وحد الملك عبدالعزيز آل سعود السعودية عام 1351ه، وهو أحد الاستفسارات العلمية الواردة في المناهج التربوية الحديثة، والتي تهدف إلى توعية الطلاب بالتاريخ الحديث والمعاصر للمملكة العربية السعودية، المتجسد في المعارك والحروب التي قادتها. الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن. ثابر عبد العزيز في المواجهة ضد العثمانيين. وتحالف معهم حكام ممالك الجزيرة العربية، حتى إعلان النصر رسميًا، وعودة حكم البلاد، وتوحيد تلك الممالك. التي قضاها كمحارب يتجول في الصحراء حتى حقق نصرًا لافتًا.

معلومات عن عبد العزيز آل سعود

هو الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل، ملك آل سعود، ومؤسس السعودية “الحالية” الثالثة، من منطقة الرياض، حيث ولد في يناير من عام 1876 م، وتوفي عام شهر نوفمبر من العام 1953، في سن ال 77، يعتبر الملك عبد العزيز الراحل أول ملك في تاريخ السعودية الحديثة، ولكن رتبته هي الرابعة عشرة بين حكام السعودية بشكل عام، والجدير بالذكر أن آل سعود حكموا منطقة نجد، قبل أن يرحل العثمانيون الأسرة إلى قطر، ثم إلى البحرين، إلى الكويت، وهناك لجأوا إلى الشيخ محمد الصباح بعد هزيمة الأسرة. آخر حكام الدولة السعودية الثانية الإمام عبدالرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود، على يد محمد بن عبد الله الرشيد أمير منطقة حائل.

وحد الملك عبدالعزيز آل سعود السعودية عام 1351ه

دفع حب الوطن والدفاع عن الدين الإسلامي الملك عبد العزيز إلى الانتقال برجاله الستين إلى مسقط رأسه الرياض. في الحادي والعشرين من رمضان، الموافق 2 يناير 1902 م، تولى السيطرة على قصر المصمك المعروف باسم البيت الحاكم، لاستعادة حكم الرياض بعد أن وضعت هذه الخطوة اللبنة الأولى للدولة الحديثة. واستمرت المعارك عشرين عاما حتى انتصر عبد العزيز ووحد البلاد. وعليه فإن البيان التالي وحد الملك عبد العزيز السعودية عام 1351 هـ

  • العبارة الصحيحة.

تم توحيد البلاد في الحادي والعشرين من جمادى الأولى عام 1351 هـ الموافق 23 سبتمبر عام 1932 م، بعد إعلان المرسوم الملكي الأول، وكان نصه على النحو التالي

نختار الخميس 21 جمادى الأولى 1351 هـ كيوم إعلان توحيد السعودية. اليوم يوافق 23 سبتمبر من كل عام. ونظرا لأهمية هذا اليوم فقد أصبح يوما وطنيا للمملكة العربية السعودية يرمز إلى وحدتها. لذلك أُعلن أن الكتاب والسنة النبوية هما دستور الحكم في السعودية، ونتيجة لذلك تم طلب إنشاء مجلس شورى يكون فيه أصحاب الحل والعقد. اجتمعوا لإيمانه بقول الله تعالى «أمرهم شورى بينهم».