ما حكم الاشتراك في شركة الاتصالات السعودية stc، من أشهر الأحكام الشرعية التي يهتم بها الراغبون في الاشتراك في شركة الاتصالات في السعودية، والتي تم الإعلان عنها مؤخرًا. لذلك سنتحدث في هذا المقال بالتفصيل عن شركة الاتصالات السعودية وحكم الاشتراك في هذه الشركة، وسنلقي الضوء على أقوال العلماء في الاكتتاب في شركة الاتصالات السعودية stc.

شركة الاتصالات السعودية

شركة الاتصالات السعودية، أو ما يعرف بالإنجليزية باسم شركة الاتصالات السعودية واختصارها STC KSA، هي الفرع الرئيسي لمجموعة STC السعودية، وهي المشغل الأول لخدمات الاتصالات في جميع أنحاء السعودية، وكانت هذه الشركة أنشئت بموجب عدد من القرارات الصادرة عن جهات رسمية في السعودية، مثل قرار مجلس الوزراء السعودي الصادر في التاسع من سبتمبر 2002 م، والمرسوم الملكي الصادر في الحادي والعشرين من أبريل 1998 م، و وفقا لقرار مجلس الوزراء الصادر في 20 أبريل 1998 م، وفي عام 2003 طرحت شركة الاتصالات السعودية ثلاثين بالمائة من إجمالي أسهم الشركة في السوق المالية السعودية. كان هذا أكبر اكتتاب عام معروف في جميع الأسواق العربية. في عام 2004، حصلت شركة الاتحاد للاتصالات على ترخيص ثان لتقديم خدمات الهاتف المحمول في السعودية، وبالتالي فقدت شركة الاتصالات السعودية احتكار هذه الخدمات. فيما يلي نتحدث عن حكم الاشتراك في شركة الاتصالات السعودية.

ما حكم الاشتراك في شركة الاتصالات السعودية stc

لم يحدّد حكم الاشتراك في شركة الاتصالات السعودية، ولم يناقشها علماء الفقه والفتاوى صراحة. ومع ذلك، يمكن للشخص معرفة الحكم الصحيح من خلال النظر في الشروط القانونية لجواز الاكتتاب في الأسهم في الشركات المختلفة. هذه الشروط هي/

  • أن تكون الأعمال أو الخدمات التي تقدمها الشركة من الخدمات المباحة في الشريعة الإسلامية، وأن الشركة لا تتاجر في المحظورات، كالتجارة في اللحوم المحرمة أو تجارة الخمور ونحو ذلك.
  • لا يجب أن تكون الشركة متعاملة بأي حسابات ربوية ولا تؤيد أي أطراف تتعلق بأمور الربا، فقد حرم الله الربا تعالى القداسة الشديدة، فيقول في سورة البقرة {من يبتلع الربا لن يضربه إلا الشخص من شيطان اللمس. قالوا ولكن البيع كالربا أباح الله المتاجرة ونهى عن الربا، فقد جاءه عتاب من ربه وانتهى الربا، وأمره إلى الله، وأعاد هؤلاء، فإنهم يبقون فيها}.

لا بد من القول عند الحديث عن حكم الاشتراك في المجلس الانتقالي الجنوبي أن الشيخ سلمان العودة قال في إجابته على السؤال عندما سأله أحدهم عن اشتراك شركة الاتصالات السعودية أولاً لا بد من معرفة نشاط الشركة، و نشاط الشركة الرئيسي الذي لا يسمح لها بالعمل “. في حالات أخرى، تكون الاتصالات مثل الهاتف والجوال والإنترنت وخدمات المعلومات وغيرها. نشاط الشركة أكبر من العمل المباح، ولا حرج فيه، ومجموع أعمالها أباح، فيجوز الاشتراك فيها، مع العلم أن لها عوائد ربوية لا تزيد على واحد. نسبة صغيرة جدا فيما يتعلق بالعاصمة. ومن المتوقع أن يتم الاستغناء عن قروض الشركة بالكامل، وبناءً عليه فإن حكم الاشتراك في هذه الشركة جائز لأن نشاطها الرئيسي جائز في أغلب الأحوال. “.

