الإعداد المنظم لتحديد المهام والأعمال المستقبلية ، وهي إحدى ركائز إحدى العمليات الإدارية، وهي الوظيفة الأساسية للإدارة، والتي لا تتم أي عمل إداري دون وجود هذه العملية، كما تساهم هذه العملية في تحقيق أهداف المنظمة من أجل التي تعمل بها وتوفر نظرة مستقبلية لها، لضمان أدائها الأمثل، ومن هذا المبدأ سوف نقدم لك من خلال خطوطنا ما يلي في هذه العملية الهامة وخصائص التخطيط.

الإعداد المنظم لتحديد المهام والأعمال المستقبلية

يجب على كل شخص أن ينظم عملياته ويحدد المهام التي تقع على عاتقه من أجل معرفة عواقب أفعاله في المستقبل، ويجب تحديد موعد محدد من أجل تحقيق هدفه، وخطة صلبة ليتم استكمالها ضمن المعايير والشروط والوقت المعد لإكمالها، وتسمى هذه العملية علميًا عملية التخطيط، ومن خلال الموقع الرسمي نستنتج أن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال تسمى الإعداد المنظم لتحديد المهام والعمل المستقبلي والتواريخ الخاصة بها وكيفية إنجازها

  • اسم عملية التخطيط.

أبرز خصائص التخطيط

التخطيط هو التفكير والتنبؤ الذي يسبق أي عمل خاصة في مجال الإدارة وفي المنظمات الكبيرة، وظهور عملية التفكير يتطلب وجود هدف محدد يوضع أمام هذا الشخص للوصول إليه، وهذا العملية ذات أهمية كبيرة لأنها توفر رؤية شاملة لمستقبل الهدف الذي تطمح إليه، حيث أنها تطور الشخص لديه شرح طريقة للتعامل مع المواقف التي سيواجهها في المستقبل، ويحتاج التخطيط إلى مهارة التفكير المنطقي وعقلانية اتخاذ القرار، ولعملية التفكير خصائص يمكن تلخيصها في الآتي

  • الوظيفة الإدارية التخطيط هو الوظيفة الإدارية الأولى التي توفر الأساس للوظائف الإدارية الأخرى، مثل التنظيم والتوظيف والتوجيه والتحكم، والتي يتم تنفيذها داخل محيط الخطط الموضوعة.
  • موجه نحو الهدف يركز التخطيط الإداري في أي منظمة على تحديد أهدافها وتحديد مسارات العمل البديلة وتقرير خطة العمل المناسبة، والتي سيتم اتخاذها لتحقيق الأهداف.
  • الانتشار التخطيط يساعد أي منظمة على الانتشار، أي التواجد بين جميع المستويات، على الرغم من أن نطاق التخطيط يختلف في مختلف المستويات والأقسام.
  • الاستمرارية للتخطيط دور مهم يساهم في استمرارية العمل والهدف الذي يطمح إليه. في منظمات العمل، يتم التخطيط في غضون فترة وخطة محكمة. قد يكون التخطيط لمدة شهر، أو ربع، أو نصف سنة، أو سنة، وعند انتهاء الفترة، تتكرر الكرة لرسم خطة جديدة، مع مراعاة متطلبات وظروف المنظمة الحالية والمستقبلية، لذلك فإن تتميز عملية التخطيط بالاستمرارية، وتصاغ الخطط الموضوعة والمنفذة ضمن المعايير الموضوعة لها وتتبعها خطة أخرى.
  • العملية الفكرية التخطيط عملية فكرية وتمرين عقلي لأن التخطيط يتضمن تطبيق العقل والتفكير والتنبؤ والتخيل بذكاء والابتكار وما إلى ذلك.
  • مستقبلي التخطيط يوفر نظرة مستقبلية، لأنه يشمل النظر إلى المستقبل من خلال تحليله والتنبؤ بالأحداث التي قد تحدث فيه، من أجل مواجهة التحديات المستقبلية بشكل فعال.
  • صنع القرار التخطيط المسبق لأي هدف يساعد في صنع القرار واتخاذ القرار المناسب. كما يوفر مسارات بديلة في حالة فشل الخطة الأولى. يتم اختيار البديل من البيانات السابقة، ويتم استغلال النقاط السلبية في الخطة السابقة للحصول على نتائج إيجابية.