عائلة الوهيبي وش يرجعون، اصل عائلة الوهيبي من وين، هذه العائلة التي تنتمي إلى إحدى القبائل السعودية العريقة، والتي نجحت في أن تكون محط أنظار الكثير من السعوديين الذين يبحثون عن أصل آل الوهيبي من أين ونسبها وفروعها بعد أن نجحت في الانتشار في جميع أنحاء. منطقة الخليج العربي، لذلك سنتعرف من خلال كل المعلومات عن هذه العائلة، وسنتعرف على أبرز الشخصيات التي تنتمي إليها.

عائلة الوهيبي وش يرجعون

تعود أصول عائلة الوهيبي الواقعة في منطقة القصيم إلى قبيلة بني تميم، بينما تعود أصول عائلة التميمي التي تقع في الخرج والرياض ورياض الخبر. منطقة المشارفة التابعة لعائلة زاخر. تمتلك عائلة الوهيبي فرعين رئيسيين، فرع يقع في منطقة القصيم، والآخر في منطقة الرياض، الرياض الخبر والخرج.

تعتبر عائلة الوهيبي من أشهر العائلات في الكويت وكذلك في السعودية. وتتركز في منطقة الأحساء ومنطقة أوشقر بالوشم، بالإضافة إلى تواجدها في العديد من مدن شبه الجزيرة العربية.

من أين عائلة الوهيبي

عائلة الوهيبي عائلة عريقة. وظهروا منذ القدم في منطقة القصيم، كما أنهم ينتمون إلى قبيلة بني تميم، لأنهم من قبائل بني حنظلة، وهي إحدى بطون هذه القبيلة التي اشتهرت في شبه الجزيرة العربية القديمة. .

اصل عائلة الوهيبي من وين

عائلة الوهيبي من أقدم العائلات في المملكة. وهي معروفة في كثير من القبائل العربية. ومنها قبيلة حرب وتميم وقحطان وعنزة وزعب. أما اسم الوهيبي باتن تميم. وقد ورد في فخذ وهبة بأسماء المحمد والبسام والمشرف والشبرامي.

تاريخ آل الوهيبي وماذا سيعودون

وكان أبناء آل الوهيبي من أشرف العرب وأجرأهم. كما شاركوا في العديد من الأحداث التاريخية في تاريخ شبه الجزيرة العربية. استحقّت هذه العائلة أن تكون من أهم وأعرق العائلات العربية في المنطقة، بالإضافة إلى نسلها الممتد.

ما هي شجرة عائلة الوهيبي

لعائلة الوهيبي، التي تنتمي إلى قبيلة بني تميم المشرف، شجرة عائلة قديمة تعود أصولها إلى وهيب بن أحمد بن وهيب بن يزيد بن محمد بن بريد بن مشرف التميمي. بدأ ظهور شجرة العائلة التاريخية هذه عندما ذهب بريد إلى منطقة أوشيقر عام 830 هـ للذهاب إلى قبيلة بني تميم التي كانت موجودة في ذلك الوقت في المجازة. اجتاح عماد بن زيد منطقة الحوطة ودمر قصورهم بعد أن رفض عبد الله الوهيبي دفع قيمة الجباية.

هل آل الوهيبي من بني تميم

وأشار العديد من المؤرخين إلى أن عائلة الوهيبي تنتمي إلى قبيلة بني تميم، فيما أشار آخرون إلى أن هذه العائلة تعود أصولها إلى مجموعة قبائل مثل قبائل عنزة وقحطان وزعب وحبة. يشار إلى الوهبة بأسماء أخرى مثل عائلة الشبرمي، والمحمد، والبسام، والمشرف، والعديد من الأسماء الأخرى.

الوهيبي قبيلة حرب. إلى ماذا سيعودون

وأشار بعض المؤرخين إلى أن آل الوهيبي فرع من قبيلة حرب. هذه القبيلة من أقدم القبائل العربية التي سكنت السعودية حيث استقرت في منطقتي نجد والحجاز. وزاد انتشار هذه القبيلة إلى فرع لمجموعة من العائلات في بداية القرن الرابع، واشتهرت هذه القبائل في جميع أنحاء منطقة الخليج العربي ؛ ومن أبرز هذه العائلات عائلة الوهيبي التي تتمتع بسمعة واسعة في السعودية.

قبيلة الوهيبي في عمان

يعود أصل قبيلة الوهيبي في عمان إلى قبيلة بني تميم من آل مشرف، وترجع نسبها إلى وهيب بن أحمد بن وهيب بن بريد بن محمد بن بريد بن مشرف التميمي. وصلت عائلة الوهيبي إلى عمان بعد خروجها من عشيرة إلى الحوطة، وقام أحمد بن زيد باجتياح الحوطة بعد رفض أمير الحوطة، عبد الله الوهيبي، دفع الضريبة. ثم توجهت عائلة الوهيبي إلى الحلة في العراق، ثم هاجرت إلى عمان بعد الهجمات الفارسية لتستقر في مدينة جلفار التي تسمى الآن رأس الخيمة.

أبرز شخصيات عائلة الوهيبي في السعودية

نجحت عائلة الوهيبي في أن تصبح من أشهر العائلات العربية في شبه الجزيرة العربية. ومن أبرز شخصيات آل الوهيبي في السعودية ما يلي

وليد عمر محمد الوهيبي

وليد من أبرز الشخصيات المنتمية لهذه العائلة، فهو مؤسس شركة روابي للعلاج الطبي، ويمتلك 90٪ من رأسمال الشركة الكائنة في السعودية، وهو مدير فيها، ويشغلها. الجنسية السعودية ويقيم هناك.

نادر الوهيبي

نجح نادر الوهيبي في أن يصبح من أبرز الشخصيات التاريخية المنتمية لهذه العائلة بسبب مناصبه البارزة في العديد من المؤسسات. أبرزها منصب مساعد المحافظ لشؤون التأمين في المؤسسة العامة السعودية للتأمينات الاجتماعية، وعضو مجلس إدارة بنك الرياض منذ 2011، وعضو مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات الأساسية في 2023، عضو مجلس إدارة شركة جرير للتسويق خلال الفترة بين 2016 و 2023.