رتب أغلفة الأرض من الخارج إلى الداخل كتاب العلوم، يوجد على هذه الأرض ماء وصخور وغازات وكائنات حية تصنف ضمن أغلفة الأرض حسب وجودها والمساحة التي تشغلها، وعدد هذه الأغلفة أربعة. في ترتيب هذه الأظرف من الخارج إلى الداخل، نرفق خصائص الأغطية الأرضية الأربعة.

رتب أغلفة الأرض من الخارج إلى الداخل كتاب العلوم

الأرض محاطة بأربعة أغلفة أساسية مرتبة من الخارج إلى الداخل، والسبب الرئيسي لتكوين هذه الأغطية هو الدوران المستمر للكوكب حول نفسه وحول الشمس، بالإضافة إلى الحرارة التدريجية التي أثرت في تكوينه و إعادة ترتيب مكونات وعناصر الأرض حسب كثافتها، والإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي ترتيب أغلفة الأرض

  • الغلاف الصخري والغلاف المائي والغلاف الجوي والمحيط الحيوي.

ما هي خصائص أغلفة الأرض الأربعة

كل من عباءات الأرض الأربعة لها خصائص وأهمية. فيما يلي خصائص كل منها/

  • الغلاف الجوي هذا الغلاف الجوي يحيط بالأرض في كل الاتجاهات ابتداءً من سطح الأرض، وتمثل أعماق البحر أدنى نقطة في الغلاف الجوي، ويمتد ارتفاعها إلى اللانهاية في الغلاف الجوي. ٪ من الهواء، والأكسجين يمثل 21٪ من الهواء، والباقي 1٪ يتكون من عدة غازات أبرزها ثاني أكسيد الكربون.
  • الغلاف الصخري من أهم أغطية الأرض والذي يمثل مختلف الصخور والمعادن التي تنتشر على سطح الأرض.
  • المحيط الحيوي هو فضاء الأرض الذي توجد فيه الحياة، ويمتد من أعماق البحر إلى أعلى ارتفاع تتواجد فيه الحياة. .
  • الغلاف المائي تغطي المسطحات المائية حوالي 70٪ من سطح الأرض، وتلعب هذه الأجسام دورًا رئيسيًا في عمليات الترسيب والتعرية على سطح الأرض. يتواجد الماء على الأرض على شكل مجاري مياه أو مياه جوفية أو جليد أو غيوم، ويساهم في العمليات الجيولوجية، كما أن الماء له دورة طبيعية على سطح الأرض. تتجدد الأرض باستمرار من خلاله.