ما اطول عظمه في جسم الانسان ، خلق الله الإنسان في أحسن صورة، لقد صنع الهيكل العظمي الذي يشكل المظهر الخارجي ويدعم جسم الإنسان، مما يساعده على الحركة والانحناء، يقدم موضوع تعريف العظام والأطول على الإطلاق والترتيب التنازلي من العظم الأطول إلى الأقصر، ومعلومات عن أقوى العظام وأضعفها، ومواقع بعضها في الجسم، وأهمية العظام. نخاع.

الهيكل العظمي

يتكون نظام الهيكل العظمي من 206 عظام للبالغين، حيث أن العظام جزء من نظام الهيكل العظمي وهي العضو الصلب لأعضاء الجسم التي تتكون من أنسجة متصلة ببعضها البعض وتساهم في دعم الأعضاء الداخلية وصيانتها أيضًا، حيث يمكن للإنسان أن يتحرك ويبني خلايا الدم الحمراء والبيضاء من خلال نخاع العظم.يقع نخاع العظام في عظام الجسم ومصنع خلايا الدم، حيث يتم تخزين بعضها والبعض الآخر في الدورة الدموية، بما في ذلك أنواع وأشكال مختلفة، هناك عظام طويلة وقصيرة وغير منتظمة وعظام وجمجمة مسطحة ولكل منها وظائف متعددة.

ما اطول عظمه في جسم الانسان

يختلف طول العظام باختلاف وظائفها. يتطابق الشكل دائمًا مع الوظيفة، حيث أن أطول عظام في جسم الإنسان على الإطلاق هي

  • عظم الفخذ

وهي أقوى وأثقل وأطول عظمة في الجسم، تحتوي على الورك والركبة التي تعتمد عليها كل عضلات الجسم، وتشكل أكثر من 25٪، أي حوالي ربع ارتفاع الإنسان.

معلومات عن أطول عشر عظام في جسم الإنسان

الفرق في طول العظم مهم جدا في التنسيق الخارجي لشكل الجسم، كل عظمة لها طول يطابق الشكل والوظيفة الموجودة على هذه العظمة، بعض العظام للمشي وبعضها لحمل الأشياء واستخدامات أخرى لا حصر لها، فيما يلي ترتيب أطوال العظام من الأطول إلى الأصغر وهكذا.

  1. عظام الفخذ في كل طرف سفلي 31 عظمة، أطولها عظام الفخذ، ويتراوح طولها من 40 إلى 50 سم.
  2. عظام الساق هي العظم الموجود في مقدمة الساق ويبلغ طوله حوالي 40 سم.
  3. عظام الشظية توجد الشظية أيضًا في الساق وطولها يساوي تقريبًا طول عظام الساق.
  4. عظم العضد وهو من عظام الطرف العلوي، ويوجد في الذراع، ويبلغ طوله حوالي 36 سم.
  5. الزند يمثل الجزء الداخلي من الساعد ويبلغ طوله حوالي 28 سم.
  6. نصف القطر يمثل الجزء الخارجي من الساعد ويبلغ طوله 26 سم تقريبًا.
  7. الضلع السابع وهو أطول ضلع في الجسم ويبلغ طوله حوالي 24 سم.
  8. الضلع الثامن يسمى أيضًا الضلع الكاذب، ويبلغ طوله 23 سم تقريبًا.
  9. الحرقفة وهو عظم مسطح يبلغ طوله 18.5 سم.
  10. القص هو العظم المسطح الواقع في منتصف القفص الصدري ويبلغ طوله 10 سم.

أقصر عظمة في جسم الإنسان

أقصر عظام الجسم ثلاثة متصلة ببعضها البعض (المطرقة والسندان والرِّكاب)، تقع هذه العظام الثلاثة في الأذن الداخلية بين طبلة الأذن والقوقعة، إنها مهمة في تلقي الأوامر من الجهاز العصبي المركزي ونقل الاهتزازات الصوتية من الوسط الخارجي إلى الغشاء الطبلي والعظميات والقوقعة ثم العصب السمعي، إلى عظم الرِّكاب يسمع الإنسان، وهذا يحدث في جزء من الثانية، ولولا عظم الرِّكاب، وهو أصغر عظم في جسم الإنسان، لتضيع القدرة على السمع، يا الله حرم.

ما هي أقوى عظمة في جسم الإنسان

كما ذكرنا سابقاً فإن أقوى عظمة في الجسم هي عظمة الفخذ وهي المركز الرئيسي لعضلات الجسم وهذا بالتأكيد يساعدها على أداء وظيفتها المطلوبة وهي حمل جسم الإنسان، الأطراف السفلية هي أثقل وأقوى وأطول العظام.

عن أضعف عظمة في جسم الإنسان

على الرغم من أهمية العمود الفقري ومساهمته في القدرة على الانحناء وتحمل وزن الجسم وحماية النخاع الشوكي والأعصاب المحيطة به، فهو أضعف عظم في الجسم، ويتكون من أربع وعشرين فقرة موزعة على الجزء العلوي من الجسم، حيث توجد سبع فقرات في الرقبة وخمس فقرات في أسفل البطن واثنتي عشرة فقرة في المنطقة خلف الصدر.