تفاصيل لاجئون من الروهينغا يقاضون فيسبوك ، يقاضي اللاجئون الروهينغا من ميانمار ميتا، المعروفة سابقًا باسم Facebook، مقابل 150 مليار دولار بسبب مزاعم بأن شركة التواصل الاجتماعي فشلت في اتخاذ إجراءات ضد خطاب الكراهية ضد الروهينجا الذي ساهم في العنف، تم رفع الدعوى الجماعية الأمريكية في كاليفورنيا من قبل شركتي المحاماة Edelson and Fields. تجادل الدعوى بأن فشل الشركة في مراقبة محتوى وتصميم منصتها ساهم في العنف الواقعي الذي يواجهه مجتمع الروهينجا.

تفاصيل لاجئون من الروهينغا يقاضون فيسبوك

في إجراء منسق، قدم محامون بريطانيون أيضًا خطاب إشعار إلى مكتب Facebook في لندن، وقالت الشركة إنها كانت بطيئة للغاية في منع التضليل والكراهية في ميانمار. لكنها اتخذت منذ ذلك الحين خطوات للقضاء على انتهاكات المنصات في المنطقة. بما في ذلك الحظر العسكري على Facebook و Instagram بعد انقلاب 1 فبراير.

أشار Facebook إلى أنه محمي من المسؤولية عن المحتوى الذي ينشره المستخدمون بموجب قانون الإنترنت الأمريكي المعروف بالقسم 230، ينص القسم 230 على أن المنصات عبر الإنترنت ليست مسؤولة عن المحتوى المنشور من قبل أطراف ثالثة، وتقول الشكوى إنها تسعى لتطبيق قانون ميانمار على الدعاوى إذا تم الاحتجاج بالمادة 230 كدفاع. يمكن للمحاكم الأمريكية تطبيق قانون أجنبي على القضايا التي حدثت فيها أضرار وأنشطة من قبل شركات في بلدان أخرى.

قال خبيران قانونيان إنهما لم يكنا على دراية بسابقة ناجحة لإنفاذ القانون الأجنبي في الدعاوى القضائية ضد شركات وسائل التواصل الاجتماعي حيث يمكن تطبيق الحماية بموجب المادة 230.

من الممكن الاحتجاج بقانون، لكن من غير المتوقع أن تكون ناجحة. قد يكون من الغريب أن يقوم الكونجرس بعرقلة الإجراءات بموجب قانون الولايات المتحدة والسماح لها بالمرور بموجب قانون أجنبي.

فر أكثر من 730 ألفًا من مسلمي الروهينجا من ولاية راخين في ميانمار في أغسطس / آب 2017 بعد حملة عسكرية قال اللاجئون إنها شملت القتل الجماعي والاغتصاب، وثقت جماعات حقوقية مقتل مدنيين وحرق قرى، وتقول سلطات ميانمار إنها تقاتل تمردًا وتنفي ارتكاب فظائع منهجية.

حقيقة يواجه فيسبوك شكوى بقيمة 150 مليار دولار

في عام 2023، قال محققو حقوق الإنسان التابعون للأمم المتحدة إن استخدام فيسبوك لعب دورًا رئيسيًا في نشر خطاب الكراهية الذي يغذي العنف، وجد تحقيق أجرته رويترز في ذلك العام أكثر من 1000 مثال على المنشورات والتعليقات والصور التي تهاجم الروهينجا وغيرهم من المسلمين على المنصة.

فتحت المحكمة الجنائية الدولية قضية في اتهامات بارتكاب جرائم في المنطقة، في سبتمبر / أيلول، أمر قاضٍ فيدرالي أمريكي فيسبوك بالإفراج عن سجلات حسابات مرتبطة بالعنف ضد الروهينجا في ميانمار، أغلقت من قبل عملاق وسائل التواصل الاجتماعي، تستشهد الدعوى الجماعية الجديدة بادعاءات فرانسيس هوجان بأن الشركة لا تراقب المحتوى المسيء في البلدان التي من المحتمل أن يتسبب فيها هذا الخطاب بأكبر قدر من الضرر.

تستشهد الشكوى أيضًا بتقارير إعلامية حديثة تفيد بأن جيش ميانمار يستخدم حسابات مزيفة عبر منصات التواصل الاجتماعي للانخراط في ما يشار إليه على نطاق واسع في الجيش على أنه قتال المعلومات، قال محمد طاهر، وهو لاجئ يعيش في المخيمات المترامية الأطراف في بنجلادش والتي تضم أكثر من مليون من الروهينجا، إن فيسبوك يُستخدم على نطاق واسع لنشر الدعاية المناهضة للروهينجا.