ما سبب تسمية الدرعية بهذا الاسم ، تعرف الدرعية بأرض الملوك والأبطال وتقع على بعد دقائق من العاصمة السعودية الرياض. ، واصل القراءة، عُرفت عشيرة منى باسم مرودة في القصيبة والمليبد، وسميت بعد ذلك بالدرعية على اسم ماني بن درعا، بعد ذلك، استقرت في الدرعية العديد من العائلات من البلدات الأخرى أو من القبائل البدوية في الصحراء المجاورة.

ما سبب تسمية الدرعية بهذا الاسم

سميت الدرتية بهذا الاسم لأنها نشأت من قبل ماني المرادي، سلف العائلة المالكة السعودية، وجه ابن درع حاكم المستوطنات التي تتكون منها الرياض دعوة إلى ماني المرادي وعشيرته من منطقة القطيف شرق الجزيرة العربية، ويقال أن ابن درعا كان من أقرباء مانع المرادي.

حول تاريخ الدرعية

يعود تاريخ الدرعية إلى القرن الخامس عشر، عندما تأسست المدينة في 1446-147 على يد ماني المريدي، أحد أجداد الأسرة المالكة السعودية، على ضفاف وادي حنيفة، وتحيط بها الأراضي الزراعية الخصبة، موحد بقيادة محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب، يقال أن ابن درعا كان من أقارب ماني المرادي، ويعتقد أن عشيرة ماني عادت إلى موطنها الأصلي وغادرت منطقة وادي حنيفة في موعد غير معروف، أصبحت الدرعية مدينة معروفة في نجد في القرن الثامن عشر. كان محمد بن سعود في صراع داخل الأسرة الحاكمة في الدرعية، مما جعله أمير الدرعية.

بين عامي 1744 و 1818 م، أصبحت الدرعية موقع أول عاصمة سعودية تعرف باسم الطريف، بعد أن أخذ ابن سعود العلامة محمد بن عبد الوهاب وطبق آراء ابن عبد الوهاب الدينية، وظهر فيما يعرف آنذاك، كأول دولة سعودية وعاصمتها الدرعية، بعد ذلك، سيطر ابن سعود وأحفاده المباشرون على نجد، وكذلك المناطق الشرقية والغربية من شبه الجزيرة العربية، وأرسلوا غارات على العراق.

توسعت الدرعية وازدادت ثروتها وحجمها، فأصبحت أكبر مدينة في نجد ومدينة رئيسية في شبه الجزيرة العربية بقوانين ومعايير مستقلة، نشأت الحرب العثمانية السعودية 1811-1818 بعد أن أثار السعوديون غزو مدينتي مكة والمدينة المقدستين، وفتح شبه الجزيرة العربية السعودية من قبل القوات العثمانية والمصرية، كانت الدرعية محاصرة لمدة عام انتهى باستسلام الدرعية نهاية عام 1818، وأمر إبراهيم باشا قائد القوة الغازية بتدميرها وإضرام النار في باقي مناطقها بعد أن حاول أحد أعضاء النبلاء إحيائها. هو – هي.

في عام 1824 أعاد السعوديون إحياء ثرواتهم، واستولوا على عاصمتهم جنوبًا في الرياض عام 1902، والتي ظلت عاصمتهم منذ ذلك الحين.

منطقة الدرعية

في أواخر عام 1818 سقطت الدرعية في نهاية الحرب الوهابية، وبعد ذلك جاءت مدينة الرياض عاصمة للأمة، تم تصنيف أنقاض الطريف كموقع تراث لليونسكو في عام 2010، واكتسبت المنطقة شهرة كبيرة ووضعت خطة ترميم مضنية تهدف إلى إعادة إرثها التاريخي إلى الحياة.

أشهر مناطق الجذب السياحي في الدرعية

سبب تسمية الدرعية بهذا الاسم

  • للموقع وجهان، أحدهما ديني والآخر علماني، يعكسان الماضي، حيث يقع آل سعود في جانب من الوادي، بينما كان الوهاب على الجانب الآخر.
  • تشير الخضرة في الوادي إلى الأصول الزراعية للدرعية التاريخية.
  • تتميز الدرعية بوجود مجموعة مزارع حول واحة الوادي.
  • يوجد بها مركز للدراسات الإسلامية، بالإضافة إلى شرفات ومطاعم ومتاجر حيث يمكن للناس القدوم والاستمتاع ببعض أجواء الموقع في بيئة تقليدية.
  • يظهر المركز الإسلامي والتراسات والمطاعم ومنطقة التسوق على الجانب الحديث من الدرعية التاريخية.
  • تنتشر فيها المباني المبنية من الطوب اللبن على الجانب الملكي.
  • السماح
  • يحتوي على متحف بجدران زجاجية، وممرات كلها مكيفة حتى تتمكن من رؤية الموقع والاستمتاع به، وأربعة متاحف مخفية، مصممة بشرح طريقة مدهشة.