعوى نفقة الطفل، والمستندات المطلوبة لتقديم دعوى نفقة الطفل، وكيفية تعبئة استمارة مطالبة نفقة الطفل، واستمارة طلب النفقة، واستمارة مطالبة بنفقة البنت لأبيها، استمارة طلب النفقة المستعجلة، واستمارة دعوى النفقة الصغرى للمطلق السعودي، ودعوى النفقة الزوجية والصغرى من الأنواع الثلاثة.

ما مفهوم دعوى النفقة

دعوى النفقة هي التعويض المستحق على الزوج تجاه الزوجة والأولاد، تهدف النفقة إلى نفقة الزوجة وليس معاقبة الزوج. وتشمل هذه النفقة العديد من متطلبات الحياة الأساسية ؛ كالمأكل والمسكن والشرب والمأوى والتعليم والصحة، وللنفقة ضوابط كثيرة يجب توافرها حتى تحصل الزوجة عليها أو الأولاد. يجب على الزوجة أن تنفق على الزوج ما دامت على مسؤوليته، أما بالنسبة للأولاد فالفتاة تستحق النفقة ما دامت غير متزوجة ومهما كان عمرها، يستحق الذكر النفقة حتى بلوغه سن الخامسة عشرة إلا في حالات معينة.

استمارة دعوى نفقة الأطفال

يستحق الأبناء النفقة على أبيهم سواء كانت أمهم مطلقة أم غير مطلقة. وتشمل هذه النفقة أمورا كثيرة، منها المسكن، واللباس، والمأكل، والتعليم، والصحة، وغير ذلك من مقتضيات الحياة الأساسية، في ما يلي نموذج مطالبة للمطالبة بنفقة الأولاد

بناءً على الطلب المقدم من السيدة __ المقيمة على العنوان التالي / __ ورقم هويتها / __، اختارت مكتب السيد / __.

هو في تاريخ اليوم __ / __ / الساعة __ بالمنطقة __ انتقلت __ مراسل محكمة __ في نفس التاريخ المذكور في اعلان السيد __ ومحل اقامته الحالي __ (عنوان الاقامة) بالتفصيل الدقيق لضمان سهولة العثور عليه)، من خلال الاتصال بـ __ وإبلاغه بما يلي

تم تقديم الطلب من قبل زوجة السيد __ بموجب عقد الزواج الشرعي الصادر بتاريخ …… .. / ……. / ……، التي تم إتمامها وتعايشها مع علاقة زوجية سليمة، وأنجبت منه شرعاً الأبناء التاليين، وهم الذكر …… المولودين في موعد…. /… /…../، أنثى……. ولد في تاريخ ……. /… .. / …….

وفق الشريعة، هؤلاء الأبناء في حضانة الزوجة – وهنا يجب ذكر تاريخ حدوثها وتحديد نوعها – وعلى الرغم من أن السيد المعلن ميسور الحال مادياً، إلا أنه لم يدفع النفقة المستحقة عليه تجاه أبنائه دون سبب قانوني أو مشروع يعفيه من ذلك.

بناءً على الشريعة الإسلامية التي تلزم الأب بنفقة الأبناء، فقد صدر القانون رقم 100 لسنة 1985 في المادة الثامنة عشرة منه، ثانيًا مكررًا، ونصها كالتالي العمل وكسب المال، وفي حالة الأهل. الابنة، يستمر الإنفاق عليها حتى تتزوج أو تعمل في جهة حكومية.

وهذا ما دفع مقدم الطلب للجوء إلى إدارة فض منازعات شؤون الأسرة داخل المحكمة – مع الطلب الذي يحمل الرقم – للسنة الميلادية – لطلب حكم على الزوج المصرح به بإلزامه بدفع نوعي نفقة الطفل ( طعام – ملابس) للأطفال (__ و __) ابتداء من تاريخ تقديم الطلب يجب تقديم الطلب لمكتب تسوية المنازعات بمقره على العنوان التالي

بناءً على ما تقدم، شرعت أنا، الحاجب، في إبلاغ الزوج بموجب نسخة طبق الأصل من الدعوى المرفوعة، مع تكليف بالمثول أمام قاضي محكمة الأسرة __ في الدائرة (__) لحضور الجلسة المنعقدة علنًا في مقر المحكمة الواقع داخل مجمع _____ المحاكم الابتدائية، وذلك تاريخ اليوم ___ الموافق __ / _____ في ساعة واحدة بالضبط __ لسماع الحكم بعد المرافعة، ونصه على النحو التالي

إلزام المدعى عليه بدفع نوعي نفقة الطفل (المأكل والملبس) لأبناء المدعي (__ و __) منذ تاريخ الذهاب إلى مكتب فض منازعات شؤون الأسرة في ____، مع دفع جميع نفقات الجلسة وأتعاب المحامي، بينما الحفاظ على جميع حقوق المدعي __.

