يعد تركز النباتات الخضراء مشيرا جيدا لتوزيع المخلوقات على سطح الأرض، خلق الله الكون وخلق جميع الكائنات الحية بدقة ونظام صارم للحفاظ على التوازن البيئي وحياة الكائنات الحية. النباتات هي أساس الحياة لجميع المخلوقات على سطح الأرض، أي مكان على سطح الأرض يسبب اضطرابًا في النظام البيئي للمكان، ومن خلال موضوعنا التالي من خلال الموقع المنهاجي سنتعرف على إجابة هذا السؤال بالإضافة إلى أهمية النباتات في استمرار الحياة و التوازن البيئي على سطح الأرض.

يعد تركز النباتات الخضراء مشيرا جيدا لتوزيع المخلوقات على سطح الأرض

تبدأ الحياة على سطح الأرض بحياة النباتات، والتي تقوم عليها بقية حياة جميع الكائنات الحية على سطح الأرض، لأنها مسؤولة عن عملية التمثيل الضوئي الذاتي التي تقوم بها النباتات تجديد الأكسجين اللازم لعملية التنفس والحفاظ على حياة الإنسان، بالإضافة إلى كونه أساسًا لحياة العديد والعديد من الكائنات الحية التي تتغذى عليها، لذا فإن تركيز النباتات الخضراء يعد مؤشرًا جيدًا على توزيع كائنات على سطح الأرض.

  • الجواب البيان صحيح.

ما هي الكائنات الحية

لقد خلق الله تعالى كل شيء على سطح الكرة الأرضية بمقياس وحسابات دقيقة للغاية، ولكل منها دور حيوي في الحفاظ على حياة الآخر، حيث تمر حياة الكائنات الحية بمراحل عديدة من أجل استكمال الحياة اليومية. دورة الحياة، وتندرج هذه المراحل ضمن مجموعة من المصطلحات والمفاهيم المهمة وهي التالية/

  • مخلوق حي يمثل كل كائن حي له حياة ونظام على سطح الأرض.
  • المجموعة الحيوية تشير إلى نوع من الكائنات الحية تعيش في مجموعات في نفس المكان وفي نفس الوقت وتتكاثر مع بعضها البعض.
  • المجتمع البيولوجي هو مكان تعيش فيه مجموعات من الكائنات الحية، كل منها يعتمد في حياتها على دورة حياة المجموعات الأخرى، مثل البيئة المائية التي تشمل الشعاب المرجانية والأسماك والطحالب.
  • النظام البيئي هو مجتمع من مجموعات الكائنات الحية التي تعيش وتتفاعل مع بعضها البعض.
  • البيئة اللاأحيائية تشير إلى البيئة المادية التي لها مجموعة من الخصائص الفيزيائية مثل درجة الحرارة، والمناخ، والرطوبة بالإضافة إلى تركيز المغذيات أو ما يعرف بالرقم الهيدروجيني.
  • التكاثر الحيوي على التفاعل المستمر بين مجموعة من الكائنات الحية مثل الحيوانات أو النباتات أو الكائنات الحية الدقيقة، حيث تعتمد على بعضها البعض في شكل منفعة متبادلة.
  • النظام البيئي البحري وهو ما يعرف بالنظم البيئية البحرية حيث تغطي المياه المالحة على سطح الأرض حوالي 70٪ من حجم الكرة الأرضية والمتمثلة في البحار والمحيطات.

كيف تعمل النظم البيئية الطبيعية

النظم البيئية الطبيعية هي أنظمة “متوازنة”، تعتمد على تفاعلات جميع الكائنات الحية واعتمادها على بعضها البعض لإكمال دورة الحياة، على سبيل المثال، نجد النظام البيئي في المناطق العشبية التي تتغذى عليها الحيوانات بالإضافة إلى دورها الأساسي في التغذية تمتد التربة وجذور الأعشاب في التربة لتنمو مرة أخرى، وبالتالي تستمر دورة حياة النباتات والحيوانات التي تتغذى عليها، على الرغم من أن النظام البيئي لا يعتبر ثابتًا في أي مكان تمر فيه النظم البيئية بمجموعة من التطورات والمتغيرات لأنها تستند إلى عمليات ديناميكية تتغير باستمرار.