ماذا يقول المصلي في ركوعه عند الصلاة، فقد فرض الله تعالى على العبد المسلم خمس صلوات في النهار والليل يؤجرها على أدائها لواجباتهم وسننهم، فالصلاة هي أول ما يفعله العبد. يسأل عن يوم القيامة، ولهذا يجب أن يخرج بشروطه وواجباته وأركانه على الوجه الصحيح، ليؤجر في الدنيا وفي الدنيا والآخرة، ورسول الله. بين الله – صلى الله عليه وسلم – كيفية أداء الصلاة بأركانها وأذكارها، ولهذا يجيب ما يقوله المصلي في ركوعه، وما هي صفة الركوع، وما يقال عند النهوض من الركوع في هذا المقال.

صفة الركوع

أوضح رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كيفية الركوع، واتفق العلماء على أنه عند الركوع يستحب أن يضع يديه على ركبتيه، ثم يبسط أصابعه، ويحفظه. تبتعد يديه عن جنبيه ثم يمد ظهره ويجعله مستقيمًا، ولا يرفع رأسه كثيرًا أو يقلبه، وذلك وفقًا لاتفاق المذاهب الأربعة، ويدل على ذلك ما ورد في عن عائشة رضي الله عنها قالت “إذا انحنى النبي صلى الله عليه وسلم لم يرفع رأسه ولا يصلحه إلا بين ذلك”. قال النبي صلى الله عليه وسلم أبو حامد السعدي كنت أحفظك لصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم رأيته لما كبر، وضع يديه على كتفيه، وإذا جثا على ركبتيه، فقد هز ظهره. وضع يديه لا يمدهما ولا يمسكا بهما، وأطراف أصابعه متجهة إلى القبلة، فإذا جلس في الركعتين جلس على رجله اليسرى، وينصب اليمنى، وإذا جلس في الركعة الأخيرة يجلس رجله اليسرى، وفي الركعات الأخرى يجلس على كرسيه “.

ماذا يقول المصلي في ركوعه عند الصلاة

أوضح رسول الله صلى الله عليه وسلم كيفية أداء الصلوات الخمس بأوقاتها وأركانها وشروطها وأذكارها، ولكل ركن من أركان الصلاة ذكر خاص لحكمة معروفة عندهم. الله سبحانه وتعالى. والنفس فيقول المجد لله ربنا والحمد لله اغفر لي ومن بينهم قوله اللهم اني لك ركعت وفيك آمنت وفيك. لقد قدمت لك. الركوع قائلا

  • الجواب سبحان ربي العظيم ثلاثة مرات.

ماذا يقال عند القيام من الركوع

أجمع أهل العلم على أن المصلي بعد الركوع على النحو الذي ذكرناه يرفع ركوعه، سواء كان وحده أو إمامًا، فيقول (سمع الله لمن حمده)، وإن كان. يصلي، فيقول عند قيامه من الركوع (ربنا لك الحمد أو اللهم ربنا والحمد لك). وأما الإمام فيقول بعد رفعه “إن الله سمع من يحمده ثم ربنا ولك الحمد وكذلك المصلي”. وأما المصلي عند قيامه فيقول اللهم ربنا الحمد لك اللهم ربنا ولك الحمد، كلها صفات وأقوال نقلتها. رسول الله صلى الله عليه وسلم.