الأوراق المطلوبة لتقديم مطالبة إعالة الطفل

عند تقديم نموذج مطالبة إعالة الطفل، يجب عليك إحضار عدد من المستندات والأوراق الرسمية، وهذه الأوراق هي

  • إحضار مستند من مكتب فض المنازعات الأسرية يحتوي على إجراءات التقديم المقدمة من الزوجة.
  • النموذج الأصلي.
  • إحضار أصل شهادات الميلاد للأطفال.
  • مستندات تثبت قيمة الدخل الشهري للزوج أو نقلاً عن عدد من الشهود.

كيفية تعبئة استمارة مطالبة إعالة الطفل

توضح الخطوات التالية كيفية ملء نموذج مطالبة إعالة الطفل

  • يجب على المطلقة تعبئة جميع البيانات بشكل صحيح وبيان اسم المحامية ووكيلها.
  • اكتب جميع البيانات الخاصة بالزوج المطلق.
  • يجب ذكر الوضع المالي للزوج المطلق بالتفصيل.
  • يُسمح بإمكانية إجراء أي تعديل مناسب يستهدف مصلحة معينة في الحالة.
  • يجب على وكيل الزوجة المطلقة رفع الدعوى مع جميع الأدلة التي تثبت حق الزوجة في النفقة.

نموذج طلب النفقة

يوضح النموذج التالي طلب النفقة

بالإضافة إلى رئيس المحكمة الجزئية _______

النموذج في حق نفسها (أو في حق ابنها القاصر) __ المقيم في __ مطلوب __ يسكن __

الموضوع المصاريف

أنا الموقع أدناه متزوج من العكس بموجب رقم مهر قانوني مؤرخ ______، وأنجبت له طفلاً اسمه _____. ولد في ____. .

ولها أسباب –

فالرجاء، من النجاسة إلى الحكم بإلزام المطلوب منه بدفع نفقة شهرية لي بمبلغ _____، وكذلك دفع نفقة شهرية بمقدار __ عن حق ابني القاصر

صيغة دعوى نفقة البنت على والدها

يحق للفتاة الحصول على نفقة من والدها ما دامت غير متزوجة، والصيغة أدناه توضح المطالبة بنفقة الفتاة على والدها

السيد قاضي المحكمة الشرعية في المدعي، المدعى عليه، جانب القضية – المدعى عليه هو والد موكلي (المدعي) وقد طلق والدتها وتركها دون نفقة أو منفق قانوني، ولأن نفقة الولد على أبيه حتى تتزوج الفتاة وحتى يبلغ الصبي السن الذي يؤهله لكسب لقمة العيش. لقوله تعالى {وَالَّذِي لَهُمْ لَهُمْ الْمُولَدُ} البقرة، الآية 233، وأن موكلي طالب جامعي غير متزوج، اطلب من عدلك فرض النفقة المؤقتة عليهم حتى يتم حل القضية.

شكل استمارة طلب النفقة العاجلة

فيما يلي شرح لنموذج طلب النفقة المستعجلة

المحكمة الشرعية في ……. ملف قاعدة الاستدعاء ………………….

من قبل وكيله …………….. – ضد – المدعى عليه ……………… بواسطة وكيله ……………… ..

طلب عاجل فرض قائمة طلبات النفقة المؤقتة

الملتمس هي زوجة مقدم الالتماس ودخله صحيح في العقد القانوني الجاري بتاريخ ……………… ولدت ……………… ..

