الغلاف الحيوي للأرض هو جزء من الأرض تعيش فيه مخلوقات حية . ، تتنفس الكائنات الحية كل يوم وتشرب الماء وتستفيد من البيئة المحيطة، وقليل منهم يعرفون أن كل ما يحيط بنا يسمى المحيط الحيوي، ويقدم تعريفًا للمحيط الحيوي ومكوناته، الحية وغير الحية، وتقسيم علماء الأحياء إلى المحيط الحيوي والكائنات الحية التي يمكن أن تعيش في كل غطاء، سواء أكان مائيًا أو جويًا أو أرضيًا.

مفهوم المحيط الحيوي

المحيط الحيوي أو المحيط الحيوي هو كل ما يحيط بالحياة والكائنات الحية، سواء في الماء أو الهواء أو الأرض، سمكها حوالي أربعة عشر كيلومترا، يحتوي على كل ما يحدث فيه، يشمل الكائنات الحية المختلفة من النباتات والحيوانات والكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في الماء والهواء وعلى الأرض، كما تشمل قشرة الأرض، والغلاف الجوي بطبقاتها، والغلاف المائي للمحيطات والبحار والأنهار والبحيرات المائية.

الغلاف الحيوي للأرض هو جزء من الأرض تعيش فيه مخلوقات حية .

العديد من العبارات إما صحيحة أو خاطئة، وللتمييز بينها، يجب صقل العقول بالمعرفة، عبارة المحيط الحيوي للأرض هي جزء من الأرض تعيش فيه الكائنات الحية

  • العبارة الصحيحة.

من بين الكواكب الثمانية التي تم اكتشافها حتى الآن، الكوكب الوحيد الذي تتناسب معه الحياة هو كوكب الأرض، لذلك خلق الله الكون بنظام محكم ودقيق، جميع العوامل التي تساهم في الحياة موجودة في المحيط الحيوي على الكرة الأرضية.

من مكونات المحيط الحيوي

يتكون الغلاف الجوي من جزأين رئيسيين على النحو التالي

  • المكونات الحية هي جميع الكائنات الحية التي تعيش في المحيط الحيوي، ولكل من هذه الكائنات أحجام وأشكال ووظائف تختلف عن غيرها. الحركة والنمو والتكاثر سواء عن طريق الانقسام أو الانشطار أو الانشطار الثنائي. تشمل هذه الكائنات النباتات والحيوانات والطفيليات.
  • المكونات غير الحية وهي الأشياء الثابتة الجامدة كالرمل والأحجار والماء والهواء والجبال والشوائب وغيرها.