أشهر قصائد خلف بن هذال ، هذا الشاعر الذي يعتبر من أشهر الشعراء في التاريخ الحديث للمملكة العربية السعودية والخليج العربي بشكل عام، وهو شاعر يكتب باللهجة العامية أي يكتب الشعر النبطي، في هذا المقال سنتحدث عن الشاعر خلف بن حتال وسنضع مجموعة قصائد مميزة للشاعر خلف بن حتال.

خلف بن هذال السيرة الذاتية

اسمه الكامل خلف بن هاذ الحافي الرقي العتيبي، ولد في الثالث من يوليو عام 1943 م الموافق الأول من رجب عام 1362 هـ، شاعر من السعودية، ومن أشهر الشعراء في الخليج العربي وفي السعودية بشكل عام، خاص حتى أطلق عليه لقب شاعر الوطن، وشاعر الخليج، وشاعر الملوك أيضا، وهو من بلدة ساجر في السعودية، توفي والده عن عمر يناهز الثامنة، وتحديدا في عام 1951 م، عاش أبًا يتيمًا، وجاء في حياته أنه كتب الشعر في سن مبكرة، وكان عمره 13 عامًا عندما كتب قصيدته الأولى، والجدير بالذكر أن جهيمان العتيبي قد تزوج آهات، خلف بن حتال، وكان يسكن خلف بن حتال، متنقلاً بين الكويت والسعودية، ثم عين في رتبة عريف سائق بأمر من الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

أرسل خلف بن هذال مع البعثة السعودية التي أوفدت إلى بريطانيا، وهناك كتب العديد من القصائد عن حنينه وشوقه للوطن، ثم عاد إلى السعودية وبدأ في الصعود في الرتب حتى وصل إلى رتبة ملازم، العقيد بعد خمسة عشر عاما من عودته من بريطانيا، واكتسب شهرة وطنية كبيرة بسبب القصائد التي كتبها إبان غزو الجيش العراقي للكويت، والقصائد التي كتبها للملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وفي الثالث عشر من أبريل من العام الجاري. 2017 تم تكريم الشاعر خلف بن هذال من قبل الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود. حيث حصل على وسام الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود من الدرجة الأولى.

أشهر قصائد خلف بن هذال

كتب الشاعر السعودي خلف بن هذال العديد من القصائد العظيمة التي نالت شهرة واسعة في الخليج العربي، ومن بين هذه القصائد ما يلي

  • قصيدة من Fiavi Dirty

من منزلي أحث الرجل أن يركب رحلة لا تختلط ب، في بؤس الرحيل، وكم تم تسريحي وكم نمت، وطرد الأيام، وطرد النعام بالحزم، وكم أنا راضٍ، ومدى حزني وانزعاج، وكم أنا راضٍ عن بطني مطوي، وأبكي على الوجبة وأسرع، وكم بكيت وضحكت، وكم بكيت، الوقت الذي كنت فيه في النار محترقة، لم أخف وجهي في الحر من السموم، الصبي بلا وطن، والعيش بيأس لا يجعل الواجب الذي يجعله فارغًا، إنه عار، إذا كان حيا، ميتا، من حساب أولئك الذين ينوحون قبور اللحم، عار.

  • قصيدة الفتاة

الفتاة التي تطوي الثوب الأرداف، شط الحوار، بدر بكر، نثرها في مرعى الركود والتعرية والتعرية، وأمه هاجل التي لم تهتم بها، وكانت رقبتها تشتيت بالرقبة. الاطراف تصرخ فينا صفات طيبة يا بنتها اوصاف لا تنطبق على الاخرين يا صديقي، زمن الشدائد، عراف منا، نصيحة واختيار النصيحة

قصيدة خلف بن هذال عن الصديق مكتوبة

كتب الشاعر خلف بن هذال القصيدة التالية عن الصديق

صديقك هو من يشاركك همومك في ساعة الضيق، هم الذين يقلقون عليك وعليك، هم قلقون عليك ولا يستفيدون من الخائن، متسع العقل، الصبر والصمت، القليل من الصدقة لسان دودة الحقد يرعبه، ولا تؤمن بالقريب النجس، تدور الفرص، حتى لو وضعك في عينه، إذا اقتنع واقتنع ولم يؤمن به. أصبح أحدهم في زمن صار ولم يمسه، ولا يؤمن المنقبون بكشف الأسرار، يزيلون الكفن ويحفرون القبر بأوساخه، ولا تشعر سحابة الصيف. آمنة.

