يوجد مشروع مدينة نيوم في شرق السعودية، يبدو أن الأحلام بدأت تتحول إلى حقيقة على أرض الواقع في السعودية. ها هي مدينة نيوم أو مدينة المستقبل الجديد. بدأت ملامحها تتضح وتتطور بسرعة مذهلة، تتماشى مع أهداف وتطلعات رؤية المملكة 2030، وتشكل نقلة نوعية في الاقتصاد السعودي توفر فرص عمل جديدة، ومن خلالها سنتعرف على موقع مدينة نيوم.

يوجد مشروع مدينة نيوم في شرق السعودية

مشروع مدينة نيوم هو مشروع استثماري رأسمالي ضخم، حيث يقع في شمال غرب السعودية على مساحة جغرافية تبلغ 26.500 كيلومتر مربع، وبالتالي فإن الإجابة على السؤال المطروح هو أن هناك مشروع مدينة نيوم. شرق السعودية/

  • العبارة الصحيحة.

والتي تشمل الأراضي الواقعة داخل حدود جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية، حيث أنها تربط ثلاث قارات آسيا وأوروبا وأفريقيا، حتى يتمكن 70٪ من سكان العالم من الوصول إلى المدينة في مدة أقصاها ثماني ساعات، وتطل مدينة نيوم من الجهة الشرقية والغربية على خليج العقبة والبحر الأحمر ومن الجهة الشرقية محاطة بالجبال العالية، وما يميز موقع مدينة نيوم أن طبيعتها هي تختلف عن الطبيعة الصحراوية لمعظم مناطق المملكة، ومناخها معتدل، لموقعها الاستراتيجي، ونسيم قادم من البحر الأحمر.

موعد إطلاق مشروع مدينة نيوم

انطلق مشروع مدينة نيوم يوم الثلاثاء 4 صفر 1439 هـ الموافق 24 أكتوبر 2017 م وفق رؤية السعودية لعام 2030 م. وهو ما يعني الجديد، بينما أتى حرف ميم من الكلمة العربية (المستقبل)، فأصبح كلمة نيوم تعني المستقبل الجديد، وكلمة نيوم تشير إلى نموذج تشغيل جديد للمؤسسات، أي بما يتماشى مع التطورات في تكنولوجيا المعلومات، ومدينة نيوم مبنية على خمسة مبادئ أساسية متنوعة للمعيشة، من الاستدامة، والمعيشة، والمجتمع، والتكنولوجيا، والطبيعة التي تخدم مصلحة الفرد والمجتمع، حيث تقوم على تسعة قطاعات استثمارية مختلفة، وتكلفة تبلغ تكلفة المشروع 500 مليار دولار، وسيعتمد على الطاقة المتجددة فقط، وتنتهي المرحلة الأولى من المشروع في عام 2025، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع على مدى 30 إلى 50 عاما.

أهداف مشروع نيوم

يهدف مشروع نيوم إلى مجموعة من الأهداف منها/

  • يهدف مشروع نيوم إلى توفير فرص عمل لأكبر عدد ممكن من الأشخاص العاملين في وظائف تتطلب التفكير والإبداع في مختلف المجالات.
  • يهدف مشروع نيوم إلى تحويل الاقتصاد السعودي من اقتصاد استهلاكي إلى اقتصاد استثماري منفعي.
  • يهدف مشروع نيوم إلى استقطاب جميع العقول المدبرة والمفكرين من الداخل والخارج، مما يعني أن مدينة نيوم المستقبلية ستكون منطقة خاصة للمقيمين والمغتربين على حدٍ سواء.
  • يهدف مشروع نيوم إلى مساعدة المملكة في الحصول على كميات كبيرة من الطاقة البديلة من خلال الحصول عليها من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
  • يهدف مشروع مدينة نيوم إلى توفير أفضل السبل والوسائل الممكنة للمعيشة لسكانها في جميع مناحي الحياة والصحة والتعليم، والتي ستنعكس في جميع أنحاء الدولة اقتصاديًا وتنمويًا.
  • يهدف مشروع نيوم إلى تحويل العديد من الشركات في المملكة إلى مشروع وإنشاء أعمال جديدة، حيث إنها منطقة جذابة للعيش فيها.
  • ستخضع مدينة نيوم المستقبلية للأنظمة والقوانين السعودية، لكنها ستُعفى من بعض القوانين مثل القوانين المتعلقة بالضرائب والجمارك والقيود المفروضة على إقامة الأجانب والاستثمار الأجنبي وغيرها.