أنا، المحضر المذكور أعلاه، انتقلت إلى مكان إقامة المُخطِر، وسلمته نسخة من هذه الصحيفة وأمرته بالمثول أمام المحكمة – في جلستها المنعقدة في الساعة بالضبط ———— من الصباح ——— لسماع الحكم عليه

الطلبات

بفرض النفقة الزوجية المستعجلة بأنواعها الثلاثة ونفقة الصغرى —————— مع الإلزام وأتعاب المحاماة.

صيغة دعوى نفقة القاصر لمطلق سعودي

يوضح النموذج التالي شكل مطالبة إعالة الطفل للمطلقة في السعودية

بناء على طلب السيدة ……، المقيمة في …… ..، رقم الهوية ………، وتتصرف نيابة عنها ……… محامية، مع رقم التوكيل ……

إنه في يوم… .. الموافق ../…. /… .. ذهبت إلى ………… محضر محكمة ……. تم تحويله للمدعى عليه ……… المقيم في …… ..

أعلنت ذلك على النحو التالي

موكلي زوجة المتهم بعقد شرعي موثق، وقد أقام معها علاقة وتعايش معها، وأنجب منها ولدان، الأول يسمى ……… والثاني يسمى ……… وهم هي الآن في عهدتها، مع العلم أن المدعى عليها ميسورة الحال ولا تنفق على الطفلين.

نصت الشريعة الإسلامية ونصوص أخرى على أن للأب جميع نفقات الفتاة حتى تتزوج أو يكسب ما يكفي لإعالتها وللولد حتى يبلغ الخامسة عشرة من عمره.

يلتزم الأب بتحمل جميع نفقات الزواج من المأكل والمسكن والملبس والرعاية الصحية، مما يضمن للأبناء حياة كريمة. امتنع الأب عن ذلك، مما دفع المدعي للجوء إلى مكتب التسوية لحل الخلافات، وعليه

قمت بنقل السجل المذكور إلى المدعى عليه وأعلنته بنسخة من الدعوى المرفوعة، ووجهته للمثول أمام المحكمة المختصة بدائرة ……… لحضور الجلسة المعلنة للجمهور، بتاريخ ……………………………. …………………………………………… .. /… .. / …… .. لسماع حكم القاضي بإلزام المدعى عليه بتحمل جميع نفقات المدعي من المأكل والمسكن والملبس و الرعاية الصحية للطفلين، من تاريخ اللجوء إلى مكتب التسوية، وإلزام المتهم بدفع الرسوم المستحقة وأتعاب المحاماة.

وثيقة دعوى النفقة الزوجية والصغرى بأنواعها الثلاثة

والنموذج الآتي يبين صيغة دعوى النفقة الزوجية والصغرى بأنواعها الثلاثة

الطالبة هي زوجة من أُعلن له بموجب عقد زواج رسمي مؤرخ ——— وقد دخلها وعاش معها، وما زالت في عصمة عن الخطأ وطاعته.

وبما أن المدعى عليها تركت المدعي والقصر منه دون نفقة أو إنفاق من الشهر الأول – – – – على الرغم من يساره، حيث يعمل “كرئيس قسم” في شركة ———- ويتراوح دخله الشهري من ——— to———— بضم الإنتاج إلى الراتب الأساسي بالإضافة إلى امتلاك سيارة ——— يعمل أيضًا ———— هذا بالإضافة إلى وجود حسابات في عدد من البنوك

أي دخله الشهري ———— وعلى الرغم من بقايا طعامه الواضحة، فقد امتنع عن الإنفاق على زوجته وأطفاله دون مبرر قانوني، والطرق الودية لم تنجح معه.

ما الذي دفع مقدم الطلب لرفع هذه الدعوى

ولما كانت النفقة الزوجية ونفقة الأولاد واجبة من تاريخ العِفْد بنص ”——

وفقا لذلك

أنا، المحضر المذكور أعلاه، انتقلت إلى مكان إقامة المُخطِر، وسلمته نسخة من هذه الصحيفة وأمرته بالمثول أمام المحكمة – في جلستها المنعقدة في الساعة بالضبط ———— من الصباح ——— لسماع الحكم عليه أولاً بفرض النفقة الزوجية بأنواعها الثلاثة ونفقة الأولاد على الفتاتين “——————” من تاريخ الامتناع الذي وقع في ——— . ثانياً فرض النفقة المؤقتة على المدعية وأولادها لحاجتهم إليها. مع المصاريف الملزمة له وأتعاب المحامي.