ما علاقة قانون بويل بالتنفس، والذي على أساسه اشتق العالم الإنجليزي روبرت بويل قانون الغاز المثالي، وينص هذا القانون على أن حجم كمية الغاز يتناسب عكسياً مع الزيادة أو النقصان في الضغط بالتزامن مع استقرار درجة حرارة الغاز واستقرار كتلته، وهذا القانون له علاقة بتنفس الكائنات الحية، سنتعرف عليه. من وجهة النظر هذه، سوف نلقي الضوء على تعريف هذا القانون والعلاقة بينه وبين تنفس الكائنات الحية من خلال الأسطر التالية.

نبذة عن قانون بويل

قانون بويل هو قانون غاز يعطي العلاقة بين الضغط وحجم الغاز. تمت ملاحظة هذا القانون لأول مرة من قبل ريتشارد تاونلي وهنري باور، وبعد ذلك اكتشف روبرت بويل القانون وأكده في تجربة ونشره عام 1662 م، وهذا القانون يشرح كيف يتغير حجم الغاز عندما يتغير الضغط بالنظر إلى أن الغاز درجة الحرارة والكتلة ثابتان، ينص هذا القانون على أن الضغط المطلق الذي تمارسه كتلة الغاز المثالي يتناسب عكسياً مع الحجم عندما تظل درجة حرارة وكمية الغاز ثابتة، ويمثل هذا القانون رياضياً كـ P∝1V، حيث P هو الضغط و V هو الحجم الذي يتم تطبيقه وفقًا لقانون بويل في التنفس البشري.

ما علاقة قانون بويل بالتنفس

وفقًا لنص قانون بويل الذي تعلمناه سابقًا، يتناقص حجم الغاز مع زيادة الضغط ويزداد مع تناقصه لأن العلاقة بينهما عكسية، ويرجع ذلك إلى ثبات درجة حرارة الغاز وكتلته. عند تطبيق نص قانون بويل عن طريق التنفس نجد ما يلي/

  • في عملية الاستنشاق تتمدد الرئتان ويزداد حجم الغاز الداخل إلى الرئتين ويقل الضغط الداخلي، ويرجع ذلك إلى تقلص عضلة الحجاب الحاجز والسماح للرئتين بالحصول على أكبر كمية من الغازات.
  • في عملية الزفير ينخفض ​​حجم الغاز في الرئتين نتيجة زيادة الضغط عليه، ونتيجة لذلك يخرج الهواء، وهذا بسبب ارتخاء عضلة الحجاب الحاجز، ويضغط على الرئتين لإزالة الغاز منها.

ملحوظة قانون بويل لا ينطبق فقط على عملية التنفس، ولكن أيضًا على عملية الحقن. عندما تضغط على المحقنة، يزداد حجم الغاز داخل الأنبوب ويقل الضغط نتيجة تفريغ السائل.