ماهو تعريف المد العارض للسكون ، لقراءة القرآن الكريم بشكل صحيح، يجب أن يتعلم المرء قراءة القرآن بقواعد التنغيم، بما في ذلك المد، ويعني المد في اللغة العربية زيادة طول الحرف ومدته. للنوم.

ماهو تعريف المد العارض للسكون

القاعدة الأساسية للتمديد العرضي للسكون أنه لا ينبغي أن يبدأ بحرف ساكن ولا يتوقف عند حرف متحرك، والقاعدة هي حسب تعريف السكون العرضي أنه عندما يأتي بعد حرف العلة أو لين في الجملة عبارة عن حرف متحرك وهذا في نهاية الكلمة، فإن هذا الحرف المتطرف يسكن من أجل الوقف، وبالتالي، فإن تعريف المد العرضي للسكون هو

  • عندما يأتي حرف ساكن بعد حرف الجن، ويكون هذا الحرف عابرًا، وذلك بسبب الهبة، فهذا بسبب نوعين من الجن، إما ماد فرعي أو متعد.

وإذا حدث وقف، فإن هذا التوقف لا يكون على حرف متحرك كما دلت عليه القاعدة المذكورة، بحيث يكون هذا السكون مؤقتًا فقط من أجل الوقف، وقد أطلق عليه المحقق الإمام الجزري “الامتداد العرضي للسكون.

وكلمات مثل (الشفتين) (النجدين) (الخوف) (الناس)، وهي حروف ناعمة ليس لها استمرارية أو امتداد سكون للحرف الذي يقف بعد الحرف الموجود في الوقف. مع العلم أن حروف العلة التي تفتح قبلهما هما (yaa و waw) وهي القاعدة الشاذة، واتفق بعض علماء اللغة العربية على قصر العلة فيهم فقط عند الوقف، وهذا ما منع من هذا التشبع والوساطة، وذلك لضعف الحروف مع انفتاح ما سبقها ولكن القاعدة السائدة هي عدم التفريق بين الحروف الناعمة وحروف التمديد عند الوقوف على المد العرضي لسكون.

عن المد العرضي للسكون المطلق

هذا النوع من المد والجزر هو مد طبيعي عندما يكون مرتبطا بما يأتي بعده، لكن المد العرضي للسكون المطلق عند الوقف يتحول إلى مد عرضي لسكون، وهذا الامتداد مسموح به بمقدار ست حركات، أربع حركات، أو حركتين.