من معالم اليابسة ، معالم تشمل معالم الأرض أو الطبوغرافيا الجبال والتلال والهضاب والسهول والشواطئ والساحل برؤوسه وخلجانه وجزره وما في حكمها، وكل ما في الأرض من اليابسة والماء، وهو مصطلح جغرافي يدل على موقع الأرض، وتمثل المرتفعات والمنحدرات ودراستها دور كبير وأهمية كبيرة، ومن هذه النقطة سوف نقدم لكم من خلال الأسطر التالية في كل ما يتعلق بخصائص الأرض، نبرز أهمية دراستها.

من معالم اليابسة

أحد المعالم الأرضية الممتدة على طول الساحل وأطراف المسطحات المائية على الأرض، هو أحد الأسئلة الشائعة لطلاب السعودية، عند تحليل البيانات نجد أن المقصود بهذا السؤال هو الساحل أو شاطئ البحر، ومن خلال الموقع الرسمي نستنتج أن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي

  • شاطئ البحر.

شاطئ البحر هو مساحة من الأرض تلتقي فيها مياه البحر بالأرض، وهي من معالم اليابسة، وهناك سمات أخرى للأرض مثل السهول والجبال والوديان والصحراء وغيرها.

ما أهمية التضاريس

تعتبر دراسة معالم الأرض ذات أهمية كبيرة لعدة أسباب يمكن تلخيصها فيما يلي

  • تحديد أماكن توزيع السكان توفر دراسة التضاريس دليلاً لمعرفة أماكن ونوعية التربة من حيث ملاءمتها للزراعة والإسكان، وكذلك تحديد أماكن التوزيع السكاني والتربة المناسبة. للبناء وتهيئة البيئات المناسبة للعمل.
  • تحديد طرق الحفاظ على البيئة من خلال دراسة التضاريس وتحديد صلاحية التربة، فإنه يوفر الطرق المناسبة للحفاظ على كل بيئة، خاصة فيما يتعلق بمسألة الزراعة، لأن دراسة التضاريس توفر كيفية الحفاظ على البيئة للزراعة ومنع البناء فيها لاستثمار مواردها لخدمة السكان.
  • الاستثمار الاقتصادي للموارد البيئية المتاحة تلعب دراسة التضاريس أيضًا دورًا رئيسيًا في الاستثمار الاقتصادي، حيث تحدد مناطق الثروة وكيفية استثمارها بالشكل الأمثل لخدمة المنطقة الجغرافية أو الدولة التي تقع فيها.
  • تحديد الثكنات العسكرية دراسة التضاريس تسمح بتحديد أماكن عسكرية لإقامة ثكنات عسكرية عليها تساعدها في الدفاع والهجوم.
  • تحديد الطقس لطبوغرافيا أي دولة وموقعها على خطوط الطول والعرض دور في معرفة طقس المنطقة وتحديد تاريخ ومعدل هطول الأمطار وأوقات الجفاف وتوقيت المواسم.
  • خدمة الطيران توفر دراسة التضاريس معرفة الطقس ومواعيد الطيران دون التسبب في أي خسائر مادية أو بشرية.