تجربة استهلالية هل تسقط جميع الاجسام بالسرعة نفسها ، فتؤثر جاذبية الأرض أثناء السقوط، وقد تؤثر قوة الدفع عليها عند إسقاطها مباشرة، وتسمى قوة دفع الأجسام، لكن الأشياء التي تسقط بحرية لا تتأثر بأي قوى بخلاف قوة جاذبية الأرض، ومن خلالها سيتم الحديث عن تعريف السقوط الحر، وبعض التجارب التي أجراها العلماء والباحثون على السقوط الحر، ومنهم العالم جاليلي، والعالم نيوتن الذي اكتشف الجاذبية.

تعريف السقوط الحر

يُعرَّف السقوط الحر بأنه سقوط الجسم باتجاه مركز الكرة الأرضية بشرح طريقة طبيعية، دون أن تؤثر عليه أي قوى خارجية باستثناء قوة الجاذبية، ومن الأمثلة على ذلك ما يلي

  • حركة الكواكب في مجال الجاذبية للشمس.
  • الأرض في حالة سقوط حر، لكن القمر يسحبها، لكن تأثيرها على مركز الأرض لا يشبه سطحها، وهذا يفسر المد في المحيطات لأنها ليست في حالة السقوط الحر. .

تجربة استهلالية هل تسقط جميع الاجسام بالسرعة نفسها

هناك العديد من الأسئلة التي تطرح في الفيزياء والتي تهتم بدراسة الظواهر الحركية للأشياء والقوى التي تؤثر عليها، فهي نظريات أساسية تعتمد على قوانين نيوتن للحركة والتحلل الضوئي، والإجابة على هذا السؤال

  • نعم، تسقط الأشياء بنفس السرعة.

بغض النظر عن اختلاف كتلتها ووزنها، وهذه الحالة تنطبق على حالة السقوط الحر، وهذا ما اكتشفه لأول مرة العالم الإيطالي جاليليو جاليلي منذ 400 عام، وقوانين نيوتن، وقانون التسارع، وهو معدل التغير في سرعة جسم متحرك تم التعرف عليه أيضًا في اتجاه معين خلال فترة زمنية معينة.

أبرز تجارب السقوط الحر

أجرى العلماء العديد من التجارب على السقوط الحر للأجسام منها ما يلي

  • تجربة جاليليو جاليلي أجرى جاليليو العديد من التجارب الفيزيائية، حيث وضع الكرات على مستوى مائل، من أجل إيجاد العلاقة بين الوقت والمسافة المقطوعة. اكتشف أن معدل تغير المسافة بالنسبة للوقت يزداد كلما تحركت الكرة أسفل المنحدر، وأن المسافة تعتمد على مربع الوقت. هذا على الرغم من الكتل المختلفة.
  • قانون نيوتن للجاذبية إنه قانون الجاذبية الكونية. ينص هذا القانون على أن هناك قوة جذب بين أي جسمين. حيث يتناسب حجم قوة الجذب طرديًا مع ناتج كتلتي الجسمين ويتناسب عكسياً مع مربع المسافة.