أروع قصائد خلف بن هذال الوطنية

أروع قصائد الشاعر خلف بن هذال هي التي كتبها عن الوطن، وأشهرها القصيدة التي يقول فيها

إله الكون، عالم الغيب، مسدس الأجرام السماوية، بأقداره وإدارته، يدور الكون ويوجهه سبحانه. الله في سيادته، ملك، وهو ينفق ممتلكاته، قديرًا وقويًا، وبقوته، تحققت أحكامه، الوحدة هي الوحدة، المملكة هي مساء الخير يا سيد يعتني بك، وتفيض مشاعرنا على حشمة اللطف وتقديره، حياة ليلتك ومستواك ونورك وحياتك، الله يرزقه حياة المجد والنصر والكثير من الخير، بارك الله في من حضر ومن يحبك جاك، هناك غصن نقيق، طائر يستجيب بألحان حزينة وأغنيتك تهزها، زقزقة الطيور تشارك الشاعر بتعبيره مرحبًا، مرحبًا، مرحبًا، العهد سوف يراه ولي العهد والمظلوم، وإذا قيل عليك الصايح، أي بالله تعينه، وفي ساعته ستظهر بشرى التاج.

كلمات قصيدة خلف بن هذال في الإسلام

كتب الشاعر خلف بن هذال قصيدة عظيمة، وهي من أشهر قصائده عن القدس والإسلام، وهذه القصيدة هي

يا محلل الموقف، نطلب منك تحليل ما هي خطة في ذهنك يتبناها ذئب السلام، وأصبحت مسرحًا وسجودًا للرقابة، ويجب على سجده ما في حقيبة العروبة، محاصيل السوالف. يطرد الكبد من كبده، ما هو منطق الأجيال بعد هذا الجيل يتم تلقيحها بالغيوم مثل الصنادل الحمراء، ومطرها والزلازل والأمطار الرعدية، والأمطار السخطية منها، والصواعق، والصواعق الرعدية تتنفس وتتصارع مع بردها، اقتلعهم الرحمن بجناح جبرائيل، وأصبحوا من معالم العرب، الكتاب المقدس جرثومة من المرض تحمله في جسدها، وقد انتشر في جسدها، والتي قامت بأبلائها على أنقاض الغدر، وعمدتها من نهر الفرات بخريطتها إلى النيل، عصابة، يتجول ويمرح من تلقاء نفسه، من كان حرا لا تنتفخ غدده

قصيدة لخلف بن هذال ياسعود كاملة

قصيدة يا سعود من أشهر قصائد الشاعر السعودي خلف بن هذال، وهي القصيدة التي يقول فيها الشاعر خلف

جعل الغيوم من البرق والرعد تمطر على بيت ومسكنه يسقي وطنا برقبة يا سعود. يعرف الناس عنها، كل عام، ينمو حبه بعد الإمدادات. يقف في روحي ويلتف في رسنها، أموت بين الخد وعينيه السوداوات. حواجب ربي مالحة قرونها وشعرها بزيت الورد والمسك مشدود. جديلة تعانقني.

قصيدة خلف بن هذال عن الوداع

كتب خلف بن حتال قصيدة عن الوداع، وهي من أروع القصائد التي تثير المشاعر والمشاعر خاصة في حالات الوداع والفراق، وهذه القصيدة هي

قالوا وداعا قلت يا عسير وداعا وكيف تقولين وداعا لمن له قلبي قلبي معه و ضاع سر فراقه صحيح من يفقد السيطرة على أمره ضاع. لقد ذكرت لي الخد والسود العريض، فاجأت في غارات عباراتي كل ما تخليت عنه بصبر قدر المستطاع أحمل مخاوفي إلى الفراغ وأشتري وأبيع أبيع شيئًا بالجواهر ما بعته رخيص قبلي، كل شيء بين الأمل واليأس يضيق، ويشتد الصراع بعد دهر، وأراه نبعًا، ترسم الأيام بذراع ملتوية من حيث لا يعرف، ويرميه سريعًا.