حكم الاشتراك في شركة الاتصالات السعودية الفوزان

وتحدث الشيخ عبد العزيز بن فوزان الفوزان عن حكم الاشتراك في شركة الاتصالات السعودية، وكان رده أن اللجنة الدائمة في السعودية لم تصدر فتوى رسمية في حكم الاكتتاب في هذه الشركة. أسهمها تعمل في المحرمات أو تتعامل بالربا، ثم يحرم الاكتتاب فيها نهائياً، وقال إنه ظاهر في شركة الاتصالات السعودية ومعلوم أنها تتعامل في الأمور المباحة ولا تتعامل مع الحسابات الربوية. ولهذا يجوز لمسلم أن يشترك في الاكتتاب بهذه الشركة والله تعالى أعلم.

اكتتاب شركة الاتصالات السعودية

تم الإعلان عن الاكتتاب في شركة الاتصالات في السعودية من قبل الشركة وصندوق الاستثمارات العامة في المملكة في الخامس من ديسمبر من العام 2022 م، حيث تم الإعلان عن حوالي مائة مليون سهم للشركة. تم طرح أسهم بنسبة 5٪ من إجمالي أسهم الشركة، وتم الإعلان عن تخصيص 10.2 مليون سهم للاكتتاب الفردي، بما يعادل 10٪ من قيمة الأسهم المطروحة للاكتتاب في هذه الشركة.

ما هو سعر السهم في الاكتتاب العام لشركة الاتصالات السعودية

تم تحديد سعر السهم في اكتتاب شركة الاتصالات السعودية بنحو 100 إلى 116 ريالاً سعودياً، والعاشر من ديسمبر 2022 كآخر موعد لتحديد سعر الطرح النهائي للسهم، ويجدر القول. أن شركة الاتصالات السعودية قد عينت مجموعة شركات تختص بإدارة اشتراكها، وهذه الشركات هي

  • شركة ساكس العربية السعودية.
  • شركة HSBC العربية السعودية.
  • مورجان ستانلي السعودية.
  • شركة الاهلي المالية.
  • شركة دروب المدينة السعودية

حكم الاشتراك في شركة زين للاتصالات

حكم الاشتراك في شركة زين للاتصالات في السعودية جائز وفق ما ورد في فتاوى العلماء والمشايخ المختصين في إصدار الفتاوى في السعودية، مثل الشيخ العصيمي، والشيخ آل. – الشبيلي والشيخ عبد العزيز بن فوزان الفوزان، والسبب أن هذه الشركة تعمل على تقديم خدمات الاتصالات والهواتف المحمولة. للمشتركين والعملاء، وهذا عمل مباح في الشريعة الإسلامية، ولا يستثمر في الأمور الربوية، وهذا ما يجعل الاشتراك فيه مباحاً شرعاً، والله تعالى أعلم.

تاريخ الاكتتاب لشركة الاتصالات السعودية

فيما يلي سوف نشرح مواعيد الاشتراك الكاملة لشركة الاتصالات في السعودية

  • يبدأ اشتراك الأفراد في شركة الاتصالات السعودية في 7 ديسمبر 2022 م وينتهي في 8 ديسمبر 2022 م.
  • تبدأ فترة الاشتراك للفئات المشاركة في 5 ديسمبر 2022 م وتنتهي في 9 ديسمبر 2022 م.
  • آخر موعد لإعلان سعر الطرح النهائي هو 10 ديسمبر 2022 م.
  • موعد حصول المستثمرين الأفراد والمؤسسات على الأسهم هو 10 ديسمبر 2022 م.
  • تاريخ إعادة مبلغ الاشتراك الفائض للمشتركين الأفراد هو 14 ديسمبر 2022 م.

الموقع الرسمي لشركة الاتصالات السعودية stc.com

تمتلك شركة الاتصالات السعودية stc موقع الكتروني رسمي. من خلال هذا الموقع، يقدم معلومات كاملة عن خدماته الجديدة، بالإضافة إلى معلومات حول اشتراكه. يمكن الوصول إلى الموقع الرسمي لهذه الشركة مباشرة عبر الرابط.