كلمات قصيدة خلف بن هذال عن الليل

لطالما كانت الليلة من أكثر الموضوعات التي تحدث عنها الشعراء منذ العصور القديمة، كتب الشاعر خلف هذال قصيدة عن الليل قال فيها

أنا والليل خلان ورفاقه أخذته في الحب وأخذني أحباؤه. شرح له ما هو الخطأ في روحي وفتح لي أحلك طاقة، أليست الليلة ما عندك وأنا أقول، من ذاق عينيه من حب الشوق، أهمل تعابيرها على تلك القراد، وأنا في نهاية التسعين هجرية إلى الخل لم أستطع أن أفصل أقوي سنة وثماني سنوات انقضت، ذنب الجبار، ساقه خائفة من صراخه، الناس الذين ينامون ويستريحون لديهم علاقة، ليست الليلة التي تكشف لك وطولك، أنا وأنت لم تعد صداقة

حول قصيدة عنود السعيد لخلف بن هذال

ومن أروع قصائد الشاعر السعودي خلف بن هذال قصيدة عنود السعيد. يقول فيه

طاردني الصياد وكنت قبلها بالرصاص وضربني بسهم (ن) من سهام عينيها، ابن عينيها، سيف ابن ذياب، شلفا، ابن شداد، وبين الحاجبين، رأيت فتاة السحر تطوقها من بين بنات الريح. ن) كسر الحجل، وسحب القلب، وسحب الحجل الذي يجرونه، وبينما أنا مرهونة في غرفتها وقيّدت ساقي بي كما ذكرت، جاء جهادي من بين الظل، قامت مجموعة (ن) تزعجني، وتقوم مجموعة (ن) بإطلاق سراحي، غريب الجنس، الذين كانوا محبين للكرامة، من منازل الخيول التي كانت تشغلهم وتخرجهم. رماه الشاطر العجلي وهو يمر بالنهار وذبحني جد عماد يا اهل الدير خلف المذبحة.

أبيات شعر خلف بن هذال في الحب

الحب هو الموضوع الذي لا يستطيع أي شاعر تجاهله، وقد كتب فيه جميع الشعراء الذين كتبوا الشعر النبطي ومن كتبوا الشعر الفصيح، وفي ما يلي نضع أروع قصائد خلف بن حتال في الحب

يقطعك أيها الحب توقف للنزهة، ومن حب المظاهر الجميلة لا شيء يبيع العشاق بالمجان، ألسنة جميلة وقلوب تخون. يعرق. إذا كان يقتصر على ألمي، فلن يعيش، وإذا غربت الشمس على الكون، عش فخورًا بملابسك، في يوم جفلت وتجنبي لا تدري انني راضية وامشي من اول عينين ترفرف برموش جفن مغطى والآخر سريري مطوي من اجلك قلب ابيض من الشاش وانا سيدخلك بين القلوب الهشة، واليوم أنقش سر حبك بحديث الله، وليس هناك حب سعى فيه.

أجمل قصائد الشاعر خلف بن حتال

ومن أروع قصائد الشاعر السعودي خلف بن هذال قصيدته “الصوت العظيم” التي يقول فيها

ركضت صوتي في الليلة التالية، وسحبه، ونام الناس، ورفعت الصوت على عتبات الأبواب، ووجدت في الليالي السوداء أنه مضر، كم من الكلمات ذهب وذهبت، ولم يطرأ نوم على الأعين، وتمر على الأعزاء الذين تكون أخطائهم سريعة، مرتدين الحرير، وفتاة الحرية حرة عمياء، زمان ويكفي الله شره، اعرف العاطفة والروح والشيطان لم يمت، احذر من عدوك دب العمر مرة واحدة واحذر من صديقك عشر مرات.